إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب مجتمع ما بعد المعلومات تأثير الثورة الصناعية الرابعة على الأمن القومي إيهاب خليفة PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

مجتمع ما بعد المعلومات تأثير الثورة الصناعية الرابعة على الأمن القومي إيهاب خليفة موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

dfd

كتاب مجتمع ما بعد المعلومات تأثير الثورة الصناعية الرابعة على الأمن القومي إيهاب خليفة PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

تشهد السنوات القليلة المقبلة تغيُّرًا جذريًّا في أنماط حياة الأفراد، وطرق إدارة الدول والمؤسسات، وأشكال الحروب والصراعات، مدفوعة في ذلك بتقنيات أكثر ذكاءً ودقَّةً وكفاءةً في مجملها من قدرات الإنسان، تتمثل في نظم الذَّكاء الاصطناعي، والطابعات ثُلاثيَّة، ورُباعية الأبعاد، وتقنيات إنترنت الأشياء، والسيارات ذاتية القيادة، والدرونز، والحاسبات الكمومية، ونظم “البلوك تشين” القادرة على إدارة جميع المعاملات البشرية، وبذلك تدخل البشرية على مرحلة جديدة من التاريخ الإنساني. هذا ما يؤكد عليه الكاتب د. إيهاب خليفة رئيس وحدة التطورات التكنولوجية بمركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، ويحاول استشرافه في كتابه الجديد “مجتمع ما بعد المعلومات: تأثير الثورة الصناعية الرابعة على الأمن القومي”، الصادرة عن مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة بأبوظبي بالتعاون مع دار العربي للنشر.

وأشار الكاتب إلى أن الثورة الصناعية الرابعة من شأنها أن تغير ليس فقط من هياكل الإنتاج وخصائص المجتمعات وموازين القوة، بل تغير أيضاً من المنظور المعرفي للبشر تجاه الأشياء بصورة عامة؛ فالبشرية أصبحت على وشك التحول نحو جيل جديد من المجتمعات، حيث ينذر هذا التحول بظهور مجتمع فائق الذكاء تكون فيه اليد العليا للآلة على الإنسان، وتتحقق فيه نبوءات أفلام الخيال العلمي بتآكل المجتمع من داخله عبر إزالة الخطوط الفاصلة بين ما هو إنساني وما هو مادي، ويتعدى ما تم تسميته بمجتمع المعلومات ليظهر “مجتمع ما بعد المعلومات”.

هذا المجتمع الجديد الذي سماه د. خليفة بـ “مجتمع ما بعد المعلومات”، يأتي بعد أربعة أجيال رئيسية مرت بها الإنسانية، وهي: مجتمعات الصيد والزراعة والصناعة والمعلومات، وأخيراً المجتمع أو “مجتمع ما بعد المعلومات” على حد قول الكاتب، ذلك المجتمع الذي تندمج فيه المعلومة والآلة مع عقل الإنسان فتتحول المعلومة لوظيفة.

وأوضح إيهاب خليفة ذلك بقوله إنه بدلاً من أن يستخدم الفرد خرائط جوجل مثلاً للذهاب إلى مقصده كما هو الحال في مجتمع المعلومات، ستقوم السيارة ذاتية القيادة أو الطائرات المسيرة بدون طيار بذلك في مجتمع ما بعد المعلومات، وبدلاً من إعطاء أوامر للربوتات للقيام ببعض الوظائف والمهام، فإنها سوف تقوم بصورة منفردة بتحليل المعلومات من المجسّات وأجهزة الاستشعارات الموجودة في كل مكان وتتخذ القرار بصورة ذاتية، وستقدم تقنيات إنترنت الأشياء خدمات للبشر تسبق احتياجاتهم وتوقعاتهم، ومن هنا تتحول المعلومة لوظيفة تقوم بها الآلة عوضاً عن الإنسان.

مقتطفات من الكتاب

مجتمع ما بعد المعلومات تأثير الثورة الصناعية الرابعة على الأمن القومي إيهاب خليفة موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

مجتمع ما بعد المعلومات تأثير الثورة الصناعية الرابعة على الأمن القومي إيهاب خليفة موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب مجتمع ما بعد المعلومات تأثير الثورة الصناعية الرابعة على الأمن القومي إيهاب خليفة PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب مجتمع ما بعد المعلومات تأثير الثورة الصناعية الرابعة على الأمن القومي إيهاب خليفة PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى