إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب الإسلام ضد الغرب شكيب أرسلان والدعوة إلى القومية الإسلامية وليام كليفلاند PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الاسلام ضد الغرب شكيب ارسلان والدعوة ويليام كليفلاند موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب الإسلام ضد الغرب شكيب أرسلان والدعوة إلى القومية الإسلامية وليام كليفلاند PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

“هذا الكتاب هو عن الجيل الأخير من العرب العثمانيين الذين كبروا واشتدت أعوادهم قبل عام 1914 […]. تلقى أبناء هذا الجيل تدريباتهم وأسسوا حياتهم المهنية وخططوا لمستقبلهم في عالم الإمبراطورية العثمانية المتأخرة، وأرغموا بعد عام 1919 على إعادة تأسيس حياتهم في عالم لم يكن من اختيارهم[1] (ص 29).

هكذا استهل وليام كليفلاند كتابه هذا عن شكيب أرسلان. أن يعيش المرء في برزخ بين عالمين وعصرين مختلفين تمامًا، يودع عالمه القديم وهو لا يعلم عن ملامح العالم الجديد سوى الغموض والمجهول. كان هذا حال أبناء جيل أرسلان، وهكذا كان حظهم. ولج العصر الحديث، في القرن التاسع عشر، على العالم العربي والإسلامي مدجّجًا بالأفكار والأسلحة وألوان من الاحتلال، ووجدت النخب نفسها أمام عالمين: عالم قديم يتداعى ليصبح أطلالًا تستهل بالبكاء عليها قصيدة رثاء طويلة، وعالم جديد لم يكن من صنعها.

أصدر وليام كليفلاند في مطلع السبعينيات كتابه المهم عن ساطع الحصري[2]، وبعد قرابة خمسة عشر عامًا أصدر كتابه هذا عن شكيب أرسلان. الفكرة المشتركة في الكتابين هي (القومية)، بشكلها العروبي عند الحصري وغايتها الإسلامية عند أرسلان.

وإذا كان الاثنان، أرسلان والحصري، من الجيل العثماني، غير أن ردة فعلهما تجاه انهيار الخلافة العثمانية، كما أشار ألبرت حوراني، كانتا على طرفي نقيض. انتهى الحصري ليصبح منظّر القومية العربية، بينما تمسّك أرسلان بفكرة “الجامعة الإسلامية” التي عرفها جيل المدرسة الإصلاحية حينها[3].

“الكتاب، رغم صغر حجمه، فيه تاريخ ثقافي وسياسي لمرحلة من أخطر المراحل في المشهد الإسلامي عند مفصل تاريخي حاسم في عالم السياسة والأفكار والتاريخ العالمي… يرى المؤلف، كما في عنوان الكتاب وفي معظم نصّه، أن شكيب أرسلان قد أسّس لموقف إسلامي، أو شارك مع المؤسّسين من أمثال الأفغاني في صياغة الموقف الإسلامي من الغرب…

 مقتطفات من الكتاب :

الاسلام ضد الغرب شكيب ارسلان والدعوة ويليام كليفلاند موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

الاسلام ضد الغرب شكيب ارسلان والدعوة ويليام كليفلاند موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب الإسلام ضد الغرب شكيب أرسلان والدعوة إلى القومية الإسلامية وليام كليفلاند PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الإسلام ضد الغرب شكيب أرسلان والدعوة إلى القومية الإسلامية وليام كليفلاند PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى