إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الصوفية

كتاب الأعمال الصوفية محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الأعمال الصوفية محمد بن عبد الجبار الحسن النفري www.Maktbah.net 3

dfd

كتاب الأعمال الصوفية محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

هو محمد بن عبد الجبار بن حسن النفري الملقب بالنفري، ولد ببلدة نفر في العراق وإليها ينسب. كان من كبار الصوفية وتنقل كثيرا بين العراق ومصر ومن أشهر كتبه كتاب المواقف والمخاطبات. ومن فرط تواضعه لم يكتب ما كان يقول، إنما كان يؤلف كتابه شفهيا لمريديه، ويكتفى بذلك. من أشهر ما ذكر عنه أنه قال “كلما إتسعت الرؤية، ضاقت العبارة”

كشف فؤاد سزكين عن وجود مخطوطة أخرى، هي حاجي محمود 2406 تحتوي على نصوص جديدة للنفري، كما انه وفي الدراسة المطولة التي كتبها الأب بولس نويا السيوعي عن “تفسير القرآن” أشار الى جميع هذه الأقسام غير المنشورة من أعمال النفري واستفاد منها، ثم نشر مقتطفات منها في مجلة “المشرق” (عدد كانون الأول 1970) كما أتيح للأب نويا العثور على مخطوطة طهران. واستناداً الى هذه المخطوطات والمطبوعات المذكورة نشر الأب أعمال النفري التي جاءت في هذه الطبعة تحت عنوان كتاب “موقف المواقف” بالإضافة الى ما جاء تحت عنوان “أجزاء متفرقة”، “قسم الحكم”، “مواقف ومناجات” و”باب الخواطر ومقالة في الحب”. ولابد من وقفة قصيرة للتعريف بصاحب هذه الأعمال. وهو محمد بن عبد الجبار النّفّري. شخصية غامضة منتهى الغموض في تاريخ التصوف الإسلامي. ويبدو أنه ارتفع نجمه في النصف الأول من القرن الرابع الهجري. وقد توفي استناداً الى ما يقوله حاجي خليفة، في سنة 354هـ. ومن ناحية أخرى ليس هناك سوى القليل عن حياة النفري، وهذا القليل مستمد بمجمله من أقوال شارحه عفيف الدين التلمساني (المتوفي سنة 690هـ). جاء في كتاب موقف المواقف لمحمد بن الجبار بن الحسف النفريّ في (أبواب الدعاء) 90-]مناجاة[: إلهي! أعرض سواك، فلا أُقبل، وأقبل برّك، فلا أُعرض. فباللطف الذي أشهدت به قربك، وبالقرب الذي أوجدت به لطفك أعيذني من سواك أين سرّيت، وأقررني بالطمأنينة بذكرك أين قررت. إلهي! رجعت رواجع سواك عن الحجاب عنك، وظهرت ظواهر الحجاب عن قوّتك، وبطنت كل باطنة على الجهل بمعرفتك. لا يهتدي اليك العلوم فيعرفك العارفون، ولا تدل عليك الأعلام فيقصدك العارفون. فأنت أنت تعلم العلم، ولا يعلمك، وتعرف المعرفة، ولا تعرفك. لك المنّة بسبق منك، ولك الحجّة بشواهد العجز عن حقّك. إلهي! أثبتني بك في مثبّتتاتك التي أقبلت عليها بوجهك، وأدبرت بها عن نظر سواك، فدانت لك بدينك، فانتهت اليك بتعرفك. إلهي! أرينك في تقليبك، وأشهدنيك في ترتيبك، وأوجدني بك في اشهادك حتى لا تكون عليّ لسواك ربانية الحكم، ولا رهبانية العلم، ولا معنوية الاسم. إلهي! أنت أعلم بي بما برأتني، فأنت أعرف بدواعي نفسي بما اخترعتني، وأنت مولاي الغنيّ عني، كيف صرفتني. وأنت ربي، أنت أرحم الراحمين بي كيف قلبتني. إلهي! أوحشني من كل شيء بأُنسي نعمتك، وأرني في كل نعمتك وجوه معارفك، وتولّني في معارفك بعلوم ربانيتك! وأرني أنوارك بتبصير هداياتك، فلا أرى ما رأيت إلا بنظري، ولا أطوي ما طويت إلا بإذنك. إلهي! عزّت أوصافك عن حروف الناطقين. وعلت أذكار قدسك على أفكار الصامتين. فما سبّحتك خليقة إلا وتسبيحك أكبر… إلهي! أنت الغني، فلا يستطاع وصف غناك، وأنت المنعم، فكل شيء عاجز عن شكر نعماك. إلهي! أعصمني بعصمتك، واكنفني بكلايتك الحافظة، ونوّر قلبي بأنوار قربك وثبته على معرفتك بأعلام هدايتك… إلهي! أسلم كل شيء لربانيتك، واستلمت كل ربانية لبهاء عزّتك، وذلّت كل عزّة لبهاء سلطانك، وخشع كل سلطان لحياطة قيومتك: فلا قوة إلا بحولك، ولا حول إلا بقوتك، ولا حول ولا قوة إلا بك…”

يأتي كتاب موقف المواقف الذي ضمه هذا الكتاب في سياق أعمال النفري “المواقف” و “المخاطبات”. ويعدّ كتاب المخاطبات من أكبر وأهم في كتابات النفريّ، وهو يرد في ثلاث مخطوطات (ج) و(ق) و(م) وتتكون هذه الكتابات من سلسلة من الاستلهامات والتنزلات المشابهة في مادتها لـ”المواقف”، ولكنها تبدأ بعبارة “يا عبدي”، بدلاً من “أقفني وقال لي”. ولا يحيط الشك بصحة نسبتها له، إذ يشير إليها النفري نفسه في الموقفين: 63، الفقرة 11 و66 الفقرة، 1. ولا يمكن المبالغة في تقدير أهمية هذه المادة الإضافية فإذا كانت “المواقف” تحمل آثاراً واضحة على بصمة تنقيح أدبي، فإن لـ”المخاطبات” مظهراً لا تخطئه العين من صحة الأسناد والأصالة. ولم تتم محاولة وضع ترتيب لها، بالرغم من أن العناوين في مخطوطة (م) قد أعطيت بصورة: “مخاطبات الأولياء” وهذا ما يذكر بالمواقف. ومن جهة أخرى فإن آربري وحين نشره كتابي النفري “المواقف” و “المخاطبات” عام 1935، كان المعتقد أنه قد نشر الأعمال الكاملة الموجودة للنفري. لكن مقالة نشرها أحمد آتش في أنقره عام 1952 أشارت الى وجود عدد من شذرات النفري في مكتبتي بورسا وقونيا. وفي عام 1953 أصدر آربري مجموعة من الشذرات الجديدة تحت عنوان “كتابات جديدة للنفري” عثر عليها في مكتبة “جيستر بيتي”. وفي كتاب “تاريخ التراث العربي” (ج1، ص662).

يعتبر كتاب الأعمال الصوفية محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري PDF

مقتطفات من كتاب الأعمال الصوفية محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري PDF

الأعمال الصوفية محمد بن عبد الجبار الحسن النفري www.Maktbah.net 1

الأعمال الصوفية محمد بن عبد الجبار الحسن النفري www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب الأعمال الصوفية محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري PDF

على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا . – فرانز كافكا

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأعمال الصوفية محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى