إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب دور روسيا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بطرس الأكبر حتى فلاديمير بوتين ناصر زيدان PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

dfd

كتاب دور روسيا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بطرس الأكبر حتى فلاديمير بوتين ناصر زيدان PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يكشف كتاب «دور روسيا… في الشرق الأوسط وشمال افريقيا من بطرس الأكبر حتى فلاديمير بوتين» للكاتب ناصر زيدان رؤى متعددة وخفايا حول الدور الروسي في هذه البقعة من العالم (الشرق الأوسط وشمال افريقيا)، وفي حقبة زمنية تزيد على ثلاثمئة عام. يتناول الكتاب هذه الحقبة الممتدة من بطرس الأكبر إلى فلاديمير بوتين للكشف عن حجم التشابة والاختلاف في أدوار روسيا في منطقة الشرق الأوسط. ويعرض الكتاب إشكالات كبيرة ما برحت تُطرح اليوم، خصوصاً في ظل الموقف الروسي من الأحداث في سورية: «ما أسباب الاهتمام الروسي بمنطقة الشرق الأوسط وإشكالياته؟ وهل يعود إلى خلفية مصالح اقتصادية، أم جيوبوليتيكية، أم لأغراض دينية، أم لهذه الأسباب مجتمعة؟ ثمّ يطرح الكتاب إشكالية التأثير الروسي في مجرى الأحداث في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وعن الأسس والقواعد الجديدة التي اعتمدتها موسكو في رسم سياستها الشرق أوسطية ووفق أي اعتبارات؟».

وبين أيدينا كتاب للباحث اللبناني في العلوم السياسية والقانون الدولي العام الدكتور ناصر زيدان، بعنوان “دور روسيا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. من بطرس الأكبر حتى فلاديمير بوتين”، وهو خلاصة لسلسلة من الأبحاث الواسعة النطاق، شملت حقبة طويلة امتدت أكثر من 300 عام، يعالج فيها الدور الروسي في الشرق الأوسط وأفريقيا، منذ حكم القيصر بطرس الأكبر وحتى فترة الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين.

ويهدف الكتاب إلى معرفة أسباب اهتمام روسيا بالشرق الأوسط وقضاياه ومشكلاته الرئيسية، وتحديد ما إذا كان ذلك يعود إلى خلفيات ومصالح اقتصادية، أم سياسية، أم لأهداف دينية، أو لكل ذلك معًا.

ويتكون الكتاب من خمسة فصول، يتناول أولها روسيا القيصرية وسياساتها في الشرق الأوسط، والثاني علاقات روسيا وسياساتها في المنطقة خلال مرحلة الاتحاد السوفياتي السابق، ثم يتناول الفصلان الثالث والرابع سياسة روسيا الاتحادية في الشرق الأوسط منذ انهيار الاتحاد السوفياتي السابق في مطلع التسعينيات الماضية وحتى الوقت الراهن، فيما يتناول الفصل الخامس موقف روسيا من ثورات الربيع العربي.

يعتبر كتاب دور روسيا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بطرس الأكبر حتى فلاديمير بوتين ناصر زيدان PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

 مقتطفات من الكتاب 

 

تحميل كتاب دور روسيا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بطرس الأكبر حتى فلاديمير بوتين ناصر زيدان PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب دور روسيا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بطرس الأكبر حتى فلاديمير بوتين ناصر زيدان PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى