إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب لوجه ما لا يلزم نوتشيو أوردينه PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

لوجه ما لا يلزم نوتشيو أوردينه المكتبة نت www.maktbah.net (2)

dfd

كتاب لوجه ما لا يلزم نوتشيو أوردينه PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF .

متخذا من التأمل في مفاهيم “اللزوم” و “النفول” و”الجدوى” و “اللاجدوى” مقدمة ومبتدأ، يتقمص الأكاديمي الموسوعي نوتشيو أوردينة فى كتابه هذا، وهو كتاب لا يتحرج من وصفه ب “البيان”، (المانيفستج)، تدليلا على نفحته السجالية قميص الدليل والهادي، ويقترح على قرائه سياحة فكرية بين شواهد تلك المفاهيم ومعالحها، في الماضى والحاضر، في الفلسفة والأدى، في الفن والعلوم، في الجامعة وفي خلوة العاشقين، ينتهي ممها إلى أن “اللاجدوى”- أي ما يتهيأ لنا أنه ناخل وغير ذي جدوى ولا لزوم له – ملح التجربة الإنسانية من أول التاريخ إلى اليوم، وشرط الحرية المشروط، محذرا من مترتبات ما يمضي فيه عالمنا.

ويدور الكتاب على مدارات ثلاثة: مدار أول حول جدوى الأدب، وثانٍ عن مضار سيادة المنطق النفعي على التعليم والبحث العلمي، وثالث عما قاله كبار الكتاب في «تسفيه هاجسي الحيازة والتملك». وملحق بنهاية الكتاب بحث يصفه أوردينه بـ«الفذ» يحمل عنوان «في لزوم المعارف التي لا لزوم لها وهو لمصلح القطاع التربوي في كل من أميركا وكندا «أبراهام فلكسنر».
يتحدث أوردينه عن «الكائن الاقتصادي» أو الـ«هومو إيكونوميكس» وعن السلع النافلة الكثيرة التي تباع بوصفها من الضروريات. وعن «أن المال بات من الممكن أن يشتري لصاحبه مقعداً في المجلس النيابي أو في مجلس من مجالس القضاء… غير أنه ليس للمال أن يشتري لصاحبه العلم والمعرفة!… فلا إحراز للعلم والمعرفة إلا من طريق بذل الجهد. ولا بذل لجهد إلا شوقاً إلى أمر أو توقاً مشبوباً إليه». والكلام ليس فقط عن جدوى الأدب والمعرفة، بل عن أنهما صنو الحياة نفسها، حيث إن «الشعر والخيال والإبداع أشكال من التنفس الذي لا حياة من دونه» بحسب ما ينقل عن يوجين يونيسكو. فحاجتنا إلى هذه الأمور كحاجتنا للهواء. ويذهب إلى أننا «إذا ألقينا السمع إلى نداء الربح والكسب دون أي نداء آخر، فذلك يعني الحكم على الأجيال الطالعة أن تكون أجيالاً من دون ذاكرة، لا تفقه للحياة ولوجودها في هذا العالم من معنى. عندئذ لا دهش أن يجد الإنسان نفسه مستقيلاً من المسؤولية التي وجد لكي يحملها: وهي مسؤولية أن يسير بإنسانيته إلى مزيد من الإنسانية».

 

تحميل كتب  نوتشيو أوردينه PDF

 مقتطفات من الكتاب : 

  لوجه ما لا يلزم نوتشيو أوردينه المكتبة نت www.maktbah.net (3)

لوجه ما لا يلزم نوتشيو أوردينه المكتبة نت www.maktbah.net (4)

  بيانات الكتاب :

عنوان الكتاب كتاب لوجه ما لا يلزم نوتشيو أوردينه PDF
المؤلف  نوتشيو أوردينه PDF
عدد الصفحات 235
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 13

تحميل كتاب لوجه ما لا يلزم نوتشيو أوردينه PDF

الكتاب هو المعلم الذي يعلم بلا عصا ولا كلمات ولا غضب بلا خبز ولا ماء , إن دنوت منه لاتجده نائم وإن قصدته لا يختبئ منك إن أخطأت لا يوبخك وإن أظهرت جهلك لا يسخر منك. – إليزابيث براوننغ

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب لوجه ما لا يلزم نوتشيو أوردينه PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتب
    3. عبر الإيميل :  [email protected] 
    4. عبر : الفيسبوك
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى