إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب عربية

كتاب الجمال الموسيقي علي القيم PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الجمال الموسيقي علي القيم سعيد المكتبة نت www.Maktbah.net (4)

dfd

كتاب الجمال الموسيقي علي القيم PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF .

في مقدمة كتابه «الجمال الموسيقي» يعرّف الباحث علي القيّم الموسيقى بأنها الجمال المسموع، وبأنها لغة إنسانية تستخدم الأنغام والإيقاعات لتنقل إلى المستمع مضموناً لا يحتاج إلى ترجمة أو شرح، فهي تخاطب عقل الإنسان ووجدانه، لذلك يكفي الأصغاء إليها والتركيز على إيحاءاتها كي تتصاعد منها مشاعر ومعان تسقط تلقائياً في أعماق نفوسنا ووعينا. ولأن الموسيقى فن وفكر فإن ذات قدرة تربوية فعالة في تقويم الأجيال الشابة ورفع مستوى تذوقها للفنون وتشجيعها على تحقيق أحلامها وتعليمها حب الحياة إلى جانب شغل أوقات الفراغ، إضافة إلى أن الفنون بمجملها تصقل الشخصية وتهذب الوجدان.

يظهر القيّم أن العمل الموسيقي عمل مركب ذو شكل ومضمون وله بداية ونهاية ويمر هذا العمل في ثلاث مراحل قبل أن يخرج إلى الوجود، أولها مرحلة ما قبل الإنتاج التي تدور داخل نفس المؤلف باحثاً فيها عن موضوع وتحصيل المعلومات عنه، ثم اختيار الأفكار الموسيقية المناسبة، والمرحلة الثانية هي تدوين العمل الفني وخروجه من الأعماق الى الوجود، أما المرحلة الثالثة فهي مراجعة العمل ووضع اللمسات الأخيرة عليه.

بعد المقدمة يبدأ الباحث كتابه بالتنقيب عن الموسيقى في كتب التراث العربي التي تدل على اهتمام أجدادنا العرب بالموسيقى والغناء وكيف حلت موسيقى بغداد وحلب ودمشق المتطورة في الأندلس محل موسيقا الحجاز التقليدية بعد ان دخلت قرطبة من أوسع الأبواب بفضل زرياب وأبنائه من بعده.

يتطرق القيّم إلى الأغاني الشعبية في بلاد الشام، خاصة «الدلعونا» و«اللالا» و«أم الزلف» ثم يورد مقاطع مما كتبه الشاعر نزار قباني في دمشق وبساتينها وأنهارها وبيوتها وضفائر حسانها، منتقلاً بعد ذلك إلى الحديث عن ملامح الزغرودة في التراث الشعبي السوري التي تعتبر جزءاً متمماً ومكملاً لأغاني الأفراح والمناسبات السعيدة، مشيراً الى أن وزارة الثقافة قامت بتدوين وتسجيل وحفظ الزغاريد في سجلات ومطبوعات لدراستها وإيصالها الى الأجيال القادمة.

وللموسيقى الغربية نصيب في الكتاب من خلال الحديث عن الموسيقار الألماني العبقري فاغنر الذي فلسف الموسيقى وجعلها قصة تروى لكل نفس تتعشق بها. ثم ينتقل إلى الحديث عن سيمفونية «القدر» لبيتهوفن الذي غمر فكر البشر ووجدانهم أكثر من أي موسيقي آخر، مشيراً الى أن ألحان بيتهوفن شديدة التركيز ومشحونة بطاقة كبيرة تتضمن كل ما ينبثق عنها ولا تنكشف إلاّ عند تفاعل اللحن، إذ لخص مطلع السيمفونية الخامسة بجملة موسيقية قصيرة اختصر فيها صراعه مع القدر وقدم للعالم سيمفونية من أشد الألحان تركيزاً وإعجازاً في التصميمات السيمفونية.

 كتب الكترونية PDF مميزة اخترناها لكم :

 بيانات كتاب الجمال الموسيقي علي القيم PDF

عنوان الكتاب كتاب الجمال الموسيقي علي القيم PDF
المؤلف   علي القيم PDF
عدد الصفحات 210
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 7

تحميل كتب PDF لـ  علي القيم PDF

 مقتطفات من الكتاب :

الجمال الموسيقي علي القيم سعيد المكتبة نت www.Maktbah.net (1)

الجمال الموسيقي علي القيم سعيد المكتبة نت www.Maktbah.net (3)

تحميل كتاب الجمال الموسيقي علي القيم PDF

القراءة تمد العقل فقط بلوازم المعرفة ، أما التفكير فيجعلنا نملك ما نقرأ – جون لوك

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الجمال الموسيقي علي القيم PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتب
    3. عبر الإيميل :  [email protected]  
    4. عبر : الفيسبوك
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى