إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

تحميل كتاب إتيقا المناقشة ومسألة الحقيقة يورغن هابرماس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

إتيقا المناقشة ومسألة الحقيقة يوغن هابرماس موقع المكتبة Maktbah.Net 4

dfd

كتاب إتيقا المناقشة ومسألة الحقيقة يورغن هابرماس PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

اتيقا المناقشة ومسألة الحقيقة من الكتب التي استقر عليها الناس في فهم الامور البديهية الكونية والكتاب اعتمد في سرد الحقائق علي البساطة وشرح مفهوم الاتيقا بما هو كظهور علي هيئة بحث في التأصيل الفلسفي ، واستكشاف لعلوم الإنسان المتعلقة بالقيم السلوكية مفهوم قديم يمتد بجذوره إلى أفلاطون وأرسطو ، وكانط ، وسبينوزا ، ونيتشه ، ولكن الذي تغير هو طبيعة المقاربة المعاصرة لهذه المسالة جراء التراكمات المعرفية والتعقيدات البنيوية التي عرفتها المجتمعات المعاصرة التي ترفض كل اتيقا باسم الاتيقا ذاتها . لذا فان الاتيقا تبدو وكأن مجال انهمامها هو الجهد النظري.

يعتبر يورغن هابرماس (1929- …) أحد فلاسفة وعلماء علم اجتماع القرن العشرين الأكثر جدلا وأهميّة، في مسيرة الفكر الغربيّ المعاصر. فهو أحد روّاد النظرية النقديّة الأوائل، في مدرسة فرانكفورت. ويعدّ اليوم من أبرز شخصيات جيلها الثاني جنباً إلى جنب مع آخرين مثل: هونيث، وآبل، وسيلا بن حبيب..إلخ. وقد بدأ مثل غيره من فلاسفة تلك المدرسة في بناء نظريّةٍ نقديّة في إطار الماركسية والهيغليّة السائدتين آنذاك بألمانيا، ليتحوّل بعد ذلك سريعاً إلى مسار فكريّ مُختلف شيئاً ما.

كان ذلك المسار نوعاً من الاشتغال المختلف على إعادة بناء النظرية النقدية التي تميّزت بأنها منذ نشأتها قد انطلقت من القراءة النقدية المُسائلة للآثار السلبية للفلسفة الوضعية والعِلمَوية، تلك الفلسفة التي تحولت في نظر مدرسة فرانكفورت إلى تبرير إيديولوجي للعقلانية الخاصة بالرأسمالية، أي لتبرير نظام قائم على الضبط العقلاني من أجل تعميم السيطرة وزيادة مردود رأس المال.

سعى هابرماس في مشروعه الفلسفي إلى تقويم الحداثة والدفاع عنها وعن ميراثها، ونقد العقلانية الأداتية كأساس للرأسمالية الحديثة.

إن هابرماس يسعى بروحٍ تفاؤليّة ومُقاومة إلى سدّ ثغرات النظرية النقدية التي ظهرت فيها، وذلك من خلال نصب نفسه مدافعاً عن الحداثة وميراثها الذي يرى أنه «مشروع لم يكتمل بعد» من حيث التجسيد. وقد نتج عن موقفه ذلك مناهضاتٍ كثيرة له من طرف النّاقدين الراديكالييّن للحداثة والتنوير، والمُشككين الجذريين في هيمنة العقل الحداثيّ الشمولية، بداية من زملائه أعضاء المدرسة النقدية الفرانكفورتية وصولاً إلى الفلاسفة مابعد الحداثييّن ومابعد البنيوييّن، كدريدا وفوكو وباتاي، الذين وصفهم هابرماس عقيب تسلّمه جائزة أدورنو عام 1980 بـ «المحافظون الجدد»؛ وذلك في محاضرةٍ ألقاها بتلك المناسبة جاءت تحت عنوان «الحداثة: مشروع لم يكتمل».

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب إتيقا المناقشة ومسألة الحقيقة يورغن هابرماس PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

 بيانات كتاب إتيقا المناقشة ومسألة الحقيقة يورغن هابرماس PDF

العنوان كتاب إتيقا المناقشة ومسألة الحقيقة
المؤلف   يورغن هابرماس PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 71
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 2
الناشر ناشرون

 

مقتطفات من كتاب إتيقا المناقشة ومسألة الحقيقة يورغن هابرماس PDF

إتيقا المناقشة ومسألة الحقيقة يوغن هابرماس موقع المكتبة Maktbah.Net 1

إتيقا المناقشة ومسألة الحقيقة يوغن هابرماس موقع المكتبة Maktbah.Net 2

 

تحميل كتاب إتيقا المناقشة ومسألة الحقيقة يورغن هابرماس PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور ومنهم السيد الطريف ومنهم الجميل الرائع والساذج الصادق ، ومنهم الخائن والجاهل ، والوضيع والخليع … والدنيا تتسع لكل هؤلاء ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا . – عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب إتيقا المناقشة ومسألة الحقيقة يورغن هابرماس PDFتحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى