إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب حول الجدل المادي سلامة كيلة PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

حول الجدل المادي سلامة كيلة www.maktbah.Net 1

dfd

كتاب حول الجدل المادي سلامة كيلة PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

هذا الكراس يحاول أن يشرح الجدل المادي مبتعداً عن التبسيط المخل الذي تسيّد الساحة باسم الماركسية، يلفت سلامة كيلة أن القوانين عامة، وهي مؤشرات ذهنية، تسهم في وعي الصيرورة الواقعية التي هي أغنى من هذا التجريد…الجدل هو محدد الفارق بين الماركسية وكل الصيغ الوضعية “الاقتصادية والمادوية والميكانيكية”. وهو جوهر الماركسية، ومنطقها، والأساس الذي بنى ماركس على أساسه كل منظومته، وتوصل من خلالها إلى مجمل القوانين العلمية التي أصبحت ركناً أساسياً في الماركسية. الجدل المادي، إذن، هو مفصل نشوء ما بات يسمى الماركسية، حيث لم يكن ممكناً هذا النشوء دون تحويل جدل هيغل إلى جدل مادي من خلال ماركس. فالجدل الذي صاغه هيغل ببراعة أشار إليه ماركس، كان التعبير عن “الأشكال العامة للحركة” مصاغة في إطار فلسفي، وبالتالي كان هو القوانين العامة للصيرورة المادية (الواقعية)، كان التجريد الأعلى لهذه الصيرورة. وماركس هو الذي توصل إلى هذه الحقيقة، حقيقة أن الواقع يتطور، يتحرك، في صيرورة جدلية، وبالتالي أسس الجدل كجدل مادي، انطلاقاً من أن “المثالي ما هو إلا مادي منقول إلى رأس الإنسان، ومحوّل فيه

سلامة كيلة (4 يوليو 1955 – 2 أكتوبر 2018) هو كاتب ومُفكر فلسطيني، ويُعد مِن أبرز الكُتاب العرب في الماركسية واليسار والقومية والواقع العربي.

ولد سلامة في مدينة بيرزيت عام 1955، وفيما بعد أبعدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فعاش في بغداد، وفي عام 1979 حصلَ على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بغداد، ثُم أقام في سوريا منذُ عام 1981، ثُم بين مصر والأردن وفرنسا.

عملَ سلامة في المقاومة الفلسطينية ثم في اليسار العربي، وسجن ثمانية سنوات في السجون السورية في الفترة ما بين 1992 حتى 2000، حيثُ اعتقلته السلطات السورية بتهمة مناهضة أهداف الثورة، وألقي القبض عليه مرةً ثانية في عام 2012، ولكن هذه المرة أُبعدَ إلى خارج سوريا، حيثُ رُحلَ إلى الأردن، ولم يستطِع العودة إلى فلسطين، بسبب اعترافاتٍ عليه عام 1976، فهوَ مطلوب للسلطات الإسرائيلية بتهمة العمل المقاوم.

 

مقتطفات من الكتاب PDF

حول الجدل المادي سلامة كيلة www.maktbah.Net 4

حول الجدل المادي سلامة كيلة www.maktbah.Net 3

تحميل كتاب حول الجدل المادي سلامة كيلة PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب حول الجدل المادي سلامة كيلة PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

سلامة كيلة

سلامة كيلة (4 يوليو 1955 - 2 أكتوبر 2018) هو كاتب ومُفكر فلسطيني، ويُعد مِن أبرز الكُتاب العرب في الماركسية واليسار والقومية والواقع العربي.ولد سلامة في مدينة بيرزيت عام 1955، وفيما بعد أبعدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فعاش في بغداد، وفي عام 1979 حصلَ على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بغداد، ثُم أقام في سوريا منذُ عام 1981، ثُم بين مصر والأردن وفرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى