إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب مقدمة في علم العلاقات الدولية نايف بن نهار PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

في علم العلاقات الدولية لـ د بن نهار 1 موقع المكتبة Maktbah.Net

dfd

كتاب مقدمة في علم العلاقات الدولية نايف بن نهار PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .منذ نحو ثلاثين عاما اشتكى الباحثون في علم العلاقات الدولية من عشوائية مباحث هذا العلم، وافتقادها للتناسق المنطقي فيما بين موضوعاتها، وهذا ما انعكس على صناعة التأليف في هذا المجال، فصرنا نرى كتبا تحمل العنوان نفسه لكن معظم مباحثها مختلفة. وقد ذكر الدكتور إسماعيل مقلد أن عدم الوضوح في تنظيم موضوعات علم العلاقات الدولية «يبدو جليا في المؤلفات الأجنبية التي تعالج الأصول النظرية للعلاقات الدولية حيث يندر أن يتفق اثنان منها في ترتيب الموضوعات الواردة فيهما».(۱)

هذه الشكوى التي بها الدكتور مقلد قبل نحو ثلاثين عاما يصلي اليوم أن أعيدها وأكررها. فالمشكلة التي واجهها عندما أراد تأليف كتابه في العلاقات الدولية هي المشكلة ذاتها التي واجهتني عند تأليفي هذا الكتاب، وهي عدم وجود معیار واضح يربط بين موضوعات علم العلاقات الدولية ويسوغ وجودها وإخراج غيرها من هذا العلم . فلو سألنا: عم يتحدث علم العلاقات الدولية؟ فإننا لن نجد جوابا واضحا؛ لأن ثمة عشرات الكتب العربية والأجنبية تحمل عنوان «العلاقات الدولية» لكن حين تقرأ هذه الكتب تحدها تتفق على مبحث أو مبحثين وتختلف في البقية، بخلاف العلوم الأخرى التي يحدها منضبطة وممنهجة بصورة واضحة، كعلم الاقتصاد وعلم المنطق وعلم النحو وغير ذلك.

إذن ثمة إشكالية في تحديد موضوعات علم العلاقات الدولية وضبطها، ولتلافي هذه الإشكالية حاولت تقديم تعريف لعلم العلاقات الدولية يبدو لي جامگا مانگا، وبنيت جميع مباحث هذا الكتاب على هذا التعريف، حيث عرفت علم العلاقات الدولية بأنه العلم الذي يدرس مكونات المجتمع الدولي ذات التأثير السياسي. وشرح هذا التعريف وبينت مشمولاته و محترزاته، (۲) فكل ما لا يصدق عليه هذا التعريف أخرجته من دائرة علم العلاقات الدولية.

 

يعتبر كتاب مقدمة في علم العلاقات الدولية نايف بن نهار PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1.  

مقتطفات من الكتاب 

في علم العلاقات الدولية لـ د بن نهار 2 موقع المكتبة Maktbah.Net

في علم العلاقات الدولية لـ د بن نهار 4 موقع المكتبة Maktbah.Net

تحميل كتاب مقدمة في علم العلاقات الدولية نايف بن نهار PDF

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة اونلاين كتاب مقدمة في علم العلاقات الدولية نايف بن نهار PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى