إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم الأنساب

كتاب قبيلة تميم العربية بين الجاهلية والإسلام الدكتور عبد الجبار العبيدي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

قبيلة تميم العربية بين الجاهلية والاسلام عبد الجبار العبيدي المكتبة نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب قبيلة تميم العربية بين الجاهلية والإسلام عبد الجبار العبيدي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يتناول البحث قبيلة تميم باعتبارها أحد التجمعات القبلية الكبرى التي تندرج تحت مجموعة أعاريب نجد التي لعبت دوراً بارزاً في الجاهلية والإسلام.

أما نسبها فهي تنتمي إلى القبائل العدنانية، سكنت أرض نجد الواسعة وتفرقت على اليمامة والبحرين والبصرة وسكن بعض بطونها بلاد الشام، فكونت مجمعات كثيرة فيما بعد.

وتميم من قبائل البادية الصلبة التي تأبى الخضوع لغيرها. وقد عرفت بتاريخها الحربي في الجاهلية والإسلام. وتاريخها موغل في القدم، وفي مصادرنا التاريخية الكثيرة من أخبارها.

ولهذه القبيلة علاقات مع القبائل الأخرى، ومع العالم الخارجي قبل الإسلام؛ ففي مجال العلاقات مع القبائل العربية، امتازت بميزتين رئيستين أولهما العلاقات السلمية وثانيهما العلاقات وقت الحرب، ففي وقت السلم تميزت هذه العلاقات بظاهرة الصلات الاجتماعية البحتة مثل المصاهرات والقربى والإجارة، بالإضافة إلى العلاقات السياسية والاقتصادية.

وأما العلاقات وقت الحرب فقد تميزت بالظروف التي فرضتها طبيعة الحروب آنذاك، وفي كلتا الحالتين السلم والحرب، كانت تهدف إلى تحقيق مصالحها الحيوية بالدرجة الأولى، أما علاقاتها مع الحيرة الموالية للفرس أو مع القبائل العربية الموالية للبيزنطيين في بلاد الشام، فقد ارتبطت بالمنافسة الشديدة بين فارس وبيزنطة؛ إذ كان كل منها يرغب رغبة شديدة في مد نفوذه إلى داخل شبه الجزيرة العربية.

أما من الناحية الدينية فقد شاركت القبائل العربية عبادات شبه الجزيرة، وكان للتوزيع الجغرافي للقبيلة أثر في ترسيخها، ففي شبه الجزيرة عبدوا الأصنام والأجرام السماوية، وفي الحيرة اعتنقوا المجوسية، وفي اليمن انتشرت بينهم الديانة المسيحية، حتى جاء الإسلام فدخلوا فيه فيما بعد.

وكانت رغبة الرسول – صلى الله عليه وسلم – شديدة في ضمها إلى جانبه؛ لما عرف عنها من قوة في رجالها، وكان لدخولها الإسلام أثر كبير تمثل في اشتراكها بالفتوحات الكبرى ونشر العقيدة الإسلامية في مناطق الفتوحات. أما موقفها من السلطة فقد اتسم بالحياد أحياناً وبالانحياز أحياناً أخرى، ولكنها كانت تميل مع الغالب في النهاية. وكان لها دور معروف في عصر الأمويين. أما مع العباسيين فكانت مشاركتها فردية على ما يبدو؛ لكن دورها في المغرب العربي كان رئيسياً، فقد كانت دولة الأغالبة منهم.

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب قبيلة تميم العربية بين الجاهلية والإسلام عبد الجبار العبيدي PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ   عبد الجبار العبيدي PDF

مقتطفات من الكتاب 

قبيلة تميم العربية بين الجاهلية والاسلام عبد الجبار العبيدي المكتبة نت www.Maktbah.net 2

قبيلة تميم العربية بين الجاهلية والاسلام عبد الجبار العبيدي المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب قبيلة تميم العربية بين الجاهلية والإسلام عبد الجبار العبيدي PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومنا قشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين كتاب قبيلة تميم العربية بين الجاهلية والإسلام عبد الجبار العبيدي PDFتحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى