إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

مذاهب وأديان

كتاب السوما – الهاوما والسيد المسيح نظرة في معتقدات شرقية قديمة أسامة عدنان يحيى PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

السوما الهاوما والسيد المسيح نظرة في معتقدات شرقية قديمة اسامة عذنان يحيى المكتبة نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب السوما – الهاوما والسيد المسيح نظرة في معتقدات شرقية قديمة أسامة عذنان يحيى PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

دراسة تتناول تأثير الطقوس الايرانية-الهندية على الديانة المسيحية يشغل المقدس الحيز الاهم في تفكير الانسان في العالم القديم والحقيقة لا يمكننا ان نفهم الانسان الذي عاش قبلنا بالأف السنين الا من خلال فهمنا طريقة تفاعله مع المقدس الذي اتخذ اشكال عدة ويظهر بتجليات مختلفة. في هذا العمل سنحاول ان نفهم صورتين للمقدس احداهما في الهند وايران والاخرى هنا في الشرق الادنى حيث فلسطين التي ولد فيها السيد المسيح كما سنحاول ان نفهم مدى التماثل والاختلاف والتمازج والتفاعل بين تلك الصورتين رغم البعد الجغرافي الكبير بينهما.

السوما / الهاوما أحد الآلهة العتيقة في التقاليد الهندية – الإيرانية . ففي الهند كان السوما إله ونبات في آن واحد ، وفي إيران م تمثيل الهاوما في الهاوما ياشت على أنه رب زرادشتي . وكان زرادشت ادعى بأنه تكلم معه وجهاً لوجه ، إذ تم تصوير الهاوما على أنه الإبن السماوي ل أهور امزدا ، وبأنه كان يقترب من الرسول زرادشت عندما يكون منشغلاً بالإعتناء بالنار المقدسة وبنشد الترانيم عليها .

ويظهر الهاوما كأنه وهو يقدم قربانه إلى الربة درفاسبا فوق جبل هارايتي ( Haraiti ) ونحن نعرف أن الإله أهورامدا قد أقام هاوما ليكون كاهنه السامي . كما يظهر الهاوما وهو يعبد كل من سراوش المبارك الذي عبده الهاوما فوق أعالي قمة هارايتي …. كما يعبد ميثرا الذي تضرّع له هاوما . ولا نعرف كيف ظهر هذا الإله ، ومن أوجده ، ففي الهند يُقال عن السوما عادة بأن مولده عتيق ، لذا نقرأ خطاباً موجهاً له لا نكون مخطئين إن قلنا أنه يشبه إلى حد كبير الترانيم المسيحية ، طوبى لك يا أندو النقي ، فقد ولدت عظيماً ، فكن منتصراً في كل مكان .

ولكن في إيران نمتلك معلومات أكثر حول أصل هذا الإله ، فهو حسب التقاليد الإيرانية كان هذا الإله قد خلقه إله آخر يدعى الإله الماهر ، لقد خلقك الإله الماهر سريعاً وحكيماً ، ويخاطب الهاوما بكونه مخلوقاً ، الخالق السريع أنت لقد نقشك الإله الخيّر … ولكن لا نعرف من هو هذا الإله الذي يُنسب إليه خلق الهاوما ، ربما كان المقصود به أهورا مزدا وهذا الرأي يتأكد إذا ما قرأنا مقطعاً منسوباً إلى زرادشت يقول : المجد لهاوما الذي خلقه مزدا طيب هاوما الذي خلقه مزدا .

إن السوما / الهاوما هو الصيغة الهندو إيرانية لمشروب عدم الموت ( إمارنا ) . ومن المفترض أنه في إيران تتم تقوية الناس وجعلهم خالدين عن طريق شرب العصير الذي كان يتدفق من جسد الهاوما المسحوق بشكل طقسي ، لذلك يوصَف الهاوما بأنه المفعم بالحياة ، ويُقال عادة إن تناول السوما / الهاوما بهدف إبعاد الموت إذ كان الهنود والإيرانيون على حد سواء يعدونه إكسيراً للخلود ، لنا عادة ما يُقال إن الذين يشربون السوما يصبحون خالدين ويصلون إلى النور ويجدون الآلهة

بيانات الكتاب

العنوان السوما الهاوما والسيد المسيح نظرة في معتقدات شرقية قديمة
المؤلف اسامة عدنان يحيى
حجم الملفات 2.49 ميجا بايت
اللغة العربية
نوع الملفات PDF
الصفحات 304

يعتبر كتاب السوما – الهاوما والسيد المسيح نظرة في معتقدات شرقية قديمة أسامة عذنان يحيى PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

مقتطفات من الكتاب 

السوما الهاوما والسيد المسيح نظرة في معتقدات شرقية قديمة اسامة عذنان يحيى المكتبة نت www.Maktbah.net 2

السوما الهاوما والسيد المسيح نظرة في معتقدات شرقية قديمة اسامة عذنان يحيى المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب السوما – الهاوما والسيد المسيح نظرة في معتقدات شرقية قديمة أسامة عذنان يحيى PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومناقشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين كتاب السوما – الهاوما والسيد المسيح نظرة في معتقدات شرقية قديمة أسامة عذنان يحيى PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى