إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم الأنساب

كتاب قبيلة الشرارات بنو كلب موطنهم والإنتماء وقول الكتاب والشعراء عبد الله بن قاسم النواق PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

قبيلة الشرارات عبد الله بن قاسم النواق المكتبة نت www.Maktbah.Net (1)

dfd

كتاب قبيلة الشرارات بنو كلب موطنهم والإنتماء وقول الكتاب والشعراء عبد الله بن قاسم النواق PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

قبيلة الشرارات تنتسب الى قبيلة كلب القحطانية وذلك ثابت ومتوارث لدى كافة هذه القبيلة التي كانت منازلها هي منازل قبيلة الشرارات الحالية كما أكدته جميع المصادر التاريخية، ومن المؤرخين والكتاب الذين نسبوا قبيلة الشرارات إلى كلب علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر في كتاب شمال غرب الجزيرة وقال في نسب الشرارات إلى كلب:-“مما لاشك فيه أن قبيلة الشرارات التي تقطن هذا الوادي وتقطن أيضا في الجوف ترجع في أصلها إلى قبيلة بنى كلب القحطانية العريقة في النسب ويطول القول فيما لو أردنا الاسترسال في التفصيل”.(ص 43،44،45)0

وفي موسوعة القبائل العربية المجلد الثاني الجزء الثاني للأديب محمد سليمان الطيب قوله في نسب قبيلة الشرارات ما حرفه:-“تنسب قبيلة الشرارات إلى بني كلب القضاعية؛ وهو كلب بن وبرة بن تغلب ابن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة من حمير القحطانية”0

وفي الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر (قبائل العرب) تأليف الشيخ محمد البسام التميمي النجدي ما حرفه “ومنهم الشرارات؛ إنهم زبدة أولي الطنب و الحماة الصاحب بالجنب، يسعد المستعين بهم ويشقى المستهين بهم، آثارهم معروفة وطرائقهم مألوفة، أقدم من السهام وأندى من الغمام وفضلهم لا ينكر ومنعهم لا يكفر “0

وقال محمود شاكر في كتاب شبه جزيرة العرب ما نصه “الشرارات ومنازلها في الشمال على الحدود الأردنية في وادى السرحان وإلى الجنوب الغربي منه وترجع في أصولها إلى قبيلة كلب القحطانية العريقة النسب ولا تزال بعض البطون من هذه القبيلة تنتمي إلى بنى كلب، وقبيلة الشرارات أربعة بطون رئيسية:0
أولا) الحلسة: وشيخها ابن دعيجاء و ابن سيف
ثانيا) الضباعين: وشيخها ابن جريد
ثالثا) الفليحان: وشيخها اللحاوي و ابن دويرج
رابعا) العزام: وشيخها الخيال و ابن وردة”0

وقال شكيب أرسلان في كتاب الارتسامات اللطاف “يقال أن كلبا هم الذين يقال لهم اليوم الشرارات”، وغيرهم كثير أمثال العلامة روكس بن زائد العزيزي صاحب كتاب الشرارات من هم – الأردن والأستاذ/ عبدالله بن قاسم النواق في كتاب قبيلة الشرارات بنو كلب – مؤسسة الرسالة

 بيانات كتاب قبيلة الشرارات بنو كلب موطنهم والإنتماء وقول الكتاب والشعراء عبد الله بن قاسم النواق PDF

عنوان الكتاب كتاب قبيلة الشرارات بنو كلب موطنهم والإنتماء وقول الكتاب والشعراء
المؤلف  عبد الله بن قاسم النواق PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 215
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 4
دار النشر
 الرسالة

تحميل كتب PDF لـ    عبد الله بن قاسم النواق PDF

  مقتطفات من الكتاب

قبيلة الشرارات عبد الله بن قاسم النواق المكتبة نت www.Maktbah.Net (2)

قبيلة الشرارات عبد الله بن قاسم النواق المكتبة نت www.Maktbah.Net (3)

تحميل كتاب قبيلة الشرارات بنو كلب موطنهم والإنتماء وقول الكتاب والشعراء عبد الله بن قاسم النواق PDF

وباستثناء القراءة ، ما كان لي من مهرب آخر أستطيع اللجوء اليه – فيودور دوستويفسكي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب قبيلة الشرارات بنو كلب موطنهم والإنتماء وقول الكتاب والشعراء عبد الله بن قاسم النواق PDFتحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى