إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب الجهاد في السعودية قصة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب توماس هيغهامر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الجهاد في السعودية قصة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب لـ توماس هيغهامر maktbah.net 2

dfd

تحميل كتاب الجهاد في السعودية قصة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب توماس هيغهامر PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF .  هذا الكتاب عبارة عن أطروحة دكتوراه مترجمة للباحث النرويجي توماس هيغهامر، الذي قضى أعواماً يطارد تفاصيل الحالة الجهادية بالسعودية، منذ نشأتها، وتكوّنها، وروافدها الفكرية، ثم تصاعد المواجهات، وانتقالها للسعودية.

الكتاب يدور حول موضوع في غاية الحساسية والتشعّب، ولا يمكن لعمل بحثي بسيط الإلمام بتفاصيله، إلا أن هذا الكتاب جمع أطرافه بشكل مُبهر، حيث حوى كل التفاصيل التي نعرفها والتي لا نعرفها عن كل ما فعله تنظيم القاعدة في جزيرة العرب منذ ما قبل 11 سبتمبر وحتى نهاية 2009م.

بدأ الباحث بالحديث عن أفغانستان التي مثلت مهد تشكل الحالة الجهادية، كيف سافر السعوديون إلى أفغانستان، وكيف عاشوا، وتدربوا، وتشكلت أفكارهم. وتكلم عن موقف الدولة من الجهاد في أفغانستان، وعن موقف دعاة الصحوة، وموقف الإخوان، وطغيان سفر أبناء الحجاز إلى هناك مقابل المناطق الأخرى. وتطرق بالتفصيل لمشاركة السعوديين في الجهاد بالبوسنة، والشيشان، وطاجيكستان، وكوسوفا، بل وحتى في الجزائر وأرتيريا وأثيوبيا والصومال.

وتطرق الكتاب لما حدث بالسعودية في عقد التسعينيات، انتفاضة بريدة، ومواجهة تيار الصحوة، وتفجيرات الرياض في 1995م، وظهور الحالة الجهادية. وتحدث بالتفصيل عن تشكل المسار الفكري، ما أسماه مدرسة “حمود العقلا الشعيبي”، والقريبين منه: ناصر الفهد، وعلي الخضير، وأحمد الخالدي. إضافة للحديث عن أسماء عديدة، مثل: سليمان العلوان، عبدالله السعد، سلمان العودة، وسواهم.. وعن التحولات الفكرية والسياسية التي حصلت لهم داخل السجن.

ثم تحدث الكتاب عن بداية التأسيس العلني لتنظيم القاعدة عام 1998م، وبداية تشكيل خلاياه في السعودية، ولماذا شارك 15 سعودي في أحداث 11 سبتمبر. وعما جرى في السجون للشباب الجهادي، ومراحل اعتقالاتهم قبل 11 سبتمبر وبعده، وعن فترات المطاردة والتعذيب، وفترات المهاودة وغض الطرف. ثم دخل في رواية فصول ما حدث في السعودية بعد أحداث 11 سبتمبر، وعن تشكيل الخلايا، وطغيان الحضور النجدي مقابل الحجازيين وأبناء المناطق الأخرى. وعن التنظيمين الجهاديين المتوازيين الذين أسسهما بن لادن بجزيرة العرب، وكيف اكتُشف أحدهما قبل بدأ موجة العنف، فبدأ الآخر في المواجهة.

يعتبر كتاب الجهاد في السعودية قصة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب توماس هيغهامر PDF  من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب إلكترونية لـ : توماس هيغهامر PDF

  1.  

 

مقتطفات من كتاب الجهاد في السعودية قصة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب توماس هيغهامر PDF

الجهاد في السعودية قصة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب لـ توماس هيغهامر maktbah.net 3

الجهاد في السعودية قصة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب لـ توماس هيغهامر maktbah.net 1

 

تحميل كتاب الجهاد في السعودية قصة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب توماس هيغهامر PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الجهاد في السعودية قصة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب توماس هيغهامر PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى