إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب عربية

كتاب الهندسة المعرفية للكلام الجديد أحمد قراملكي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الهندسة المعرفية للكلام الجديد أحمد قراملكي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

dfd

كتاب الهندسة المعرفية للكلام الجديد أحمد قراملكي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يعرف الرّاهن الحضاري للعالم العربي والإسلامي حالة من البؤس والضياع والتشتت، وجهد المتصدّون للشأن الثقافي والعلمي إلى رصد مجموعة الأسباب المعلّلة لسوء هذا الراهن، وتشخيص هناته وعلّاته.

ومهما تعدّدت الأسباب فإنّ الحالة الفكرية للأمّة، هي المتضرّرة أوّلا، وهي في ذات الوقت تحاول أن تكون الأكثر إدراكا ووعيا بمختلف الأسباب التي أدّت الى هذه الحالة، ليظهر لنا أنّ وراء مجمل الأسباب الظاهرة يوجد متخفّ من الأسباب الثّابتة والمتأصّلة في عمق هذه الأزمة، وهو الموروث التقليدي الجامد للثقافة في جانبها الفكري أساسا. إذ أنّ الصراع ظلّ دائما بين اتّجاهين في التّفكير، اتّجاه ينزع نحو التّأسيس لمركزيّة لاهوتية مفعمة بالبراديغم، وآخر ذو منزع انساني، محوره الإنسان الخليفة، في حركته على الأرض، تُجاه الله تعالى والإنسان والطبيعة.

وتحت ضغط السّؤال، والرغبة في كسر الحدّيات المفهوميّة، والمنهجية، بدا صراع اكتسى بطابع إيديولوجي ومذهبي، وتعطّلت كلّ محاولات التأسيس لثقافة التّجاوز والقطع.

في ظلّ هذه الفوضى الثقافية، والتشتّت الفكري، يلحّ علينا السؤال المتّصل بعمق الأزمة، فتعدّدت الطّروحات، وتراوحت بين اتّجاهين:

– اتّجاه ينزع إلى الاعتكاف على الموروث وتجريده أو توصيفه، بالاستناد إلى آليات تقليديّة، أضحت روابطها بالواقع ومستمسكاته هشّة، وغير منتجة، لانطلاقهم من أولويّة النّقل على العقل كقاعدة للتّفكير. وبقدر ما كان هذا التيّار وفيّا للموروث، فإنّه أفقد الإنسان مركزيّته في الخطاب الإلهي، وأهان قدرته على الابداع والتجديد، والخلق والابتكار.

– واتّجاه ينحو نحو التّجديد، وترسيخ آلية القطائع الابستيمية، بالاعتماد على المباحث الفلسفة، والفكر الإنساني، بتجلّياته المختلفة. وقد انشغل كثيرا بتنشيط الحركة العقليّة، وإذكاء جذوتها وقدرتها على إحداث فارق نوعيّ، في مسار الحضارة. فكان من منتجاته العمل على تأسيس “علم الكلام الجديد”، وتعميق الاشتغال على مسمّى “فلسفة الدين”، كتطوّر طبيعي لنسق العقلانية الإسلامية النّاشئة، التي تسعى إلى تجاوز مساحات تحليل المفاهيم والاشتغال بالدّلالات إلى مساحات التّجربة ومماحكة الواقع.

مقتطفات من كتاب الهندسة المعرفية للكلام الجديد أحمد قراملكي PDF

الهندسة المعرفية للكلام الجديد أحمد قراملكي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

الهندسة المعرفية للكلام الجديد أحمد قراملكي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

تحميل كتاب الهندسة المعرفية للكلام الجديد أحمد قراملكي PDF

 أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الهندسة المعرفية للكلام الجديد أحمد قراملكي PDF

 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى