إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب تحليل الخطاب السياسي البلاغة السلطة المقاومة عماد عبد اللطيف PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

تحليل الخطاب السياسي البلاغة السلطة المقاومة عماد عبد اللطيف موقع المكتبة نت www.Maktbah 2

dfd

كتاب تحليل الخطاب السياسي البلاغة السلطة المقاومة عماد عبد اللطيف PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

هذا الكتاب مرجع أساسي للباحثين في تحليل الخطاب السياسي؛فهو يُعرّف بمناهجه، ومقارباته، ومصطلحاته، ومفاهيمه، وأهم الأعمال العربية، والغربية فيه. كما يقدم أمثلة تحليلية لخطابات ونصوص سياسية متنوعة.

يتكون الكتاب من قسمين؛ أولهما تنظيري، والآخر تحليلي، ومقدمة، وخاتمة. يحكي الدكتور عماد عبد اللطيف في مفتتح الكتاب قصة البلاغة والسياسة والتحليل النقدي، ويسرد في خاتمتهقصص الفاعلين في مسرح الخطاب السياسي؛ أي من يُنتجونه، ومن يتلقونه، ومن يُحلّلونه. يتناول المؤلّف في القسم الأول الأسس النظرية لتحليل الخطاب السياسي، ويقدّم مراجعة نقدية لأهم الإسهامات العلمية فيه. كما يرسم صورة لتاريخ تحليل الخطاب السياسي، وحاضره، ويستشرف مستقبله. وفي القسم الثاني يُحلل المؤلف خطبًا، وبيانات، ومفاوضات، وحوارات سياسية، تمتد من عصر صدر الإسلام حتى الربيع العربي. كما يدرس روايات، وحكايات شعبية؛ ليستكشف آليات نقد الخطاب السياسي ومقاومته في الأعمال السردية.
يدرس الكتاب العلاقات المتبادلة بين البلاغة، والسلطة، والمقاومة. ويستكشف كيف تتشكل السلطة والمقاومة بلاغيًا وخطابيًا؛ وكيف تمارس البلاغة والخطاب سلطتهما.

ينطلق الكتاب من حقيقة أن فحص كيفيّة عمل الخطاب السياسي في العالم العربي، وكيفيّة تشكيل وعي نقدي إزاءه من أنبل وأهم ما يمكن أن يُقدّم للقارئ العام والمتخصص على حد سواء.
هذا كتاب مرجعي؛ يُعرّف بالمفاهيم، والمصطلحات، وإجراءات التحليل، والأعمال المؤسّسة في تحليل الخطاب عمومًا، وتحليل الخطاب السياسي على وجه الخصوص. ينطلق الكتاب من رغبة حثيثة في وصل البلاغة العربيّة بخطابات الحياة اليوميّة، ويقدّم اقتراحات للدمج بين إجراءات التحليل البلاغي ومنهجيات التحليل النقدي للخطاب.يستند الكتابإلى إيمان عميق بأن العلم أداة تحرير وتحرّر، وأن المعرفة العلميّة الدقيقةالموضوعيّة بالخطابات السياسية العربية ضرورة؛ من أجل تحقيق الحلم بعالم يخلو من إساءة استعمال الخطاب والسلطة معًا.

نبذة المؤلف الدكتور عماد عبد اللطيف

أستاذ البلاغة وتحليل الخطاب بجامعة القاهرة، وجامعة قطر. درس في مصر وبريطانيا، وحاضر في جامعات عربية وغربية عدّة. أسّس حقلاً معرفيًا هو « بلاغة الجمهور »؛ يدرس العلاقة بين تشكل الخطاب، وتداوله، وأدائه من ناحية، واستجابات الجمهور له من ناحية أخرى. وقد سعت أعماله لتطوير البلاغة العربية، وترسيخ مقاربة علمية نقدية للخطاب السياسي العربي. نُظّمت مؤتمرات علمية، وسُجلتْ رسائل جامعية، ونُشرتْ كتب متخصصة حول أعماله في المغرب، والعراق، ومصر، والسعودية. نشر خمسة وعشرين بحثًا في مجلات محكّمة باللغتين العربية والإنجليزية، وألّف سبعة كتب منفردًا، وأربعة عشر كتابًا جماعيًا. أشرف على ترجمة موسوعة البلاغة، وترجم منفردًا وبالاشتراك عدّة كتب في البلاغة وتحليل الخطاب. حصل على جوائز عربية ودولية؛ منها جائزة المهاجر الأسترالية في البحث العلمي، وجائزة أفضل كتاب عربي في العلوم الاجتماعية من معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2013، عن كتاب « بلاغة الحرية ».

مقتطفات من كتاب تحليل الخطاب السياسي البلاغة السلطة المقاومة عماد عبد اللطيف PDF

تحليل الخطاب السياسي البلاغة السلطة المقاومة عماد عبد اللطيف موقع المكتبة نت www.Maktbah 3

تحليل الخطاب السياسي البلاغة السلطة المقاومة عماد عبد اللطيف موقع المكتبة نت www.Maktbah 1

تحميل كتاب تحليل الخطاب السياسي البلاغة السلطة المقاومة عماد عبد اللطيف PDF

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب تحليل الخطاب السياسي البلاغة السلطة المقاومة عماد عبد اللطيف PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى