إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب معايير العلمية دفاتر فلسفية نصوص مختارة محمد الهلالي حسن بيقي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

026 معايير العلمية دفاتر فلسفية نصوص مختارة إعداد وترجمة محمد الهلالي وحسن بيقي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

كتاب معايير العلمية دفاتر فلسفية نصوص مختارة محمد الهلالي حسن بيقي PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

تواجهُ التفكيرَ في قضايا العلمية ومعاييرها إشكالات عديدة ترتبط بالاستقراء والاستنباط والبداهة والافتراضات والنماذج والنظريات والقوانين، والوصف والتفسير والفهم والتنبؤ والتوقع، والمطابقة وعدم التناقض والانسجام الداخلي والنسقية والقابلية للتفنيد أو التكذيب، والنسبي والمطلق والخطأ والوهم، والأدلة المؤيدة والمفندة والتجارب المضادة والملاءمة والتحقق والصلاحية، والتقليد والتجديد والاكتشاف والتأويل… تهدف هذه النصوص المقترحة في هذا العمل إلى تقديم فكرة واضحة، قدر الإمكان، عن الحقل العام الذي تشكلت فيه فكرة “العلمية ومعاييرها”، وتطورت وتصارعت بداخله، وتوضيح مختلف صيغ استعمال هذا المفهوم ابتداء من الرياضيات وانتهاء بالعلوم الشرعية الإسلامية. ويُعتبر التركيز على المقارنة بين مختلف دلالات “العلمية ومعاييرها”، عبر نصوص مستقاة من مجالات وسياقات علمية ومعرفية مختلفة، وسيلة لإبراز أهمية النقد والتجاوز الذين لا ينفصلان عن مسار تكون مختلف العلوم وتقدمها.

محمد الهلالي كاتب ومترجم مغربي، ارتبط اسمه بتجربة مجلة “اختلاف” اليسارية فكريا والتي كانت منفتحة على العلوم الاجتماعية والفلسفة والفكر النقدي عموما، ولقد صدر العدد الأول من مجلة اختلاف سنة 1991 (يونيو) وصدر العدد الأخير وهو العددالثامن سنة 1994. وبعد توقف مجلة “اختلاف” أشرف على إصدار مجلة سياسية هي “الحرية”. وصدر العدد الأول سنة 1995 (نونبر) وصدر العدد الثاني والأخير سنة 1996 (يناير).

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1. سلسلة دفاتر فلسفية نصوص مختارة PDF

 مقتطفات من الكتاب :

026 معايير العلمية دفاتر فلسفية نصوص مختارة إعداد وترجمة محمد الهلالي وحسن بيقي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4

026 معايير العلمية دفاتر فلسفية نصوص مختارة إعداد وترجمة محمد الهلالي وحسن بيقي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب معايير العلمية دفاتر فلسفية نصوص مختارة محمد الهلالي حسن بيقي PDF

كُلّ كتاب أو مجلَّد هنا تعيش فيه روحٌ ما، روح من ألّفه وأرواح من عاشوا وحلموا بفضله.

 كارلوس زافون

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى