إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الاقتصاد

كتاب الاقتصاد المصري في القرن الحادي والعشرين وائل جمال عمرو إسماعيل عادلي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الاقتصاد المصري مجموعة مؤلفين المكتبة نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب الاقتصاد المصري في القرن الحادي والعشرين وائل جمال عمرو إسماعيل عادلي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF . 

الخطاب المهيمن في مجال الاقتصاد خطره مزدوج. فإلى جانب كونه يعبر، ككل الخطابات المهيمنة، عن مصالح القوى السائدة اجتماعيا، مستبعدا بشكل قصدي الرؤى والبدائل الأخرى، فهو، في هذه الحالة بالتحديد، يطرح نفسه كخطاب علمي تقني ليس مطروحا مساءلته، لأنه قائم على حسابات منضبطة ومعادلات رياضية لا يمكن الشك بها.

هذا بالضبط هو ما يطمح الكتاب إلى تفكيكه. فالخطاب الاقتصادي السائد هنا وفي كل مكان خطاب أيديولوجي مشبع بالانحيازات الاجتماعية رغم تستره بقدسية مفترضة للأرقام والمعادلات الرياضية. المسألة لا تقتصر فقط على الترويج لحزم السياسات المتبعة، التي تطرح بوصفها دواء مر لداء عضال، وإنما تمتد كذلك إلى زرع الاعتقاد أن الرأسمالية، عموما وفي صورتها الراهنة، هي طبيعة الأمور: “فاقتصاد السوق هو الشكل الطبيعي لأي اقتصاد حديث قابل للاستمرار والنمو، وأي إعاقة للأسواق هي إعاقة لما هو طبيعي، أي تشويه لما ينبغي أن ينطلق بحرية لا تحدها حدود”، هكذا ببساطة وبلا أي خجل!

لذلك فالكتاب يمزج بين نقد السياسات السائدة في الاقتصاد المصري ونقد التصورات السائدة عن طبيعة الاقتصاد المصري. فاقتصاد مصر رأسمالي مندمج -بصور مختلفة- في الاقتصاد العالمي، وهو قد فشل في تمتين وضعه الدولي كاقتصاد تصدير على النمط النيوليبرالي، لأسباب لا يمكن عزل السياسي فيها عن الاقتصادي، وهو ما أدى، إلى جانب عوامل أخرى، إلى إضعاف تنافسيته ومفاقمة العبء الواقع على الطبقات الكادحة خلال عملية “التحول إلى الأسواق” التي تنتقل من فشل إلى فشل في مسيرة تربو على الأربعين عاما، منذ قوانين السادات الانفتاحية الشهيرة.

خلال عشرة فصول، يقدم الكتاب بانوراما تحليلية نقدية لمختلف جوانب الاقتصاد المصري، من توزيع الدخل إلى التنافسية الدولية، من الاستثمار وتكوين طبقة رأسماليي المحاسيب الجدد إلى توزيع الدخل والثروة، من التجارة إلى الديون، من أوضاع الموظفين إلى السياسة النقدية، كل هذا من منطلق يرى العملية الاقتصادية -الإنتاج والتوزيع وإعادة الإنتاج- ليس كموضوع تقني يختص به الخبراء، وإنما كموضوع صراع اجتماعي ترتبط فيه أنماط الملكية بأنماط توزيع الثمرات والثروات، وتتأسس فيه السياسات انطلاقا من المصالح، وتطرح فيه البدائل تعبيرا عن مطامح لتغيير ليس فقط السياسات، وإنما هياكل الملكية وأنماط الإدارة.

يعتبر كتاب الاقتصاد المصري في القرن الحادي والعشرين وائل جمال عمرو إسماعيل عادلي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  وائل جمال عمرو إسماعيل عادلي PDF

 مقتطفات من الكتاب 

الاقتصاد المصري مجموعة مؤلفين المكتبة نت www.maktbah.net 4

الاقتصاد المصري مجموعة مؤلفين المكتبة نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب الاقتصاد المصري في القرن الحادي والعشرين وائل جمال عمرو إسماعيل عادلي PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الاقتصاد المصري في القرن الحادي والعشرين وائل جمال عمرو إسماعيل عادلي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى