إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الزحف غير المقدس تأميم الدولة للدين سيف الدين عبد الفتاح PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الزحف غير المقدس تأميم الدولة للدين سيف الدين عبد الفتاح موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب الزحف غير المقدس تأميم الدولة للدين سيف الدين عبد الفتاح PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يبحث هذا الكتاب في مستقبل المواطنة في علاقتها بالدين والسلطة، باعتبار الدولة المتغير الأساس، والدين متغير العلاقة، والمواطنة متغير وسط لبحث العلاقة، يبدأ البحث بـ مقدمات في المنهج، حيث عرض د. عبد الفتاح الإشكالات التي واجهته في موضوع المواطنة، من حيث عدم استجابة موضوع البحث لأدوات المنهج التقليدي، فاستبدل بذلك قراءة المجتمع كنص، باعتبار أن المواطنة تشير إلى نماذج تكرارية داخل نص المجتمع.
وتحت عنوان: مفهوم الدين قبل الزحف: رؤية في مفهوم الدين الشامل، يحاول المؤلف فهم طريقة زحف الدولة على الدين، زحفا غير مقدس، محاولة احتكار مساحته أو تلوينها أو تهميش فعالياته. فيرى أن الدين يشمل جميع فاعليات الحياة، وهو شبكة من المقاصد الكلية تبدأ بحفظ الدين وتنتهي بحفظ الإنسان.
ثم يتناول مفهوم الدولة والبحث عن المواطنة المصرية، موضحا الفرق بين نشأة الدول القومية في الغرب وفي بلادنا حيث تحولت الدول في بلادنا إلى سلطة ثم إلى فرد حاكم مستبد. وفي الفصل الأخير، مفهوم الزحف على الدين وتأميمه يطرح المؤلف التساؤلات التالية: ماذا يعني الزحف على الدين والظواهر التي تتعلق به؟ وإلى ماذا يمكن أن تشير صفة الزحف ((غير المقدس)) للدولة على الدين، والذي كان ضمن جملة ((تأميم الدولة للدين))؟

في بداية كتابه، يستعرض عبد الفتاح الآليات التي استخدمها في سبيل دراسة موضوع المواطنة، فيؤكد على أن الطرق والمناهج التقليدية والتي لطالما لجأ الباحثون العرب إليها، للولوج إلى سبر أغوار هذا الموضوع المعقد، لن تمكّنه من الخروج بنتائج جديدة، بل ستقف عند حد التنظيرات المكررة والتي اعتادت أن تدرس المواطنة من خلال قضايا العلمانية أو مشكلات الأقباط أو الهوية.

من هنا يقرر الباحث أنه قد لجأ إلى منهج جديد وغير منتشر بين الدارسين والباحثين، وهو المنهج الذي يقوم على النظر إلى المجتمع على كونه نصاً. ويبيّن الباحث أهمية تلك المنهجية بقوله “إن قراءة النص المجتمعي يمكن أن تعكسه مصادر غير تقليدية ومادة معلومات مختلفة، تغلب على معظمها فكرة اللقطات من خلال حادثات تبدو فردية، ولكنها بالنظر العميق غير ذلك، وبالنظر الدقيق فهي إن لم تمثل ظاهرة فإنها تؤشر عليها، وهي لقطات كالبؤرة المجمعة للصورة والعدسة اللامة للحدث وبلورته”.

 

مقتطفات من الكتاب

الزحف غير المقدس تأميم الدولة للدين سيف الدين عبد الفتاح موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

الزحف غير المقدس تأميم الدولة للدين سيف الدين عبد الفتاح موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب الزحف غير المقدس تأميم الدولة للدين سيف الدين عبد الفتاح PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة أونلاين كتاب الزحف غير المقدس تأميم الدولة للدين سيف الدين عبد الفتاح PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى