إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب ما الذي حدث في 11 سبتمبر ؟ جاك دريدا PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الذي حدث في 11 سبتمبر جاك دريدا موقع المكتبة Maktbah.Net 3

كتاب ما الذي حدث في 11 سبتمبر ؟ جاك دريدا PDF ، لا يتمثل أولئك الذين ندعوهم بـ”الإرهابيين” في أنهم الآخر المطلق الذي لم يعد في وسعنا نحن الغربيين أن نفهمهم. إذ يجب ألا ننسى أنهم تعلموا وتدربوا وتسلحوا على الطريقة الغربية وبأشكال مختلفة على يد الغرب الذي اخترع كلمة “الإرهاب” وآلياته و”سياسته” وذلك على مدار تاريخه القديم والحديث جدا. ويجب بعد ذلك تجزئة هذه “المجاميع” التي تميل إلى عزو مسؤولية هذا الإرهاب إليها، أو، على أية حال، يجب رصد التمايزات في داخلها، حيث إن الإرهاب ليس من مسؤولية كافة العرب ولا من مسؤولية الإسلام ولا من مسؤولية الشرق الأوسط العربي والإسلامي. وفي نفس الوقت تختلف كل هذه المجاميع فيما بينها، حيث تتنازعها التوترات والصراعات والتناقضات الجوهرية وهي تنساق هنا أيضا، في الحقيقة، لعملية تدمير للذات شبه انتحارية، أو بعبارة أخرى، تنساق لعملية الحصانة الذاتية.

تمثل المحاورة تطبيقا جديدا لمنهج دريدا التكفيكي الألسني على الخطاب السائد عن 11 سبتمبر. فقد وجه اهتمامه إلى الظواهر اللغوية وظواهر التسمية والتاريخ محاولا فهم ما يحدث فيما وراء اللغة، وما الذي يدفع إلى هذا الترديد اللانهائي «11 سبتمبر، 11 سبتمبر»، عبر تفكيك مرادفات السيادة وجوهر الهيمنة والآلة المفاهيمية للخطاب الدولي السائد.

فإننا بإزاء شيء استحدث تاريخًا. وما يستحدث تاريخًا هو شيء جرى استشعاره بشكل فوري بوصفه حدثًا عظيمًا فريدًا، وهو شعور أقل عفوية مما يبدو، جرى إنشاؤه وصوغه وتشكيله عبر آلة تقنية –اجتماعية– سياسية جبارة.

تبدأ المحاورة بالحديث عن الانطباع السائد عن 11 سبتمبر/أيلول باعتباره حدثًا عظيمًا، وهنا يتساءل دريدا: ما هي ماهية الانطباع؟ وما هي ماهية الحدث؟ وفوق هذا وذاك، ما هي ماهية الحدث العظيم؟

وجه دريدا اهتمامه إلى الظواهر اللغوية وظواهر التسمية والتاريخ محاولا فهم ما يحدث فيما وراء اللغة، وما الذي يدفع إلى هذا الترديد اللانهائي لـ11 سبتمبر/أيلول.
أكد دريدا أن هذا الانطباع هو حدث في حد ذاته لا ينفصل عن لغة الخطاب التي تعولم من خلالها، وهي التي صاغته وأنتجته عبر آلة معلوماتية منظمة. وجهاز المعلومات هذا بطبيعة الحال جهاز سياسي وتقنى واقتصادي.

فكم من جرائم قتل جماعي شبه فوري لم يتم تسجيلها وتأويلها لم تكن جديرة بخلق حدث عظيم ولم تعط الجميع انطباعا بأنها كوارث لا تمحى.

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

  1. رواية خسوف سلسلة الشفق ستيفاني ماير PDF
  2. رواية تنهيدة المغربي الاخيرة سلمان رشدي PDF
  3. كتاب طريق الهجرتين وباب السعادتين ابن قيم الجوزية PDF
  4. كتاب ملامح القاهرة في ألف سنة جمال الغيطاني PDF
  5. رواية البحث عن الزمن المفقود الجزء 1 جانب منازل سوان مارسيل بروست PDF

 

جاك دريدا (بالفرنسية: Jacques Derrida)‏ (1930 – 2004)، هو فيلسوف وناقد أدب فرنسي ولد في مدينة الأبيار بالجزائر يوم 15 يوليو 1930 – وتوفي في باريس يوم 9 أكتوبر 2004.

يعد دريدا أول من استخدم مفهوم التفكيك بمعناه الجديد في الفلسفة، وأول من وظفه فلسفياً بهذا الشكل وهو ما جعله من أهم الفلاسفة في القرن العشرين يُعتبر هدف دريدا الأساس يتمثل في نقد منهج الفلسفة الأوربية التقليدية، من خلال آليات التفكيك الذي قام بتطبيقها إجرائيا من أجل ذلك .

بالنسبة لدريدا فإن للتفكيك تأثيرا ايجابيا من أجل الفهم الحقيقي لمكانة الإنسان في العالم فقد أزاحه عن موقعه المركزي بعيدا، كان دريدا بأفكاره الفلسفية مختلفا تمام الاختلاف ومغايرا للسائد الفلسفي لذا كان يتلقى دائما اتهامات في قضايا عدة فأحياناً كان يُتهم بالمبالغة في التحليل وأحياناً كان يُوصف بالظلامية والعبثية وتعمد الغموض، حاول دريدا الإجابة على أسئلة خصومه الذين كان من أشدهم وطأة عليه هابرماس .

تحميل كتاب ما الذي حدث في 11 سبتمبر ؟ جاك دريدا PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب ما الذي حدث في 11 سبتمبر ؟ جاك دريدا PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

جاك دريدا

جاك دريدا (بالفرنسية: Jacques Derrida)‏ (1930 - 2004)، هو فيلسوف وناقد أدب فرنسي ولد في مدينة الأبيار بالجزائر يوم 15 يوليو 1930 - وتوفي في باريس يوم 9 أكتوبر 2004.يعد دريدا أول من استخدم مفهوم التفكيك بمعناه الجديد في الفلسفة، وأول من وظفه فلسفياً بهذا الشكل وهو ما جعله من أهم الفلاسفة في القرن العشرين يُعتبر هدف دريدا الأساس يتمثل في نقد منهج الفلسفة الأوربية التقليدية، من خلال آليات التفكيك الذي قام بتطبيقها إجرائيا من أجل ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

حاجب الاعلانات لديك غير متوافق مع موقعنا !