إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب ابن ماجد والبرتغال عبد الهادي التازي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

ابن ماجد والبرتغال عبد الهادي التازي المكتبة نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب ابن ماجد والبرتغال عبد الهادي التازي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

هناك أوجه شبه كثيرة بين تاريخ هذه الجهات : سواء في خليج عمان أو في الخليج العربي، وبين مثيلاتها سواء على ضفاف البحر المتوسط أو المحيط الأطلسي. ذكر هذا قبل نحو من سبعة قرون رحالة مغربي زار هذه الديار … ولم تفتأ إفادته الهامة مهيمنة على كل الذين قرأوا أو كتبوا عن التاريخ الفكري والاجتماعي والسياسي لهذه المنطقة أو تلك.

  وسأضرب منذ البداية أمثلةً لتلك الصلات مما يدخل في نطاق حديثنا عن مكانة هذا الرجل الفذ الذي يحمل إسم أحمد بن ماجد.

 إن بعض المخطوطات العربية من التي يعتز بها رجال العلم، على المستوى الدولي، ومن التي اختفت نهائيا من المكتبات وخزائن المغربية كانت توجد في مكتبات عواصم الخليج وبالذات في مكتبة شهاب الدين بن ماجد الجلفاري الذي قرأها وعلق عليها، وهذا وحده يعبر جيدا عن الصلات الفكرية التي توجد بين البلدين على تباعدهما. 

  وإن بعض ((التعويذات والتحويطات)) التي كان ابن ماجد يرددها وهو يجهز مراكبه ويوجه تلاميذه عبر الخليجين المذكورين وبحر القلزم والمحيط الهندي، كانت ((نفس الشعار)) الذي كان يرفعه الرؤساء البحريون في بلاد المغرب أثناء عبورهم بحر الظلمات أو بحر الروم وبوغاز وجبل طارق … ولكأنما كانت هناك اتصالات مسبقة حول فائدة وأهمية تلك ((التعويذات والتحويطات))، وهذا وحده يحتاج إلى دراسات..

  وإذا ما طرقنا مواضيع أخرى مما لها صلة أيضا بالمنطقة، فإننا سنجد أن الوجود البرتغالي في هذه الأقاليم كان لا يختلف عنه في أقاليم المغرب سواء في ظروفه أو أسبابه أو نتائجه، بفارق بسيط: تلك مقصودة لأسماكها، وهذه مقصودة لبهاراتها !

يعتبر كتاب ابن ماجد والبرتغال عبد الهادي التازي PDF من الكتب المهمة التب أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ عبد الهادي التازي PDF

مقتطفات من كتاب ابن ماجد والبرتغال عبد الهادي التازي PDF

ابن ماجد والبرتغال عبد الهادي التازي المكتبة نت www.Maktbah.net 1

ابن ماجد والبرتغال عبد الهادي التازي المكتبة نت www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب ابن ماجد والبرتغال عبد الهادي التازي PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب ابن ماجد والبرتغال عبد الهادي التازي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى