إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الأدب العربي

رواية نصف مواطن محترم هاني نقشبندي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

أو إنضموا إلينا عبر  Telegram :

telegram

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

facebook

نصف مواطن محترم هاني نقشبندي Maktbah.Net 3

رواية نصف مواطن محترم هاني نقشبندي PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF . على وقع هتافات الشعب الثائر، يصطحب موظّف بسيط زوجته إلى المستشفى، لإجراء عملية جراحية مستعجلة. يكتشف أن البلاد كلّها في حالة حداد عام على أحد أقرباء الزعيم. يخبره الأطباء أن موعد العملية قد أجّل لمدة أسبوع. يفقد أعصابه ويصرخ “لا”، الكلمة المحرّمة في البلاد بأمر من الزعيم نفسه.

تحاول رواية نصف مواطن محترم، للكاتب السعودي هاني نقشبندي الصادرة مؤخراً عن دار الساقي، أن تطرح بأسلوب فانتازي المكانة التي يحظى بها المواطن العربي، وكيف ينظر إليه الحاكم، وما هو الفرق بين انشغالات هذا المواطن والطريقة التي تدار بها الأمور في مجالس الحكام، وقد أبقى نقشبندي مكان الرواية مفتوحاً، وهو بذلك جعل من فضاء الرواية حالة عامة يمكن تعميمعها بحسب خيال المتلقي نفسه .

ونصف مواطن محترم تقارب الواقع عبر أكثر من تقنية روائية، وفي مقدمتها المونولوج، حيث يمكن أن يكون حوار الشخصيات مع نفسها أداة لطرح الأفكار الأكثر جرأة، وذلك حين لا يكون ممكناً التعبير بشكل علني عن المشكلات التي يعانيها، وهكذا فإن عنوان الرواية ذاته يصبح دلالياً أكثر من كونه مجرد عنوان لافت، وإنما جزء من السياق الدلالي للعمل نفسه، وللرؤية التي يتأسس عليها السرد، فما من شك في أن فكرة المواطنة التي تقع في صلب الحرية ما زالت واقعاً منقوصاً في معظم البلدان العربية .

يأخذ بطل الرواية نصف المواطن زوجته إلى المشفى من أجل إجراء عملية جراحية لزوجته، فيعلم بأن العملية قد تم تأجيلها لمدة أسبوع حداداً على أحد أقارب الزعيم، فيقوم بالاحتجاج الذي يقوده إلى السجن، وكل ذلك على وقع احتجاجات الشارع الثائر نفسه، وهناك يتهم بأنه إرهابي، ويتذكر الرجل أنه لم يغب أبداً عن عمله سوى مرة واحدة بسبب المرض، وأنه لم يتهرب يوماً من دفع الضريبة، ولم يشارك يوماً في مظاهرة، ومع ذلك فهو قد وصل إلى السجن بتهمة التحريض على الثورة، وهكذا فإن الرواية تكشف كيف يصبح الواقع نفسه خيالياً في قسوته واستبداده في ظل غياب معايير واضحة لمفهوم المواطنة .

هاني نقشبندي كاتب وصحافي سعودي. 

تحميل كتب إلكترونية ل هاني نقشبندي PDF

  1.  

 

مقتطفات من رواية نصف مواطن محترم هاني نقشبندي PDF

نصف مواطن محترم هاني نقشبندي Maktbah.Net 2 نصف مواطن محترم هاني نقشبندي Maktbah.Net 4

تحميل رواية نصف مواطن محترم هاني نقشبندي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية نصف مواطن محترم هاني نقشبندي PDF

Maktbah.net

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

  1. كتاب نقد ملكة الحكم إيمانويل كانط PDF
  2. كتاب دروب ميخائيل نعيمة PDF
  3. كتاب 100 دعاء من الكتاب والسنة الصحيحة محمد صالح المنجد PDF
  4. كتاب كهنة الحرب الكبار مايكل كولينز بايبر PDF
  5. كتاب دیوان کعب ابن زهیر PDF

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى