إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب عربية

كتاب الأغاني أبو الفرج الأصفهاني PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الأغاني للأصفهاني موقع المكتبة maktbah.net 1

dfd

كتاب الأغاني أبو الفرج الأصفهاني PDF ، أحد كتب الأدب التاريخية المشهورة, حيث طار صيته في الآفاق, وانتشرت نسخه شرقًا وغرباً, واعتمد عليه كثير من الباحثين والمستشرقين في كتاباتهم, واستشهدوا برواياته التاريخية, حتى رسم البعض صورة مغلوطة للمجتمع المسلم من خلال روايات أبي الفرج وما فيها من مجون وفحش وخلاعة وخمر وغناء، وسنستعرض من خلال هذه السطور أهم ما تضمنه كتاب الأغاني وأهم المؤاخذات عليه.
عرض الكتاب:
كتاب الأغاني كتاب موسوعي, جمع في الأدب, والغناء, والشعر, مبتدئاً بالعصر الجاهلي, ثم صدر الإسلام, ثم العهد الأموي، والعباسي, إلى عهد الخليفة العباسي المعتضد بالله، المتوفى سنة 289 هجرية، بعدها لم يرد عن الخلفاء أو الأمراء أو غيرهم شيء.
وقد تناول فيه علوماً شتى, وأغراضًا متنوعة من تفسير, وحديث, ولغة, وسير وأخبار, ومسامرات, وأحوال لسراة الناس وكبرائهم من خلفاء وأمراء ووزراء وعلماء وغيرهم.

وسبب تسميته بـ ((الأغاني)) هو تدوينه وجمعه عددًا من الأغاني والأصوات العربية وما يتبعها من نصوصها الشعرية وألحانها. وقد بنى مادة الكتاب على مائة صوت كان الرشيد أمر مغنيَه إبراهيم الموصلي أن ينتخبها له، وضمَّ إليها أبو الفرج الأصوات التي زيدت للخليفة الواثق، ثم ما اختاره أبو الفرج لنفسه من أصوات من مصادر أخرى. مع نسبة كل ما ذكره إلى قائله, سواء كان شاعرًا, أو صانع لحن, ويذكر ما يتعلق به من طريقة إيقاعه وغيرها. وتناول ما أورده من هذه الأمور بالشرح والبيان, والتلخيص, وتفسير المشكل, وإيضاح الغريب, والإعراب, وما يتعلق بالشعر من عروض وغيره.

الكتاب ألفه أبو الفرج الأصفهاني في خمسين عاماً, حتى إذا انتهى من تصنيفه قدمه كهدية إلى سيف الدولة الحمداني, فما كان من الأخير إلا أن أعطاه مقابل ذلك ألف دينار, إلا أن هذا الثمن لم يرق للصاحب ابن عباد, فاستقلها, ورأى أنها غير مجزية لعمل كهذا, وقال: (لقد قصر سيف الدولة, وإنه ليستحق أضعافها).

أبو الفرج الأصفهاني (284هـ/897م – 14 ذو الحجة 356 هـ/20 نوفمبر 967م)، علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم المرواني الأموي: وأُمّه شيعية من آل ثوابة، كان أديبا عربيا، ومن الأعلام في معرفة التاريخ والأنساب والسير والآثار واللغة والمغازي. وله معارف أُخر في علم الجوارح والبيطرة والفلك والأشربة. ولأبي الفرج شعر قليل، جيّدُه في الهجاء، فقد كان هجّاءً خبيث اللسان، يتقيه الناس. وكان، على تشيّعه الظاهر، يراسل الأمويين في الأندلس، وحصل له فيها مصنفات لم تنته إلينا، فأجزلوا له العطايا سرّاً. ولد في أصبهان، ونشأ وتوفي في بغداد.

كتب الكترونية PDF مميزة اخترناها لكم :

تحميل كتب إلكترونية لـ  أبو الفرج الأصفهاني PDF

  1.  

مقتطفات من الكتاب :

الأغاني للأصفهاني موقع المكتبة maktbah.net 4

الأغاني للأصفهاني موقع المكتبة maktbah.net 3

 

تحميل كتاب الأغاني أبو الفرج الأصفهاني PDF

وباستثناء القراءة ، ما كان لي من مهرب آخر أستطيع اللجوء اليه – فيودور دوستويفسكي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأغاني أبو الفرج الأصفهاني PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى