إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الفكر الإسلامي قراءة علمية محمد أركون PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الفكرالإسلامي قراءة علمية محمد أركون المكتبة نت www.maktbah.net 4

dfd

كتاب الفكر الإسلامي قراءة علمية محمد أركون PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يدعو محمد أركون، من على صفحات هذا الكتاب، إلى منهجية تفكيكية يتمّ تطبيقها من أجل استكشاف شتى مستويات التراث وزخرفة اشكالياته الأساسية عن مسارها التقليدي المألوف. وقد قام بتحليل المنظومة الفكرية الإسلامية، كيفية نشوئها وتشكلها واشتغالها في التاريخ عبر القرون. ثم بين أنها لا تزال تحول حتى الآن دون فتح الأضابير التاريخية وتجديد الفكر بشكل جذري في المجال العربي-الإسلامي. لقد رأى أركون بأن هذه المنظومة الفكرية الإسلامية تشكل بمبادئها وصياغاتها القطعية ومسلماتها نوعاً من الحجاب الحاجز الذي يحول دون رؤية الأمور كما جرت عليه بالفعل طيلة القرون الهجرية الأربعة الأولى. ويرى بأن سيطرة المخيال الجماعي على قطاعات واسعة من الناس تشكل قوة كبرى يصعب اختراقها، فهي تفرض نوعاً من “الحقائق السوسيولوجية” التي تمنع ظهور الحقائق الحقيقية: أي التاريخية والعلمية أو الفلسفية ثم يلجأ أركون في أماكن عديدة في كتابه إلى تعداد المسلمات التي تنظم الاعتقاد الإسلامي وتتحكم به. ويفهم من ذلك بأن شرط انفتاح الفكر العربي-الإسلامي، على العقلانية الحديثة عند أركون، لا يمكن أن يتم بشكل فعلي ودائم وناجح إلا بتفكيك مفهوم الدوغمائية ومفهوم الأرثوذكسية الخاصين بتراثه هو بالذات. وهدف أركون من وراء منهجه ذاك هو الخروج من مرحلة الأرثوذكسية الجامدة، إيديولوجية كانت أم تيولوجية، لتوسيع قليلاً دائرة المفكر فيه أو المسموح التفكير فيه داخل إطار اللغة العربية والمجال العربي، ليكون بالإمكان، حينها فقط، تحمل مسؤولية التراث والحداثة على السواء، ومن ثم طرح مسألة الأصالة والمعاصرة بشكل جديد ومختلف.

مقتطفات من الكتاب

الفكرالإسلامي قراءة علمية محمد أركون المكتبة نت www.maktbah.net 2

الفكرالإسلامي قراءة علمية محمد أركون المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب الفكر الإسلامي قراءة علمية محمد أركون PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الفكر الإسلامي قراءة علمية محمد أركون PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى