إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم الإجتماع

كتاب نظرية العالم الاجتماعي قواعد الممارسة السوسيولوجية عند بيير بورديو حسن أحجيج PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

نظرية العالم الإجتماعي حسن أحجيج المكتبة نت www.maktbah.net (2)

dfd

كتاب نظرية العالم الاجتماعي قواعد الممارسة السوسيولوجية عند بيير بورديو حسن أحجيج PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF .

ما المجتمع (أو العالَم الاجتماعي)؟ ما هي مكوناته؟ ما هي طبيعته؟ ما هي بنيته؟ كيف يستمرّ النظام الاجتماعي؟ وهل يمكن إعادة إنتاجه عبر الزمن، على الرغم من السلوكات المتقلبة للأفراد، والتحوّلات التي تمسّ القيم والمعايير والقواعد والحوافز والدوافع الخاصة بالجماعات والأفراد؟ كيف تنشأ التفاوتات الاجتماعية، وما الآليات التي تعيد إنتاجها؟ ما الشروط الضروريّة لإنتاج معرفة سوسيولوجية علمية؟ حاول عالم الاجتماع الفرنسي الراحل بيير بورديو (1930 ـ 2002) الإجابة عن هذه الأسئلة في كلّ أعماله الأكاديمية، التي امتدّت على فترة تتجاوز 40 سنة. وللقيام بذلك، بنى نظرية سوسيولوجية أصيلة اعترف الكثير من علماء الاجتماع المعاصرين بأنّها النظرية التي سيطرت على الحقل السوسيولوجي لفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وفي هذا الكتاب سعى المؤلف إلى تقريب هذه النظرية من القارئ العربي بتقديم عرض بسيط وواضح لبنيتها المفاهيمية المكوّنة من «الهابيتوس» و»العنف الرمزي» و»رأس المال» و»الانعكاسية» وسواها، وذلك بالرجوع الدائم إلى المشكلات التي تكشف عنها، والحلول التي تقدمها لها، محاولاً تسليط الضوء على العلاقات القائمة بين المفاهيم التي تشكله، وكذلك توضيح ديناميكيتها الشاملة وهي تشتغل على نماذج أساسية من بحوث بورديو الميدانية. وبذلك فإنّ المؤلف قد حاول تقديم عمل بورديو السوسيولوجي من خارج الألعاب اللغوية المعقدة لدائرته السوسيولوجية وشرّاحه، ومن ثم ترجمته إلى لغة واضحة وبسيطة.
وحسن أحجيج مترجم وأكاديمي مغربي، حاصل على دكتوراه في علم اجتماع المقاولات والتنظيمات، ومن أعماله العلمية: ترجمة (بالاشتراك مع الدكتور محمد سبيلا) لكتاب كاترين كليمون «التحليل النفسي»؛ وترجمة كتاب «هنري كيسينجر»، والمشاركة في ترجمة «موسوعة الأطفال»، وترجمة كتاب «الكفايات في تدريس الفلسفة» (تأليف جماعي)؛ فضلاً عن ترجمة 23 مقالا لبورديو نشرت في منابر ثقافية مغربية. وهو يشرح «الهابيتوس»، أحد أبرز مفاهيم بورديو، بأنه «الذاتية المتجسدة» التي لا تتكون من الجسد فقط، وإنما أيضاً من المفترضات العقلية، أي من كل الأشياء العقلية غير القصدية واللاواعية. والوعي الذي يدخل في عداد مكونات الهابيتوس هو وعي لاإرادي، وهذه الخاصية هي ما تسمح بانبثاق نوع من الحرية اللاواعية أو قليلة الوعي التي تسمح بنسيان منشأها.

تحميل كتب حسن أحجيج

 مقتطفات من الكتاب : 

  نظرية العالم الإجتماعي حسن أحجيج المكتبة نت www.maktbah.net (3)

نظرية العالم الإجتماعي حسن أحجيج المكتبة نت www.maktbah.net (4)

  بيانات الكتاب :

عنوان الكتاب كتاب نظرية العالم الاجتماعي قواعد الممارسة السوسيولوجية عند بيير بورديو حسن أحجيج PDF
المؤلف   حسن أحجيج PDF
عدد الصفحات 337
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 12

تحميل كتاب نظرية العالم الاجتماعي قواعد الممارسة السوسيولوجية عند بيير بورديو حسن أحجيج PDF

الكتاب هو المعلم الذي يعلم بلا عصا ولا كلمات ولا غضب بلا خبز ولا ماء , إن دنوت منه لاتجده نائم وإن قصدته لا يختبئ منك إن أخطأت لا يوبخك وإن أظهرت جهلك لا يسخر منك. – إليزابيث براوننغ

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب نظرية العالم الاجتماعي قواعد الممارسة السوسيولوجية عند بيير بورديو حسن أحجيج PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتب
    3. عبر الإيميل :  [email protected] 
    4. عبر : الفيسبوك
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى