إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب المجتمع

كتاب القانون والصراع الطبقي في المجتمعات الرأسمالية يفجيني ب. باشو كانيس بيير بورديو PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

القانون والصراع الطبقي يفجيني ب. باجو كانيس المكتبة نت www.Maktbah.Net (1)

dfd

كتاب القانون والصراع الطبقي في المجتمعات الرأسمالية يفجيني ب. باشو كانيس بيير بورديو PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

إن الصراع الطبقي في المجتمع الرأسمالي المعاصر يدور حول توزيع الدخل والثروة، وكثيراً ما يرفع المتصارعون شعارات وروايات أيديولوجية أو دينية أو عرقية تحجب أهدافهم الحقيقية، غير أن طبيعة الصراع وأساليبه وأدواته تتوقف على مدى التنظيم الاجتماعي في كل مرحلة تاريخية.

وقد عرف العالم القديم المؤسسات الرأسمالية إذْ نمتْ هنا وهناك جيوب الرأسمالية مزدهرة في القرون الوسطى، ولا سيما في أواخرها.إذ نما التبادل التجاري بين مراكز رأسمالية أو شبة رأسمالية متباعدة على طرق تجارية طويلة كتجارة الحرير والتوابل بين الشرق والغرب، كما أن ظهور الرأسمالية المعاصرةمرتبطبلا شكبمراحلها السابقة وخصائصها الجوهرية التي عرفت على هذا النحو منذ أن برزت الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج، وتجميع العائدات والثروات والاستثمار على الصعيد الوطني والدولي، وديناميكية التغيير المتوجه نحو استمرار الامتيازات للأقليّة البرجوازية، ولكن بعض الملاحظات الأخرى تلفت النظر إلى حجم التغيير في وسائل الإنتاج التي تتمثل في تقنيات إنتاج جديدة، ومؤسسات مالية وتحولات في أشكال الملكية، وأساليب الإدارة في المجتمعات الرأسمالية المتقدمة.

سوف تحاول في هذه الورقة الإجابة عن السؤال التالي هل يمكن وجود مجتمع بدون ملكية خاصة لوسائل الإنتاج؟ وكيف يتم التوزيع العادل للدخل والثروة بين افراد المجتمع؟ وهل التطور الاقتصادي في النظام الرأسمالي يؤدي بالضرورة الى توحيد العمال ضد البرجوازية؟

الصراع الطبقي في النظام الرأسمالي:

إن تاريخ أي مجتمع حتى الآن، ليس سوي تاريخ صراعات طبقية، حُرّ وعَبْد، نبيلٌ وعاميّ، بارون وقِنّ، معلم وصانع، أو بكلمة ظالمون ومظلومون، في تعارض دائم، خاضوا حرباً متواصلة تارة معلنة وطوراً مستترة، حرباً كانت تنتهي في كل مرة إما بتحول ثوري للمجتمع كله وإما بهلاك كلتا الطبقتين المتصارعين. وفي العهود التاريخية الأولى نجد في كل مكان تقريباً تقسيماً كاملاً للمجتمع أي إلى مراتب متمايزة مثلاً في روما القديمة كان ثمة نبلاء، فرسان، وعامة وعبيد، وفي القرون الوسطى، أسياد إقطاعيون، ومقطعون، ومعلّمون وصُناع وأقنان، وهذا ما يسفر عن تراتبية فارقة وطبقية داخل المجتمع[2]. والأمر نفسه نجده في مختلف مراحل التطور الاجتماعي تاريخاً بين الطبقات المستغَلة والطبقات المستغِلة أو بين الطبقة الحاكمة والطبقة المحكومة، لكن هذا الصراع قد بلغ الآن مرحلة أصبحت فيها الطبقة المستغَلة والمقهورة “البروليتاريا” غير قادر على تحرير نفسها من الطبقة التي تستغِلها وتقهرها “البورجوازية”

وفي المجتمع البرجوازي العصري الذي قام على أنقاض المجتمع الإقطاعي لم يلغ التناحرات الطبقية، بل أحل محلالطبقات القديمة طبقات جديدة، وحالات اضطهاد جديدة وأشكالاً جديدة من النضال، غير أن المجتمع البرجوازي يتميز بتبسيطه التناحرات الطبقية، فالمجتمع كله ينقسم أكثر فأكثر إلى معسكرين وهما البرجوازية والبروليتاريا.

 بيانات كتاب القانون والصراع الطبقي في المجتمعات الرأسمالية يفجيني ب. باشو كانيس بيير بورديو PDF

عنوان الكتاب كتاب القانون والصراع الطبقي في المجتمعات الرأسمالية
المؤلف   يفجيني ب. باشو كانيس بيير بورديو PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 422
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 15
دار النشر

تحميل كتب PDF لـ  يفجيني ب. باشو كانيس بيير بورديو PDF

  مقتطفات من الكتاب 

القانون والصراع الطبقي يفجيني ب. باجو كانيس المكتبة نت www.Maktbah.Net (2)

القانون والصراع الطبقي يفجيني ب. باجو كانيس المكتبة نت www.Maktbah.Net (4)

تحميل كتاب القانون والصراع الطبقي في المجتمعات الرأسمالية يفجيني ب. باشو كانيس بيير بورديو PDF

وباستثناء القراءة ، ما كان لي من مهرب آخر أستطيع اللجوء اليه – فيودور دوستويفسكي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب القانون والصراع الطبقي في المجتمعات الرأسمالية يفجيني ب. باشو كانيس بيير بورديو PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى