إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب الفرنسي

رواية ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا Maktbah.net 2

dfd

رواية ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

في هذا العمل يحاول الروائي الجزائري ياسمينة خضرا استعادة ليلة القذافي الأخيرة، كلنا شاهدنا نهاية القذافي متلفزة، وجهه الذي يغطيه الدم وهو يحاول الحديث مع الثوار، طلقات الرصاص والصرخات تتسيد المشهد، كانت نهاية مرعبة لأربعة عقود من حكم العقيد الغريب، بشخصيته المميزة وملابسه وأفكاره وخطاباته التي تابعها العرب على مدار السنوات القذافية الطويلة.

ترتكز الرواية في كل فصولها ومشاهدها وتفاصيلها الشائقة على شخصية القذافي، ذلك الرئيس الذي شغل بخرافاته وخطبه وتحليلاته وأفكاره ونوادره العالم، ليس كخلاق ومبدع وصانع معجزات، بل كشخص عسكري، بدوي، يتحدر من أصول صحراوية، وقف الحظ إلى جانبه في يوم ما، وابتسمت له الدنيا، في لحظة من تاريخها الشائك والملوث بخطى الغزاة والطغاة وصُنّاع الدم، والمتشرِّب تواريخ البربرية والنازية والتتار، والذي ما انفك يقذف إلى العالم بأشخاص كثيرين شبيهين بالقذافي وغيره، ممن يُحسنون مداورة الشر والخير معاً، الشر حين تقف الحياة في لحظة من لحظاتها السمحاء ضدهم

في الليلة الاخير من حياة معمر القذافي يختبئ هو مع رجاله في مدرسة مهجورة في مدينة سرت مسقط رأسه في انتظار ابنه المعتصم للقدوم الذي ذهب للبحث عن مكان اكثر امانا، من فترة الانتظار يصور لنا الكاتب نواحي مختلفة من شخصية القذافي، تعامله المتعجرف مع رجاله، ثقته بالنصر رغم كل الاخبار التي ليست في صالحه، ذكرياته في طفولته وحتى مقتله على يد الثوار.
هذه الرواية تقول للقارىء العربي خاصة و بالأخص من عايش الربيع العربي، تقول له أن الحكام ليسوا على حق ولا الشعوب على حق، إن الفساد في المجتمعات العربية موغل بطريقة مريعة، أي إدعاء من أحد الأطراف للديمقراطية أو حرية التعبير التي تشمل حرية التغيير يقلب الطاولة (و اي طاولة؟ طاولة الإستقرار والأمن) على كل الأطراف حتى من يقلب الطاولة نفسه، رواية بلغة جميلة رغم تحفظي على كم التناقض الذي بدى عليه شخص القذافي بين المؤمن التقي الذي يرافقه المصحف أينما توجه في أيامه الأخيرة و سويعاته المتبقية، حسرته على أنه نسي كتابه المقدس وراءه في آخر اغتيال دقائق قبل القبض عليه والتنكيل به و بين تجاوزاته على الذات الالهية .

ياسمينة خضراء (بالفرنسية: Yasmina Khadra)‏ هو الاسم المستعار للكاتب الجزائري محمد مولسهول. ولد بتاريخ 10 يناير/كانون الأول 1955 بالقنادسة في ولاية بشار الجزائرية. كان والده ضابطا في جيش التحرير الوطني أثناء الحرب ضد المستعمر الفرنسي ثم في صفوف الجيش الوطني الشعبي بعد استقلال الجزائر ووالدته بدوية، وفي عمر التاسعة التحق خضراء بمدرسة أشبال الثورة بتلمسان بالغرب الجزائري وهي مدرسة تديرها وزارة الدفاع الوطني والدراسة تتكفل بها وزارة التربية والحياة فيها شبه عسكرية، وتخرج منها متحصلا على الباكالوريا سنة 1974 للالتحاق بالأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة التي تخرج منها برتبة ملازم عام 1976 ثم التحق بالقوات المحمولة جوا . خلال فترة عمله في الجيش قام بإصدار روايات موقعة باسمه الحقيقي. عام 2000 وبعد 36 عاماً من الخدمة يقرر ياسمينة خضراء اعتزال الحياة العسكرية والتفرغ للكتابة، وإستقر لاحقاً مع أسرته في فرنسا.

استمتعوا بقراءة وتحميل رواية ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

 بيانات رواية ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا PDF

العنوانرواية ليلة الريّس الأخيرة
المؤلف ياسمينة خضرا PDF
عدد الأجزاء1
عدد الصفحات93
رقم الطبعة1
حجم الكتاب MB16
الناشر الساقي

 

مقتطفات من رواية ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا PDF

ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا Maktbah.net 3

ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا Maktbah.net 4

 

تحميل رواية ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور ومنهم السيد الطريف ومنهم الجميل الرائع والساذج الصادق ، ومنهم الخائن والجاهل ، والوضيع والخليع … والدنيا تتسع لكل هؤلاء ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا . – عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا PDFموقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

ياسمينة خضرا

ياسمينة خضراء (بالفرنسية: Yasmina Khadra)‏ هو الاسم المستعار للكاتب الجزائري محمد مولسهول. ولد بتاريخ 10 يناير/كانون الأول 1955 بالقنادسة في ولاية بشار الجزائرية. كان والده ضابطا في جيش التحرير الوطني أثناء الحرب ضد المستعمر الفرنسي ثم في صفوف الجيش الوطني الشعبي بعد استقلال الجزائر ووالدته بدوية، وفي عمر التاسعة التحق خضراء بمدرسة أشبال الثورة بتلمسان بالغرب الجزائري وهي مدرسة تديرها وزارة الدفاع الوطني والدراسة تتكفل بها وزارة التربية والحياة فيها شبه عسكرية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى