إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب العقل والإيمان والثورة تأملات في مناظرة حول الله تيري إيغلتون PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

العقل والإيمان والثورة تيري إيغلتون المكتبة نت www.maktbah.net 4

dfd

كتاب العقل والإيمان والثورة تأملات في مناظرة حول الله تيري إيغلتون PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

تيري إيغلتن في كتابه ( العقل والإيمان الثورة) الصادر عن دار المدى في بغداد ، ترجمة أسامة منزلجي. يطرح المفكر ايغلتن مناقشاته حول الدين في ضوء العلم والفلسفة وهذه المناقشات عبارة عن محاضرات قد القاها في جامعة بيل عام 2008 . وقد جاء تقسيمه لهذه المحاضرات في الكتاب على وفق أربعة فصول الأول بعنوان حثالة الأرض ، والثاني خيانة الثورة ، والثالث الإيمان والعقل والأخير بعنوان الثقافة والهمجية . في الدراسة نجد أن ايغلتن يناقش الكتّاب اليساريين الراديكاليين الذين يرغبون في إلغاء الدين بشكل كلي من الحضارة والثقافة ويجادل الجهل والتحامل على الراديكاليين والليبراليين ونرى في مقدمة الكتاب يذكر قضية الدين قائلاً(( لقد تسبب الدين ببؤس لا يوصف في الشؤون الإنسانية في أغلب الاحيان )) ويبين أن الكتب السماوية قد قدمت إجابات على بعض المسائل الحيوية ( كالموت والمعاناة وإنكار الذات) . وفي صدد الحديث عن قضايا الفصل الأول حثالة الأرض يعرض أطروحات الباحثين ومنهم ريتشارد دوكينز عالم حيوان وله كتاب بعنوان (ليس الله اكبر) وكريستوفر هيتشنز كاتب صحفي امريكي وله كتاب (وهم الله) الذين طرحوا إلغاء الله والدين من العلم والحضارة .يبدأ المفكر يقتصر نقاشه على العلم لأنه يرى أن المسيحية منذ البداية لم يكن الهدف ابداً من تفسيرها لأي شيء .

في رده على أطروحة ( إن الدين لم يقدم ايَّ شيء هام ) كما أن الله ليس صانعاً جباراً بالنسبة للاهوت المسيحي فيراه ايغلتن إنه (( ليس مهندساً كونياً يضع تعميماً عقلانياً بل فنان ومحب للجمال ص 21 )) ومنه يناقش الصراع بين العلم اللاهوت التي اثارها الباحثين فيرى أن الصراع بيهما ليس حول كيف وجد الكون بل أيّ مدخل يستطيع أن يمدنا بأفضل تفسير له . إنه خلاف حول المدى الذي يجب أن يعود إليه المرء وبالنسبة للاهوت والعلم لا يعود بقدر كافٍ إلى الوراء . اي ليس بمعنى أنه يفشل في افتراض وجود خالق ، بل بمعنى أنه لا يطرح اسئلة لماذا لايوجد أي شيء أصلاً؟ وهذا يعني أن اللاهوت والعلم مجالان مختلفان لأن علماء الجمال يعتقدون جمال الأشياء خاصيتها الحسية وفقهاء اللاهوت تستحوذ عليهم حقيقة أن وجودهم عارض بصورة شديدة وبهذا الفصل نستخلص منه أن ايغلتن يرى أن الحرية الحقيقية هي التي تؤسس لنظام ديمقراطي يحث المرء على الاعتراف بمعتقدات الأخر لأن في كلّ معتقد مزايا خاصة يعتنقها الفرد وتعيش معه طويلاً .

وأما الفصل الثاني بعنوان خيانة الثورة يناقش تيري الكتّاب اليساريين الذين أعلنوا إلغاء الدين من الحضارة ومن المستقبل ، لكنه بالمقابل يعرّض لنا قضية المسيحية وخيانتها للثورة وأنها مارست ( التعذيب ونزع الاحشاء باسم اليسوع وكممت أفواه المثقفين واحرقت منتقديها أحياء ص69 ) كما أنه يطرح الضبابية في عصر التنوير وإن أصحاب الأخير سعوا إلى إسكات المعارضين له (( فعلى المرء أن يلاحظ أنّ ما يُعتبر من وجهة نظر عصر التنوير أبعد عن الوضوح ، وسعوا هؤلاء إلى الدفاع عن قيم التنوير التي العديد منها يهودي ومسيحي في أصله )) وهذا ما جعل لغة التنوير تقدم باسم الجشع المشترك والدولة البوليسية والعلم الوسطي والحرب الاقتصادية ، وجعل الدولة الليبرالية تعمل على حماية الحرية الفردية وسخرت الحرية لغاية الربح الاقتصادي واسلحة الحرب وكان التنوير في رأي ايغلتن أحد الأسباب الحيوية لإعلان الولايات المتحدة حرباً بلا حدود على الارهاب هو حرصها على تدفق أرباح لا تتوقف كما انحدرت الثقة المستنيرة ( التنويرية) في العقل المجرد إلى استئجار للمثقفين والخبراء للدعاية السياسية وبلغت حرية التعبير الثقافي ذروتها في البلاغة والايدولوجية التافهة والاخبار المسيسة لوسائل الاعلام . يقودنا هذا إلى أن الولايات المتحدة ـــ وفق رؤية ايغلتن ـــ دعمت الارهاب في دول الشرق الاوسط ولاسيما بعد احداث 11 سبتمبر حين ادّعت أن الارهاب الاسلامي يهدد الحريات المدنية الاميركية ويثير بذلك أطروحات المفكر الماركسي الهندي إعجاز أحمد حول دور الغرب الهام في خلق الظروف التي ساعدت في إنشاء ما يسمى بالإسلام الراديكالي على الازدهار بتعزيزه بوصفة قوة مضادة للشيوعية وهي وصفة استخدمت لوصف إي بلد جرؤ على أنها مبدأ القومية الاقتصادية .

ويرى أن cia لعبت دوراً مهماً في إنشاء دولة إسلامية متشدّدة حين ساعدت إيران في ثورتها الاسلامية عام 1978 لتقضي على اليساريين والعلمانيين وكذلك اندونسيا التي كانت تضم أكبر حزب شيوعي غير حاكم أطيح به بانقلاب مدعوم من الولايات المتحدة وفي افغانستان دعمت الجهاد الإسلامي ضد السوفيت وأسست دولة إسلامية وفي مصر والعراق والجزائر حاربت التيارات الشيوعية أيضاً وهذا ساعد على بروز أيديولوجية إسلامية ولحل هذه القضية يستعير ايغتلن ما كتبه إعجاز أحمد ( إن على العالم العلماني أن يحتوي ما يكفي من العدل بحيث لا يضطر المرء فيه أن يستحضر على الدوام عدل الله مقابل جور الوطنيين ) ويضيف ايغلتن قائلاً( إن الحل للقضاء على الارهاب الديني هو العدل العلماني ص 177) فيمكن القول إننا عندما نظرنا إلى الدين بوصفه المضاد المباشر للعقل قد ارتكبنا اخطاء كبيرة التي طرحها المؤلف .

تيرينتس فرانسيس إيغلتون (بالإنجليزية: Terry Eagleton)‏ الحاصل على زمالة الأكاديمية البريطانية (وُلد عام 1943) هو منظر أدبي بريطاني، وناقد، ومفكر عام. هو حاليًا أستاذ في قسم الأدب الإنجليزي في جامعة لانكستر.

نشر إيغلتون أكثر من أربعين كتابًا، لكن من أشهر أعماله النظرية الأدبية: مقدمة (1983)، الذي بيع منه أكثر من 750,000 نسخة. وضح العمل نشوء النظرية الأدبية في تلك الفترة، بالإضافة إلى مناقشة أن كل نظرية أدبية هي سياسية بالضرورة. كان إيغلتون من أبرز ناقدي فلسفة ما بعد الحداثة، ونشر أعمالًا مثل أوهام ما بعد الحداثة (1996) وما بعد النظرية (2003). يجادل إيغلتون، متأثرًا بفلسفة ما بعد الحداثة، بأن النظرية الثقافية قللت بشكل خاطئ من قيمة الموضوعية والأخلاق. يتأثر تفكيره بالماركسية والإيمان المسيحي.

مقتطفات من الكتاب PDF

العقل والإيمان والثورة تيري إيغلتون المكتبة نت www.maktbah.net 1

العقل والإيمان والثورة تيري إيغلتون المكتبة نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب العقل والإيمان والثورة تأملات في مناظرة حول الله تيري إيغلتون PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب العقل والإيمان والثورة تأملات في مناظرة حول الله تيري إيغلتون PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

تيري إيغلتون

تيرينتس فرانسيس إيغلتون (بالإنجليزية: Terry Eagleton)‏ الحاصل على زمالة الأكاديمية البريطانية (وُلد عام 1943) هو منظر أدبي بريطاني، وناقد، ومفكر عام. هو حاليًا أستاذ في قسم الأدب الإنجليزي في جامعة لانكستر.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى