إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب مستقبل الإسلام السياسي غراهام إي. فوللر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

مستقبل الإسلام السياسي غراهام فوللر المكتبة نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب مستقبل الإسلام السياسي غراهام إي. فوللر PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

إن الربط بين الدين والسياسة، هو بمثابة جمع بين اثنين من أكثر مواطن الاهتمام البشري حيوية. وقد يأتي هذا الاقتران للأفضل أو للأسوأ: فكلًّا من الدين والسياسة لهما تاريخٌ طويل ضارب في أعماق التاريخ من محاولات كل منهما استغلال الآخر. وما يحتم هذه العلاقة التي تجمع بينهما استحالة أن تتجاهل السياسة قوة دافعة قوية مثل الدين، وكذلك استحالة أن يغض الدين، بما له من رؤية لمكان الوجود البشري في النظام الأوسع للأشياء، الطرف عن شكل وتعبير وتوجه المجتمع البشري وسياساته.

بالنسبة للملاحظ العادي، يبدو الإسلام السياسي عالمًا غريبًا تلفه هالة من الغموض، ومعزول في شرنقة زمنية مرتبطة بقيم القرن السابع وصراعاته. أما الواقع فهو مختلف قليلًا. فالسياسية الإسلاموية تقع في قلب التطور السياسي والاجتماعي المعاصر؛ حيث يصارع الإسلاميون، على غرار باقي تيارات العالم النامي، مع مشكلات التمدن والحداثة، والتي تتمثل في التغيرات العنيفة التي تجتاح الحياة اليومية، واتساع رقعة النمو الحضري على كافة المستويات، والانفصال عن التيار العام للمجتمع، والأزمات الاجتماعية، وتفسخ القيم التقليدية، والتهديدات الغامضة التي تحملها العولمة، والحاجة للحكم النيابي الكفء، والحاجة لبناء مجتمعات عادلة وقادرة على مواكبة التحديات السياسية والاقتصادية والثقافية الثقيلة القادمة من المعسكر الغربي. وينظر معظم الإسلاميين إلى الأمام وليس إلى الخلف في مسعاهم لإقامة أساس أخلاقي أفضل للمجتمع لمواجهة متطلبات الحياة المعاصرة والعولمة. وتعكس الموضوعات التي تشغلهم الاهتمامات الجارية في السواد الأعظم من مناطق العالم الأخرى.

إن الفكرة الرئيسة التي يتمحور حولها هذا الكتاب، كما يقول فوللر، هي أن الإسلام السياسي ليس بالظاهرة الغريبة أو النائية عنا، بل هو ظاهرة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالقضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية المعاصرة ذات الاهتمام العالمي القريب التي ينبغي أن تكون موضوعًا لدراسات مختلفة.

يعترف فوللر بأن نظرة الغربي للدين تختلف عن نظرة المسلمين لدينهم “نحن في الغرب لا نبدي في الغالب ارتياحًا إزاء دخول الدين مجالَ الشؤون العامة، بيد أن أي دراسة للدين في المجتمع بصفة عامة تجبرنا على التعامل مع العديد من أكثر القضايا تعقيدًا وإثارة وأهمية وكشفًا للحجب في السياسة المعاصرة”.

إن تاريخ السعي البشري لاستمداد المعاني الفلسفية والروحانية من الحياة قد أتاح المادة الخام لجانب كبير من الآداب وجواهر الفكر الإنساني وفلسفة التاريخ والمعمار والفنون والموسيقى. ويضم الدين بين ثناياه ما نحمله من قيم وتطلعات ورؤية للحياة وسعي لإيجاد معنى لوجودنا وخوف من الفناء وقلق حول القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ في هذا العالم، وتطلع لإدخال القيم الأخلاقية في بناء وجودنا السياسي والمجتمعي، وبحث عن الإشباع الروحي في الحياة اليومية بتحدياتها ومصاعبها، وإحساس بالمشاركة المجتمعية وعلاقتنا مع إخواننا رجالًا ونساءً، وأخيرًا فإن الدين يغمرنا بهذا الشعور من الروعة والحبور إزاء عجائب الخلق”.

ويواجه كل البشر على اختلاف مشاربهم هذه القضايا، ويجدون في أنفسهم حاجةً ملحة للحصول على إجابات شافية عنها، ومنهم من لا يعدون أنفسهم من المتدينين. ويقع الإسلام السياسي في قلب هذا المسعى في العالم الإسلامي.

يذهب فوللر إلى أن الإسلام السياسي يُعدُّ إحدى أفضل الوسائل لفهم السياسات الجارية في العالم الإسلامي بصفة عامة– وبشكل يكشف أسرارًا أكبر مما تكشفه متابعة السياسة الماركسية أو الاشتراكية أو القومية أو حتى الديمقراطية للمجتمعات المسلمة. والسبب في ذلك بسيط؛ فالإسلام يتخلل الحياة اليومية للمجتمع الإسلامي وثقافته السياسية بشكل أكثر عمقًا عن أي قوة أيديولوجية أو مفاهيمية أخرى.

يعتبر كتاب مستقبل الإسلام السياسي غراهام إي. فوللر PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب PDF لـ غراهام إي. فوللر PDF

مقتطفات من الكتاب 

مستقبل الإسلام السياسي غراهام فوللر المكتبة نت www.maktbah.net 2

مستقبل الإسلام السياسي غراهام فوللر المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب مستقبل الإسلام السياسي غراهام إي. فوللر PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومناقشة وتبادل الآراء معهم- من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة كتاب مستقبل الإسلام السياسي غراهام إي. فوللر PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى