إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب مترجمة

كتاب هجرة الأفكار جلبرت هايت PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

هجرة الأفكار جلبرت هايت موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب هجرة الأفكار جلبرت هايت PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يعد كتاب “هجرة الأفكار” ذو الحجم المتوسط من تأليف الأستاذ الجامعي المتخصص “جلبرت هايت“، بحيث ينهض على طرح أساسي مفاده أنه ليس ثمة حضارة بشرية قائمة أو مكتفية بذاتها، باعتبار أن كل حضارة تتغذى على حضارة أخرى، ومن ثم فإن المنهج الأمثل لدراسة التاريخ هو رصد حركة انتقال الأفكار وهجرتها من مكان إلى آخر، ومن حقبة زمنية إلى أخرى: “إن فترة تقدم الحضارة هي فترة تنتقل فيها الأفكار بحرية من عقل إلى عقل ومن بلد إلى آخر، ومن الماضي إلى الحاضر.. أما العصر البربري، والبلد الهمجي فهما اللذان يحاولان شل الاتصال، وحبس الأفكار…”

نماذج ملهمة لانتقال وهجرة الأفكار

لقد استهل مؤلف الكتاب تعداده للنماذج المعبرة عن التمازج الفكري بإحدى الحضارات الرائدة في عالم اليوم وهي اليابان، فقد عرفت تلك الدولة تغييرا جذريا منذ النصف الثاني للقرن التاسع عشر تجسد في تليينها للتقاليد المتجذرة في رفض الأجانب وكراهيتهم من خلال انفتاحها على العالم الغربي عبر إيفادها لبعثات طلابية إلى أوروبا واستقطابها للكفاءات الأجنبية في مسعى لتملك ناصية المعرفة والعلوم واللحاق بالركب الحضاري، دون المس جذريا بخصوصيتها الثقافية والاجتماعية. وقد أصدر إمبراطور اليابان في عام 1868 مرسوم القسم الذي تعهد من خلاله بإصلاح أحوال الشعب، وقد ورد في عبارته الأخيرة: “سنبحث عن المعرفة في جميع أنحاء العالم”.

ويصدق ما سبق قوله على الرومان الذين متحوا من مناهل الحضارة الإغريقية وفتنوا بها بعد غزوهم لليونان في القرن الثاني ق. م، بحيث أخذوا من الإغريق شغفهم بالعلوم والفنون والفلسفة وحبهم الشديد للحكمة، وأضافوا إلى حضارتهم مزايا أصيلة عند الرومان خاصة فيما يتعلق بالقانون والدين وحسهم الوطني المرهف، إلى جانب تقديرهم للمسؤولية. كما أن الأمم الأوروبية تدين بالكثير من الفضل للرومان الذين ساهموا في تحضيرها: “فقد وجدتهم روما قبائل مبعثرة تعيش في العصر الحديدي الأول، أميين فقراء.. فعلمتهم في حقب قليلة، الزراعة والتجارة والفن المعماري والصناعة، كما علمتهم في حقب أخرى، القانون والفلسفة والأدب والدين…”

مقتطفات من الكتاب PDF

هجرة الأفكار جلبرت هايت موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

هجرة الأفكار جلبرت هايت موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب هجرة الأفكار جلبرت هايت PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب هجرة الأفكار جلبرت هايت PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى