إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب ماهي الإبستمولوجيا ؟ محمد وقيدي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

ماهي الإبستمولوجيا ؟ محمد وقيدي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب ماهي الإبستمولوجيا ؟ محمد وقيدي PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

ألقى الأستاذ محمد وقيدي (1946- 2020م) محاضرة: ما هي الإبستمولوجيا؟ في بداية الثمانينيات من القرن الماضي بجامعة محمد الخامس بالرباط. وهو يعدها انطلاقة رسمية للدرس الإبستمولوجي بالجامعة المغربية. وقد توسع في الإجابة عن السؤال: ما هي الإبستمولوجيا؟ في كتاب بالعنوان نفسه. كما أنجز بحثًا آخر، بعنوان: مهام الإبستمولوجيا، ضمن عمل مشترك، في كتاب جماعي، بعنوان: «إشكاليات المنهاج في الفكر العربي والعلوم الإنسانية». شارك فيه: عبدالسلام بن عبدالعالي، وسالم يفوت، وسعيد بن سعيد العلوي، وكمال عبداللطيف، ومصطفى حدية، ومحمد كداح، والمختار الهراس. (عن منشورات دار توبقال، الطبعة الأولى، 1987م)، وهو عبارة عن أعمال: مناظرة المنهجية التي كانت تنظمها جمعية البحث في الآداب والعلوم الإنسانية، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس.

وعلى الرغم من عدم ميلنا إلى التورط في بحث سؤال: من صاحب المبادرة الأولى في تدريس الإبستمولوجيا في الجامعة المغربية؟ وهو سؤال أنطولوجي معقد أكثر مما هو سؤال بحثي قابل للمعالجة اليقينية، فإنا نشدد على السبق الذي ميز فريق الأساتذة الباحثين في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس، من مختلف الأقسام والشعب، وكذا من مختلف الحقول ومن مختلف التخصصات، مع فرادة مقدرة وملحوظة، من خلال التتبع الدقيق لمسارات الدرس الجامعي بالكلية، بناءً على مؤشرات الإنتاج العلمي، والتأليف الفكري، والإشعاع الوطني والدولي، والتأطير الثقافي، والحضور في الفضاء العمومي، بما يسجل فرادة وتميز أساتذة شعبة الفلسفة.

محمد وقيدي كاتب ومفكر وأستاذ جامعي مغربي. حصل سنة 1979 على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. ويعدّ من أبرز الأسماء في الفلسفة والفكر في المغرب العربي خصوصًا والعام العربي عمومًا، من خلال مؤلفاته في العلوم الإنسانية وأعماله الفلسفية، وكتاباته في الابستمولوجيا، وترجماته لغاستون باشلار، وغيره من الفلاسفة المعاصرين.

من أقواله:
“الفلسفة لا يمكن أن توجد في مجتمع خال من الحرية الفكرية”

يعتبر كتاب ماهي الإبستمولوجيا ؟ محمد وقيدي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ محمد وقيدي PDF

مقتطفات من كتاب ماهي الإبستمولوجيا ؟ محمد وقيدي PDF

ماهي الإبستمولوجيا ؟ محمد وقيدي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

ماهي الإبستمولوجيا ؟ محمد وقيدي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب ماهي الإبستمولوجيا ؟ محمد وقيدي PDF

على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا . – فرانز كافكا

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب ماهي الإبستمولوجيا ؟ محمد وقيدي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى