إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب تاريخ حضارة الهند محمد مجيب PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

تاريخ حضارة الهند محمد مجيب المكتبة نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب تاريخ حضارة الهند محمد مجيب PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يقدم كتاب “تاريخ حضارة الهند” من تأليف المؤرخ الهندي الراحل محمد مجيب (1902-1985)، معرفة معمقة، وشبه شاملة عن الهند وحضارتها ودياناتها. وقد قام بنقله عن الأوردية محمد نعمان خان أستاذ اللغة العربيّة في جامعة دلهي، وراجعه زبير أحمد الفاروقي، أستاذ الأدب العربي في قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة الملية الإسلامية.

يتضمّن هذا الكتاب الموسوعي، الصادر عن مؤسسة الفكر العربي، في إطار سلسلة كتب “حضارة واحدة”، ثمانية أبواب، يتناول الأوّل بداية الحضارة الإنسانية بالبحث التفصيلي، فيما يتعرض الباب الثاني إلى حضارة الآريين، والباب الثالث إلى الحضارة البوذية، والباب الرابع يتحدث عن الحضارة في عهد ملوك موريا، والباب الخامس عن الحضارة الهنديّة والإيرانية واليونانية، والباب السادس يتناول الحضارة في عهد ملوك غوبتا، وصولا إلى الباب السابع الذي يُعنى بتطوّر الحضارة من عهد هيون سانغ إلى عهد البيروني، وأخيرا يناقش الباب الثامن تطوّر الحضارة في شمال الهند وجنوبها.

ويغطّى الكتاب حياة أهل الهند القدامى الذين رغبوا يوما في وضع مبادئ لكلّ علم، وبوضع قواعد لكلّ فنّ في إطار نظام مستقلّ، مقسّمين مجال العلم إلى ثلاثة أقسام: الديانة (دهارما)، والشؤون الدنيوية (أرثا)، وشؤون الرغبة الجنسية (كاما).

ووفقا لذلك تمّ تدوين أصول علم الديانة في “الدهارماشاسترات”، وأصول السياسة والحياة الدنياوية في “الأرثاشاسترات”، وأصول النحت والرسم والعمارة في “الشيلباشاسترات”، ودُوِّنت كذلك أمور الحبّ والعشق والجنس في “الكاماشاسترات”. واللافت في هذا الكتاب هو المنظور الذي اختاره المؤلف للبحث في ثنايا الحضارة الهندية القديمة وخباياها، فهو لم يتوقف عند سرد الأحداث والوقائع، بل آثر التعريف بجماليات الحضارة، بوصفها علامات أو إشارات أو دلالات عن حياة الشعوب.

فالكُتب، كما يذكر المؤلف، الذي اشتهر بدراسته لشبه القارة الهندية “لم تسجل إلا ما شهده مؤلفوها أو ما سمعوا عنه من غيرهم، وهذا يعني أن الكتب لا تزيح الستار عن خفايا الحضارات وأسرارها بالكامل. لذا علينا ألا نعتمد على الكتب فقط، بل يجب أن نتيقّن من أنّ هدف الفنون الجميلة هو إبراز إنسانية الإنسان وتصويرها، فهي وحدها تحمل مزايا الحضارة أصلا”.

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب تاريخ حضارة الهند محمد مجيب PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  محمد مجيب PDF

مقتطفات من الكتاب 

تاريخ حضارة الهند محمد مجيب المكتبة نت www.Maktbah.net 2

تاريخ حضارة الهند محمد مجيب المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب تاريخ حضارة الهند محمد مجيب PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومنا قشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين كتاب تاريخ حضارة الهند محمد مجيب PDFتحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى