إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب أحادية الآخر اللغوية جاك دريدا PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الآخر اللغوية جاك دريدا موقع المكتبة Maktbah.Net 3

dfd

كتاب أحادية الآخر اللغوية جاك دريدا PDF ، ها أنذا أعود مرة أخرى إلى جاك دريدا لأقدم للقارئ العربي الترجمة الأولى لأحد أهم كتبه وهو “أحادية الآخر اللغوية”، كتاب ينتقل فيه دريدا من أقاليم اللغة بحمولاتها الحاضرة ودلالاتها الغائبة إلى البحث في أقانيم الهوية بمسمياتها المتفردة تارة، وألاعيبها المتكثرة تارة أخرى. إن عودتي لدريدا هنا لا تحمل من العودة سوى معنى العودة، فهي ليست عودة تفكيكية، ولا بنيوية، وإنما هي عودة تهدف إلى وضع دريدا على محك “البحث الهرمينوطيقي”، ومحاولة إدخاله مملكة المعنى، المرجع، الدلالة وبالمرة إخراجه من أقنوم اللغة الباحثة عن انسجامها داخل غرائبية لفظية متعبة، مرهقة تكاد أن تجعل من الإنسان رمزاً ضمن قائمة مرموزاتها الكثيرة.

في هذا البحث العميق لدريدا حول معنى اللغة، وكيف تكون اللغة ملاذاً غريباً، وشكلاً من الغربة، إنها حالة متقدمة من الاغتراب، وهنا نستدعي تلك التداعيات التي نتجت بفعل الاستعمار الكولونيالي اللغوي الذي أصاب عمقاً في دول المغرب العربي، وأفريقيا، وسائر المستعمرات، إنها البقايا التي لا تزال تمارس حضورها، كما فعل الاستعارة اللغوية التي لا تكون فعلاً اختيارياً، ولكن الانفكاك منها لا يبدو خياراً، ومقاومة تلك اللغة يبدو شكلاً من الانتقاص؛ لأنك تتحدث اللغة التي لا تريدها، ولا تمتلكها، ولا تنتمي لها، ولا هي شكل من المكان أو رائحة الزمن، وتلك الحدود، فلغتي الخاصة كما يقول دريدا لم ترقَ بعد إلى مستوى اللغة التي يمكن تمثلها، ولغتي، أي اللغة الوحيدة التي أنوي التحدث، ومن ثمة التفاهم بها، هي في الواقع لغة الآخر. ومن هنا فإننا نتحول إلى مظهر من مظاهر الاغتراب.

في مناقشات دريدا نقرأ تلك الأصوات، وتلك المتشابهات للمثقفين العابرين العالقين على تخوم الثقافات، الذين ربما يلجؤون إلى هدم كل هذه المنظومات للتخلص من هذه الإزدواجيات اللغوية، وقيم الشتات كما تحدث عنها دريدا، وإدوارد سعيد، وحنة أرندت، ولا سيما في علاقتها الإشكالية مع اللغة الألمانية حيث نزعت عنها تبعات الممارسات النازية، ولتبقى وفية لها. وهكذا نجد أن اللغات تحمل معها طابعها المقدس والتاريخي، وتلك النصوص الأدبية بما تستبقيه من الحدود الجمالية التي تنتمي إلى فائض مألوف وحميمي، ومع ذلك فإنك تبقى… لكنك لست من الهناك كما يقول دريدا، هذه (الهناك) التي شكلت معنى أن تكون ملقى خارج الأشياء، خارج الثقافة، خارج البوح، ألا تكون قادراً على أن تلتقط صوتك، أو لكونك لم تختبره من قبل، ولكن هنالك صوت ما، تعرف أنه صوتك، ولكنك لا تعرفه، لم تختبره بعد، إذن هنالك لغة ما، هناك بيد أن (الهناك) هي الشيء الغريب، والبعيد الذي لا يمكن لك أن تمتلكه.

 

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

  1. رواية السقطة ألبير كامو PDF
  2. كتاب الكون والثقوب السوداء رؤوف وصفي PDF
  3. كتاب قضايا إفريقيا محمد عبد الغني سعودي PDF
  4. كتاب حكاية الشتاء بول أوستر PDF
  5. كتاب أسرار المخ نظرة فاحصة على ما يدور داخل راسك ه. ب. نيوكويست PDF

جاك دريدا (بالفرنسية: Jacques Derrida)‏ (1930 – 2004)، هو فيلسوف وناقد أدب فرنسي ولد في مدينة الأبيار بالجزائر يوم 15 يوليو 1930 – وتوفي في باريس يوم 9 أكتوبر 2004.

يعد دريدا أول من استخدم مفهوم التفكيك بمعناه الجديد في الفلسفة، وأول من وظفه فلسفياً بهذا الشكل وهو ما جعله من أهم الفلاسفة في القرن العشرين يُعتبر هدف دريدا الأساس يتمثل في نقد منهج الفلسفة الأوربية التقليدية، من خلال آليات التفكيك الذي قام بتطبيقها إجرائيا من أجل ذلك .

بالنسبة لدريدا فإن للتفكيك تأثيرا ايجابيا من أجل الفهم الحقيقي لمكانة الإنسان في العالم فقد أزاحه عن موقعه المركزي بعيدا، كان دريدا بأفكاره الفلسفية مختلفا تمام الاختلاف ومغايرا للسائد الفلسفي لذا كان يتلقى دائما اتهامات في قضايا عدة فأحياناً كان يُتهم بالمبالغة في التحليل وأحياناً كان يُوصف بالظلامية والعبثية وتعمد الغموض، حاول دريدا الإجابة على أسئلة خصومه الذين كان من أشدهم وطأة عليه هابرماس .

تحميل كتاب أحادية الآخر اللغوية جاك دريدا PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب أحادية الآخر اللغوية جاك دريدا PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

جاك دريدا

جاك دريدا (بالفرنسية: Jacques Derrida)‏ (1930 - 2004)، هو فيلسوف وناقد أدب فرنسي ولد في مدينة الأبيار بالجزائر يوم 15 يوليو 1930 - وتوفي في باريس يوم 9 أكتوبر 2004. يعد دريدا أول من استخدم مفهوم التفكيك بمعناه الجديد في الفلسفة، وأول من وظفه فلسفياً بهذا الشكل وهو ما جعله من أهم الفلاسفة في القرن العشرين يُعتبر هدف دريدا الأساس يتمثل في نقد منهج الفلسفة الأوربية التقليدية، من خلال آليات التفكيك الذي قام بتطبيقها إجرائيا من أجل ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى