إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب البيان الشيوعي فريدريك إنجلز كارل ماركس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

البيان الشيوعي ماركس وإنجلز موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب البيان الشيوعي فريدريك إنجلز كارل ماركس PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

لماذا نقرأ اليوم البيان الشيوعي المكتوب عام 1848؟! لقد كتب قبل ثلاثين عامًا من اختراع الهاتف، في وقتٍ كان يموت فيه تقريبًا نصف الأطفال في إنجلترا قبل بلوغهم الخامسة من العمر. في البداية كان البيان معدًا كبرنامج سياسي لعصبة الشيوعيين – وهي منظمة تكونت من عدة مئات من الأوروبين المناهضين للرأسمالية، معظمهم كانوا من المهاجرين الألمان وكان مقرها في لندن، وقد تم حلها بعد خمس سنوات فقط من هذا التاريخ.

قد نعذرك حين تعتقد أن مثل هذه الوثيقة السياسية القديمة تحظى في المقام الأول بأهمية لأسباب تاريخية. ولكن، فحوى البيان وتوجهه العام ينطويان على أهمية كبيرة. اثنتان من أكثر نقاطه إثارة للجدل يثبتان اليوم صحتهما تمامًا كما كانتا صحيحتان عند كتابتهما لأول مرَّة: المجتمع الرأسمالي يشهد استقطابًا متزايدًا نحو طبقتين متعاديتين، أرباب الأعمال والعمال، حيث أن مصالحمها متعارضة ولا يمكن التوفيق بينهما؛ وأن النظام الرأسمالي، رغم أنه يتميز بأنه الأكثر فاعلية عن غيره عبر التاريخ البشري، إلا أنه وبطبيعته غير مستقر، وهدّام، ومعرض للأزمات.

الفكرة الجوهرية والقائدة للبيان، ألا وهي أن الإنتاج الاتقصادي والبنية الاجتماعية، المتفرعة عنه بالضرورة، يشكلان، في كل حقبة تاريخية، أساس التاريخ السياسي والفكري لهذه الحقبة؛ ولذا فإن التاريخ كله (منذ انحلال الملكية المشاعة القديمة للأرض) كان تاريخ الصراع بين الطبقات، كان، في مختلف مراحل التطور الاجتماعي، تاريخًا للصراع بين الطبقات المستغَلة والطبقات المستغِلة، بين الطبقات الحاكمة والطبقات المحكومة. أقل

مقتطفات من الكتاب PDF

البيان الشيوعي ماركس وإنجلز موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

البيان الشيوعي ماركس وإنجلز موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب البيان الشيوعي فريدريك إنجلز كارل ماركس PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب البيان الشيوعي فريدريك إنجلز كارل ماركس PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى