إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

مذاهب وأديان

كتاب الأصول المشتركة للأديان حسن السيد عز الدين بحر العلوم PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الأصول المشتركة للأديان ـ حسن السيد عز بحر العلوم المكتبة نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب الأصول المشتركة للأديان حسن السيد عز الدين بحر العلوم PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

لا شك أن تعدد الأديان اليوم شكّل ظاهرة قائمة تحتاج إلى دراسة وتسليط للضوء عليها خصوصاً أن فيها مشتركات يمكن العمل عليها للتقارب بين الأديان والشعوب لفهم الآخر بعيداً عن الإنزواء والتقوقع.

من هذا المنطلق يضع الأستاذ حسن السيد عز الدين بحر العلوم كتابه “الأصول المشتركة للأديان” كمحاولة لتعزيز المشتركات وخطوة في هذا الطريق يستحضر عبره الأديان المشتركة ويدرسها على ضوء كتب الأديان، أو ضوء المصطلحات الجديدة بغية إثبات أن الشرائع السماوية كلها شريعة واحدة، ولا اختلاف بينها بدءاً من شريعة آدم عليه السلام إلى شريعة محمد صلى الله عليه وسلم، وأنها يمكن تسميتها بالإسلام ولكن مع الفوارق الموجودة بين هذه الشرائع.

وفي هذا الإطار يجيب المؤلف عن أسئلة مهمة تشغل بال الكثيرين منها: لما كان الدين عند الله الإسلام، فلماذا كانت الكتب السماوية مختلفة؟ وللإجابة على هذا السؤال وأسئلة أخرى ذات صلة اعتمد المؤلف على الأدلة العقلية كما يقول ولم يعتمد على النصوص الشريفة – الأدلة النقلية – في إثبات الأصول ويعني بها (التوحيد والنبوة والإمامة والعدل والمعاد). يقول المؤلف: إن الأصول الخمسة التي تعرضنا لها هي في الحقيقة تعتمد على استدلالات عقلية قبل أن تعتمد على نصوص شريفة في الكتب المقدسة، فعندما نريد إثبات وجود الله جلّ وعلا أو إثبات صفاته أو أوصافه وتقسيم تلك الأوصاف إلى قسمين ذاتية وفعلية، كمالية وجمالية، يكون اساس اعتمادنا على الحركة العقلية، لأن العقل هو المعين والمشير إلى الذات المقدسة وإلى صفاته وكيفية تلك الصفات، والنص إنما يأتي ليدعم الحركة والنظرية العقلية، فليس النص هنا نصاً تأسيسياً بل هو نص تشريعي وتفسيري وإرشادي …”.

ومهما يكن من أمر، يبقى هذا الكتاب خطوة رائدة للتقارب بين الأديان يلائم الحالة المعاصرة ويمكّن من إيجاد لغة مشتركة وصياغة خطاب موحد بين الإسلام والأديان الأخرى.

يعتبر ككتاب الأصول المشتركة للأديان حسن السيد عز الدين بحر العلوم PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ حسن السيد عز الدين بحر العلوم PDF

مقتطفات من كتاب الأصول المشتركة للأديان حسن السيد عز الدين بحر العلوم PDF

الأصول المشتركة للأديان ـ حسن السيد عز بحر العلوم المكتبة نت www.Maktbah.net 2

الأصول المشتركة للأديان ـ حسن السيد عز بحر العلوم المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب الأصول المشتركة للأديان حسن السيد عز الدين بحر العلوم PDF

على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا . – فرانز كافكا

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأصول المشتركة للأديان حسن السيد عز الدين بحر العلوم PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى