إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية شلومو الكردي وأنا والزمن سمير نقاش PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

شلومو الكردي سمير نقاش Maktbah.Net 2

dfd

رواية شلومو الكردي وأنا والزمن سمير نقاش PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF . روائي مبدع يأخذنا من خلال دهاليز روايته الرائعة ليطلعنا على الصدق والكفاح والعصامية والمثابرة والصبر في شخصية شلوم الكردي والوفاء من قبل زوجته ام العيال .
رواية ممتعة بتفاصيلها الكثيرة التي تنقلك ما بين بغداد وبومباي وطهران ومدينة كردية صغيرة على الحدود أأاذرية الإيرانية اسمها صبلاخ ليحكي لنا الكاتب عن معاناة الشخصية التي تدور حولها الرواية . شلومو شخصية مركبة فهو كردي يهودي إيراني عاش ما بين آيران وبغداد وتاجر ما بين الهند وروسيا وتركيا وبغداد والتي عاش فيها احلى أيام عمره والتي لم يرغب في مغادرتها ولكنه رحل منها في الأخير قسرا إلى إيران ثم هاجر إلى إسرائيل ومنها يحكي قصته بتفاصيلها الرائعة الممتعة .

بطل الرواية هو شلومو كتاني (ابو سلمان) اليهودي الايراني الاصل الذي كان يقيم في صبلاخ، وهي بلدة كردية على الحدود مع العراق، تجاور فيها المسلمون والمسيحيون الكلدان واليهود منذ قرون، وفيها ولد شلومو أواخر القرن التاسع عشر ثم عاش حتى قارب المائة. وصبلاخ هي ذاتها التي سيتغير اسمها، في ما بعد، الى مهاباد، اي مدينة القمر بالفارسية، وذلك بقرار من رضا شاه الذي سعى الى محو كل الاسماء ذات الاصول التركية. انها ايضا المدينة التي احتضنت في عام 1946، غداة الحرب العالمية الثانية، أول وآخر جمهورية كردية في التاريخ، ولدت مع بداية ذلك العام وانطفأت مع انطفائه. واخيرا، هي المدينة التي دكتها المدفعية الايرانية طوال عشرين يوما خلال حرب الخليج الاولى لأنها آوت مقاتلين من «مجاهدين خلق» الذين يدعمهم العراق.

هل كان شلومو الكردي، الذي ترحل شرقا وغربا قبل ان يحط عصاه في مستوطنة «رماث غان» الاسرائيلية، بلدة الجبال والوديان والارض التي تنبت اللوز والبلوط والصنوبر، ما زالت تجلس على فوهة بركان حتى يومنا هذا؟

يتناوب على رواية هذه السيرة الفريدة ثلاثة: الراوي الذي هو المؤلف نفسه، إذ ادرك شلومو في احدى مراحل حياته واستمع منه الى قصته وحفظها في الذاكرة، ثم شلومو الذي يلتقط خيط السرد ليروي بضمير المتكلم تفاصيل الاحداث، واخيرا الزمن الذي يشترك في الرواية فارضا نفسه لاعبا اساسيا فيها، كيف لا وهو الشاهد على شلومو، يحارب حينا وينصره احيانا، وقد تكفل بمداواة الجروح التي استعصت على الاندمال.

تسير وقائع الرواية معاكسة لتسلسل الزمن، اي بأسلوب العودة الى الماضي انطلاقا من الشيخوخة في «رماث غان»، ثم عودة الى بغداد في اواسط القرن الماضي، حين جاءها شلومو وزوجته الوفية اسمر (ام البنين) نازحين مع غيرهم من يهود صبلاخ هربا من حرب حولت قريتهم الى كرة تتقاذفها الاطراف المتحاربة، فمرة هي بيد العساكر الروس الذين يمعنون في تقتيل المسلمين، وتارة هي في يد الجنود العثمانيين الذين ينتقمون من الروس بتقتيل اليهود والنصارى. أما الشاه القجاري الذي تقع البلدة في اراضي دولته، فإنه يحكم سعيدا في طهران، بعيدا عن طرفي النزاع، غير عابئ لأولئك القرويين المساكين الواقعين بين المطرقة والسندان، يتحامى اليهودي منهم بجاره المسلم، ويلجأ المسلم منهم الى بيت صديقه اليهودي، حسب تقلبات الكر والفر في الحرب. 

يعتبر كتاب رواية شلومو الكردي وأنا والزمن سمير نقاش PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب إلكترونية ل سمير نقاش PDF

  1.  

 

مقتطفات من رواية شلومو الكردي وأنا والزمن سمير نقاش PDF

شلومو الكردي سمير نقاش Maktbah.Net 1

شلومو الكردي سمير نقاش Maktbah.Net 4

 

تحميل رواية شلومو الكردي وأنا والزمن سمير نقاش PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية شلومو الكردي وأنا والزمن سمير نقاش PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى