إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العالمي

رواية كل الأسماء جوزيه ساراماجو PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الأسماء جوزيه ساراماغو Maktbah.Net 4

dfd

رواية كل الأسماء جوزيه ساراماجو PDF ، هي رواية للكاتب البرتغالي الحاصل على جائزة نوبل للأدب (جوزيه ساراماجو – José Saramago). رواية مكتظة بشخصيات بلا اسماء: فـ من بين مدير المحفوظات العامة، ونائبيه، وموظفي السجل، والطبيب، والممرضة، والسيدة القاطنة بـ الطابق الأرضي، راعي الغنم، حرّاس المقبرة العامة، وشخصيات أخرى يُشار إليها جميعًا بأوصافها أو مناصبها دون ذكر أسمائها، شخصٌ واحدٌ أضفى له الكاتب اسمًا؛ هو الموظف من الدرجة المتواضعة بالسجل المدني؛ (جوزيه) الذي يعمل كـ كاتب مهمته تسجيل بيانات المواليد والوفيات وحالات الزواج.

(جوزيه)؟ نعم هو في الحقيقة اسم متداول وشائع جدًا في البرتغال، وهو في الحقيقة بمثابة لمحة ضمنية بـ كون البطل شخصية اعتيادية تقليدية جدًا.

وبالطبع (جوزيه) هو اسم الأديب والروائي جوزيه ساراماجو؛ ربما تنبع التأملية الحالمة لـ ساراماجو بشأن الهوية المجهولة للأحياء والأموات من واقعة انتسابه لاسمه- جوزيه- من خلال خطأ تصادفي للموظف الذي قام بتسجيل ميلاده عام 1922.

لا يزال جوزيه ساراماغو متمسكاً بطريقته في الكتابه، فلا علامات تنصيص توضح من المتحدث ولا إشارة لوجود مونولوج أو ديالوج، ولا علامات ترقيم صحيحة. فالجمل متراصة بطريقة مربكة تجعلك مجبراً على أن تقرأ ببطء كي تكون قادراً على معرفة المتحدث في تلك اللحظة .

اختار جوزيه ساراماغو اسم جوزيه للبطل في الرواية واكتفى بهذا الاسم فقط. فباقي الشخصيات لا اسم لها، وإنما تُحدد بصفات تدل عليها مثل : مدير المحفوظات العامة، السيدة التي تسكن الشقة اليمنى في الطابق فوق الأرضي … ، ويبدو أن السبب وراء ذلك هو أن الأسماء لا معنى لها بقدر الشخصيات نفسها.

سميت الرواية بكل الأسماء لأن هذا الاسم هو الذي ينطبق فعلاً على المحفوظات العامة، فهي ليست مثل المقبرة تحتوي على أسماء الأموات فقط، بل هي تحتوي على ” كل الأسماء ” الأحياء والأموات.

جوزيه دي سوزا ساراماغو (بالبرتغالية José de Sousa Saramago)‏ (16 نوفمبر 1922 – 18 يونيو 2010) روائي برتغالي حائز على جائزة نوبل للأدب وكاتب أدبي ومسرحي وصحفي. مؤلفاته التي يمكن اعتبار بعضها أمثولات، تستعرض عادة أحداثاً تاريخية من وجهة نظر مختلفة تركز على العنصر الإنساني.

هارولد بلوم وصف ساراماغو بأنه ” أعظم الروائيين الموجودين على قيد الحياة” وأعتبره ” جزء هام ومؤثر في تشكيل أساسيات الثقافة الغربية المرجعية الأدبية الغربية”، بينما أشاد جميس وود ” باللهجة الفريدة في أعماله حيث أنه يروي رواياته كما لو أنه شخص حكيم وجاهل في الوقت نفسه”.ويكيبيديا

 

تحميل رواية كل الأسماء جوزيه ساراماجو PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية كل الأسماء جوزيه ساراماجو PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

جوزيه ساراماجو

جوزيه دي سوزا ساراماغو (بالبرتغالية José de Sousa Saramago)‏ (16 نوفمبر 1922 - 18 يونيو 2010) روائي برتغالي حائز على جائزة نوبل للأدب وكاتب أدبي ومسرحي وصحفي. مؤلفاته التي يمكن اعتبار بعضها أمثولات، تستعرض عادة أحداثاً تاريخية من وجهة نظر مختلفة تركز على العنصر الإنساني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى