إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب التاريخ

كتاب قصة الأصل تاريخ جامع لكل شيء ديفيد كريستيان PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب

قصة الأصل ديفيد كريستيان موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

كتاب قصة الأصل تاريخ جامع لكل شيء ديفيد كريستيان PDF ، لطالما كانت فكرة رواية قصة الأصل من منظور حديث موجودة دائ ًما. وفي حالتي، بدأ الأمر بمق ّرر لتاريخ كل شيء بدأ ُت في تدريسه في جامعة ماكواري في سيدني في العام ،1989وقد نظرت إلى ذلك المقرر بوصفه سبي ًلا إلى فهم تاريخ البشرية. في ذلك الوقت كنت قد َد َرس ُت و َد َّرس ُت التاريخ الروسي والسوفييتي، غير أنني كنت قلقًا من أن التاريخ القومي أو الإمبراطوري (إذ كانتها روسيا دولة قومية وإمبراطورية في الوقت ذاته) كان يوصل رسالة خفيّة مفاد أن البشرية، عند أكثر مستوياتها جوهرية، منقسمة إلى قبائل متنافسة.

فهل كان من المفيد تدريس هذه الرسالة في عالم يعج بالأسلحة النووية؟ أذكر جيّ ًدا حين كنت طالبًا في المدرسة، إبان أزمة الصواريخ الكوبية، أنني كنت أعتقد بأننا على وشك أن نشهد نهاية العالم، فقد كان كل شيء في سبيله إلى الدمار، وأذكر أنني كنت أتساءل ع ّما إذا كان الأطفال «هناك» في الّتحاد السوفييتي كانوا يشعرون بذعر مماثل. فهم، على أي حال، بشر مثلنا. عشت لبعض الوقت، حين كنت طف ًلا،في  نيجيريا، ومنحني هذا إحسا ًسا قويًّا بوجود مجتمع بشري واحد يتّسم بالتن ّوع الّستثنائي الفريد، وقد تع ّزز هذا الشعور حين درس ُت، كمراهق، في كليّة العالم المتّحد الأطلسية، وهي مدرسة دولية في جنوب ويلز.

بعدها بعدة عقود، وبصفتي أستاذًا للتاريخ، بدأت في التفكير بشأن كيفية تدريس تاريخ مو ّحد للبشرية. هل بإمكاني تدريس التراث الذي يتشاركه البشر كافة وأن أحكي تلك القصة بقد ٍر من العظمة والرهبة التي يتّسم بها التاريخ الوطني؟ وقد صرت مقتنعًا بأننا بحاجة إلى ق ّصة يمكن فيها أن يلعب أسلافنا من العصر الحجري القديم ومزارعو العصر الحجري الحديث دو ًرا لّ يق ّل في أهميته عن دور الحكام والغزاة والأباطرة الذين هيمنوا على السواد الأعظم من هذه الدراسة التاريخية.

وفي النهاية، فهم ُت أن هذه الأفكار لم تكن أصلية. ففي العام 1986ذهب المؤرخ العالمي العظيم ويليام ماكنيل إلى أن كتابة تواريخ «انتصارات البشرية وبلاياهاإجما ًلّ كانت تمثّل الواجب الأخلاقي للمؤرخين في زمننا هذا»( .1)1وحتى قبل ذلك الوقت، وبالروح نفسها، كتب إتش جي ويلز تاري ًخا للبشرية استجابةً للمجازر التي شهدتها الحرب العالمية الأولى.

ندرك أنه لّ يمكن أن يوجد سلام الآن، إلّ سلام شامل في كل أنحاء العالم، ولّ رخاء إلّ الرخاء العام. لكن لّ يمكن للسلام الشامل والرخاء أن يتحقّقا من دون أفكار تاريخية مشتركة… وفي ظ ّل عدم وجود شيء عدا التقاليد القومية الضيّقة والأنانية والمتصارعة، من الحتمي على الأعراق والشعوب أن تنجرف نحو
الصراع والدمار 

 

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف

  1.  

مقتطفات من الكتاب :

قصة الأصل ديفيد كريستيان موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4 قصة الأصل ديفيد كريستيان موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب قصة الأصل تاريخ جامع لكل شيء ديفيد كريستيان PDF

غالباً ما يدور الحديث عن سحر الكتب و لا يقال بما فيه الكفاية إن هذا السحر مزدوج؛ فهناك سحر قراءتها و هناك سحر الحديث عنها

أمين معلوف , التائهون

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب قصة الأصل تاريخ جامع لكل شيء ديفيد كريستيان PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى