إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية محمد عمارة PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

ومشكلة الحرية الإنسانية الماجستير د. محمد عمارة Maktbah 4

كتاب المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية محمد عمارة PDF يعد هذا الكتاب مدخلا هاما لمعرفة أصول المعتزلة وفهم نشأة هذه الفرقة الكلامية في التاريخ الإسلامي وارتباط السياسة بنشأة وتطوير الفكر الإسلامي. فالمعتزلة فرقة كلامية ظهرت كحركة معارضة للدولة الأموية وطورت من الفهم الإسلامي للنصوص لمناهضة الفكر الجبري الذي كان يروج له معاوية ورجال دولته، فظهر على إثر ذلك أصول المعتزلة الخمسة وهى:

كانت المعتزلة، وما تزال واحدة من اكثر الصفحات إشراقاً وتألقاً في تراثنا العربي الإسلامي… وكانت مشكلة “الحرية الإنسانية” قائمة هي؟ أم معدومة؟ أي الحديث عن الجبر والاختيار… واحدة من أدق القضايا الفكرية والسياسية واعقدها وأخطرها على الإطلاق… ولضرورة بلورة فكر المدرسة العربية الإسلامية في موضوع الحرية الإنسانية يتناول “محمد عمارة” هذا الموضوع ليلقي عليه المزيد من الأضواء في سبيل إثارة الجدل الفكري حول مكانة من عقل امتنا وسلوكها في حاضرنا الراهن، ومستقبلنا المنشود. وباختصار مكان هذا الفكر من ثورة فكرية وثقافية مطلوبة ومنشودة لتغيير الموقع الفكري للجماهير الواسعة العريضة، بل ولكتائب المثقفين والمفكرين والدعاة الذين يتصدون لمهام الدعوة ومراكز التوجيه… أهمية كل ذلك ومكانته وضرورته في عملية النضال “التي تستهدف إزالة ما في شخصية الأمة من عيوب وسلبيات وتأكيد ما فيها من إيجابيات، وتنمية هذه الإيجابيات.

 

محمد عمارة مصطفى عمارة (27 رجب 1350 هـ/8 ديسمبر 1931 – 4 رجب 1441 هـ/28 فبراير 2020) هو مفكر إسلامي مصري، ومؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، ورئيس تحرير مجلة الأزهر حتى 16 يونيو 2015.

 

ومشكلة الحرية الإنسانية الماجستير د. محمد عمارة Maktbah 1

ومشكلة الحرية الإنسانية الماجستير د. محمد عمارة Maktbah 2

تحميل قراءة اونلاين كتاب المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية محمد عمارة PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

محمد عمارة

محمد عمارة مصطفى عمارة (27 رجب 1350 هـ/8 ديسمبر 1931 - 4 رجب 1441 هـ/28 فبراير 2020) هو مفكر إسلامي مصري، ومؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، ورئيس تحرير مجلة الأزهر حتى 16 يونيو 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى