إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم النفس

كتاب قياس الشخصية محمد شحاته ربيع PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

قياس الشخصية د. محمد شحاته ربيع موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

dfd

كتاب قياس الشخصية محمد شحاته ربيع PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

تحدث الفصل الاول من الكتاب عن مدخل الى القياس النفسي، أما الفصل الثاني: فيعرض للخصائص العامة للاختبارات النفسية، فيناقش صفات الاختبار النفسي، وتصنيف الاختبارات النفسية، كما يعرض لمهنة أخصائي القياس النفسي، ومتطلباتها، ومبادئها الأخلاقية.

أما الفصل الثالث: فيعرض لقلب ولب أسس القياس النفسي، وهو موضوع المعايير والدرجات المحولة، حيث يتناول بالشرح المبسط المختصر الأنواع المختلفة من هذه المعايير المرسومة على المنحنى الطبيعي سواء كانت هذه المعايير مستخدمة في اختبارات الشخصية أو غيرها من الاختبارات، وقد ذيل هذه الفصل بالعديد من الحواشي ذات العلاقة بموضوع المعايير.
أما الفصل الرابع: فيعرض للمعلم الأول للاختبار النفسي، وهو موضوع الثبات، حيث يوضح مفهوم الثبات، وطرق حسابه، والعلاقة بين الثبات والتباين، ويعرض لبعض الأساليب الإحصائية لحساب الثبات، وقد ذيل هذا الفصل بعدة حواشي ومداخلات حول موضوع الثبات.
أما الفصل الخامس: فيعرض للمعلم الثاني للاختبار النفسي، وهو موضوع الصدق حيث يوضح مفهوم الصدق وأنواعه، كما يتحدث عن فوائد الاختبار الصادق، ويعرض لبعض الأساليب الإحصائية لحساب صدق الاختبار، وقد ذيل هذا الفصل بعدة مداخلات حول موضوع الصدق.
أما الفصل السادس: فيعرض لموضوع بناء المقاييس، وإعداد الفقرات شارحاً خطوات إنشاء الاختبار النفسي وأساليب صياغة فقراته، ويناقش باختصار بعض الأساليب الإحصائية ذات العلاقة (مثل معادلات التخمين والصعوبة والسهولة).
ومن المهم جداً أن نذكر في هذا المقام أن الفصول الستة المكونة لهذا للقسم الأول لم يقصد بها أن تكون مرجعا مستقلا في موضوع القياس النفسي – بأي حال من الأحوال – ولكنها مجموعة من المبادئ العامة المبسطة التي يجب على دارس الكتاب الإلمام بها، أو هي حد أدنى من المعلومات يجب أن يكون متوفراً لهذا الدرس. أما العرض التفصيلي لأسس القياس النفسي ومعالجاتها الإحصائية فمكانه مراجع القياس النفسي والإحصاء النفسي العديدة التي أثبتناها في مراجع الكتاب.
أما القسم الثاني: فيعرض لاختبارات ومقاييس الشخصية المختلفة، وهذا القسم الثاني يتضمن خمسة أبواب على النحو التالي:
– الباب الأول: يتناول قياس الشخصية من الناحية التاريخية، ويناقش الجوانب شبه العلمية في تاريخ قياس الشخصية (مثل التنجيم والكف والفراسة)، كما يعرض لتأثير حركات فروع علم النفس المختلفة على حركة قياس الشخصية، ولهذا الباب حاشيتان تتناولان موضوع الشخصية في التراث النفسي الإسلامي.
– الباب الثاني: يتناول قياس الاتجاهات والقيم والميول وهو يدور على ثلاثة فصول، يعرض الفصل الأول لمقاييس الاتجاهات المشهورة مثل مقياس (بوجاردوس) و(ليكرت) إلى جانب مقاييس معاداة السامية والعنصرية، أما الفصل الثاني فيعرض لمقاييس القيم المختلفة مثل مقاييس (البورت) وبعض مقاييس القيم الأخلاقية والسلوكية، أما الفصل الثالث من هذا الباب فيعرض لقياس الميول عارضا جهود (هولاند) و(سترونج) و(كودر) في هذا المجال.
– الباب الثالث: يتناول الاختبارات الموضوعية للشخصية وهو يدور على تسعة فصول: يتناول الفصل الأول الاختبارات الإسقاطية مقابل الاختبارات الموضوعية متحدثا عن خصائص كل منهما والقضايا الخلافية المثارة حولهما في الساحة السيوكولوجيه ما الفصل الثاني فيتناول أشهر اختبارات الشخصية قاطبة عربيا وعالميا عارضا مقاييسه المختلفة، ومردفا العديد من الحواشي التي توضح أساليب تفسير هذا الاختبار الهام وهو اختبار الشخصية المتعدد الأوجه. أما الفصل الثالث فقد خصص لاختبار (كاليفورنيا) للشخصية، والذي يسمى أحياناً قائمة كاليفورنيا النفسية حيث يعرض هذا الفصل لمقاييس الاختبار ومادته وأسلوب تصحيحه وتفسير نتائجه وتقييمه. أما الفصل الرابع فيعرض لاختبار عوامل الشخصية الستة عشر متحدثا عن مقاييس الاختبار ومادته وأسلوب تصحيحه وتفسير نتائجه، وبهذا الفصل حاشية عن تفسير هذا الاختبار باستخدام الحاسب الآلي، أما الفصل الخامس فيعرض لاختبار الشخصية للأطفال متحدثا عن استخدامات هذا الاختبار وكيفية إعداده ومقاييسه وتفسير نتائجه، أما الفصل السادس فيعرض لاختبار (أيزنك) للشخصية متحدثا عن استخدامات هذا الاختبار وفائدته في مجالات القياس النفسي، ويتحدث الفصل السابع عن اختبار (جاكسون) لبحوث الشخصية عارضا الأساس النظري لهذا الاختبار متحدثا عن مقاييسه المختلفة ومجالات استخدامه، ويتناول الفصل الثامن اختبار الفحص النفسي شارحا مقاييس هذا الاختبار ومجالات الاستفادة منه، أما الفصل التاسع فهو يتناول بالدارسة اختبار الشخصية للموظفين عارضا مقاييسه وفائدته في مجال الانتقاء المهني للموظفين.

مقتطفات من كتاب قياس الشخصية محمد شحاته ربيع PDF

قياس الشخصية د. محمد شحاته ربيع موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

قياس الشخصية د. محمد شحاته ربيع موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب قياس الشخصية محمد شحاته ربيع PDF

ليست العبرة في كثرة القراءة ، بل في القراءة المجدية . -أرنولد توينبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة أونلاين كتاب قياس الشخصية محمد شحاته ربيع PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى