إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العالمي

رواية ماذا فعلت بأطفالك يا أبي ؟ عزة آغا ملك PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

ماذا فعلت بأطفالك يا أبي عزّة آغا ملك موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

dfd

رواية ماذا فعلت بأطفالك يا أبي ؟ عزة آغا ملك PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

مأساة عائلة يتزوج فيها لبناني – أو لبنانية – بشريك أجنبي، ثم تتغير الأحوال وتتبدل العواطف فيقع الظلم بين الزوجين ويكون الأولاد الضحية. رجل شرقي درس الطب في فرنسا ومُنح جنسيتها، لكنه لم يتأثر بمدنيتها وحضارتها. موضوع الرواية، يحدث كل يوم في مجتمعنا، ويتكرر كثيراً في روايات واقعية عاكساً مأساة أسرية، وقد ورد هنا مضخماً بما يستدعيه التمثيل المسرحي وليس السرد القصصي.
يعبر تيار الذكريات في رحلة بالسيارة من طرابلس الى بيروت في اثناء حرب تموز – آب 2006، حين شططت البواخر العسكرية الأجنبية لتنقذ “الرعايا” الأجانب الذين قطعت بهم الأوصال الحرب الاسرائيلية على لبنان، فكانت فرصة للزوجة وولديها لركوب الموجة في ظرف تاريخي شكّل مأساة عامة وإنقاذاً للعائلة الصغيرة.
صبي في العاشرة وأخته ذات السابعة في مواجهة العنف المنزلي بكل أشكاله. تُسرد الرواية على لسان الراوية، وتشحنه بالكلام الذي تردده الزوجة، فيأتي التعبير عن كره الوالد ليس بتأثير الظروف فحسب، بل نتيجة التشبع العاطفي، وفق الأم. ويعبّر الصبي صراحة عن انحيازه الى أمه ضد أبيه. وجوده معها هو خياره خلافاً لما تنص عليه القوانين الدينية اللبنانية، وتتكرر جملة “المحن التي قاسيناها منك يا أبي!” كلازمة تعترض السرد وتضعفه. كذلك تتردد الأفكار نفسها بانفعالية أكثر من مرة وبالمفردات عينها، كذلك بعض الصور تقريباً، ما يضعف النص ويشتت تأثيره.
حين تنتقل الكاتبة من السرد والخطاب المباشر الى الصورة الأدبية، تغني السرد وتعلو بالأسلوب كقولها: “كان هذا المفتاح هو أيضاً يصرخ: حذار أو الشفقة أو الرحمة، لم أعد أعرف، لكنه كان يصرخ كشخص يقتل”. كانت العبارات أقسى من أن يوجهها صبي الى والده، وأعلى من مستواه، بل عبارات امرأة يائسة تعبّر عن كرهها. إنه خطاب امرأة على لسان صبي في العاشرة.

مقتطفات من رواية ماذا فعلت بأطفالك يا أبي ؟ عزة آغا ملك PDF

ماذا فعلت بأطفالك يا أبي عزّة آغا ملك موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

ماذا فعلت بأطفالك يا أبي عزّة آغا ملك موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل رواية ماذا فعلت بأطفالك يا أبي ؟ عزة آغا ملك PDF

 أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية ماذا فعلت بأطفالك يا أبي ؟ عزة آغا ملك PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى