إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب فهم الإسلام السياسي فرانسوا بورغا PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

فهم الإسلام السياسى فرنسوا بورغا المكتبة نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب فهم الإسلام السياسي فرانسوا بورغا PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

من الجزائر إلى سوريا، مروراً بتونس واليمن وليبيا ومصر وفلسطين وفرنسا، يروي بورغا كيف قاده مساره البحثي، بغية فهم الآخرية الإسلامويّة، إلى نحت أدواته التحليلية الخاصة. ويبيّن باستعادة لقاءاته مع عدد من الإسلامويين كيف أنّ بواعثهم كانت دنيويّة وسياسيّة أكثر منها دينيّة، مبتعداً عن التفسيرات الماهوية التي تتعنت في البحث داخل قرآن القرن السابع عن مفاتيح الإسلام السياسي المعاصر.

يتابع بورغا في هذا العمل مساراً بحثياً ابتدأه منذ أربعة عقود، فيقابل فرضياته الأولى بالاضطرابات التي رافقت فصول “الربيع العربي” وبروز الحضور الجهادي. كما يدرج ملاحظاته في سياقاتها التاريخية، ليقدم إلينا إضاءة ثمينة حول شروط تجاوز هذا “التحدي الإسلاموي”.

ينطلق الكتاب من وسط اتجاه أكاديمي فرنسي في دراسة الإسلام السياسي، يتضمن أسماء عدة بارزة في هذا الحقل، منهم جيل كيبل Gilles Kepel (1955-) وأوليفييه روا Olivier Roy (1949-) وآلان غريش Alain Gresh (1948-) وستيفان لاكروا Stéphane Lacroix، ومبكرًا كان ميشيل سورا Michel Seurat (1947-1986). وقد اتسم هذا الاتجاه بدراساته المبكرة عن الحركات الإسلامية، وكان له الأسبقية في الجدل حول طروحات من قبيل: “فشل الإسلام السياسي”، و”ما بعد الإسلام السياسي”، و”أسلمة الراديكالية”؛ إذ راجت في بدايات هذا الاتجاه المقاربات الجوهرانية والنفسية الاجتماعية القائلة بوجود دوافع التطرف في الإسلام وأسبابه، أو في المسلمين أنفسهم، بينما كانت قلة من الباحثين آنذاك هي المشغولة بالبحث في السياقات والعوامل الخارجية التي ولّدت بعض مظاهر العنف، أو الراديكالية، في الثقافة الإسلامية الحديثة، ومنهم فرانسوا بورغا.

“أحد أكبر المتخصصين في الإسلام السياسي”
Libération

فرنسوا بورغا باحث فرنسي متخصص بعلم السياسة ومدير أبحاث في المركز الوطني للبحث العلمي (معهد الدراسات والبحوث حول العالم العربي والإسلامي في آكس-أون-برفانس). كما شغل سابقاً منصب مدير المعهد الفرنسي للشرق الأوسط (Ifpo).
من أبرز مؤلفاته: “الإسلاموية في المغرب”، “الإسلاموية وجهاً لوجه”، “الإسلاموية في زمن القاعدة”.

يعتبر كتاب فهم الإسلام السياسي فرانسوا بورغا PDF من الكتب المهمة التب أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ فرانسوا بورغا PDF

مقتطفات من كتاب فهم الإسلام السياسي فرانسوا بورغا PDF

فهم الإسلام السياسى فرنسوا بورغا المكتبة نت www.Maktbah.net 3

فهم الإسلام السياسى فرنسوا بورغا المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب فهم الإسلام السياسي فرانسوا بورغا PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب فهم الإسلام السياسي فرانسوا بورغا PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى