إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب الفرنسي

رواية ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا PDF

Want Instant Blog Updates?

Get instant emails when I publish a new article!

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673  

أو على اليوتيوب :

youtube maktbah net

ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا Maktbah.net 2

تحميل رواية ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا PDF ، في هذا العمل يحاول الروائي الجزائري ياسمينة خضرا استعادة ليلة القذافي الأخيرة، كلنا شاهدنا نهاية القذافي متلفزة، وجهه الذي يغطيه الدم وهو يحاول الحديث مع الثوار، طلقات الرصاص والصرخات تتسيد المشهد، كانت نهاية مرعبة لأربعة عقود من حكم العقيد الغريب، بشخصيته المميزة وملابسه وأفكاره وخطاباته التي تابعها العرب على مدار السنوات القذافية الطويلة.

ترتكز الرواية في كل فصولها ومشاهدها وتفاصيلها الشائقة على شخصية القذافي، ذلك الرئيس الذي شغل بخرافاته وخطبه وتحليلاته وأفكاره ونوادره العالم، ليس كخلاق ومبدع وصانع معجزات، بل كشخص عسكري، بدوي، يتحدر من أصول صحراوية، وقف الحظ إلى جانبه في يوم ما، وابتسمت له الدنيا، في لحظة من تاريخها الشائك والملوث بخطى الغزاة والطغاة وصُنّاع الدم، والمتشرِّب تواريخ البربرية والنازية والتتار، والذي ما انفك يقذف إلى العالم بأشخاص كثيرين شبيهين بالقذافي وغيره، ممن يُحسنون مداورة الشر والخير معاً، الشر حين تقف الحياة في لحظة من لحظاتها السمحاء ضدهم

في الليلة الاخير من حياة معمر القذافي يختبئ هو مع رجاله في مدرسة مهجورة في مدينة سرت مسقط رأسه في انتظار ابنه المعتصم للقدوم الذي ذهب للبحث عن مكان اكثر امانا، من فترة الانتظار يصور لنا الكاتب نواحي مختلفة من شخصية القذافي، تعامله المتعجرف مع رجاله، ثقته بالنصر رغم كل الاخبار التي ليست في صالحه، ذكرياته في طفولته وحتى مقتله على يد الثوار.
هذه الرواية تقول للقارىء العربي خاصة و بالأخص من عايش الربيع العربي، تقول له أن الحكام ليسوا على حق ولا الشعوب على حق، إن الفساد في المجتمعات العربية موغل بطريقة مريعة، أي إدعاء من أحد الأطراف للديمقراطية أو حرية التعبير التي تشمل حرية التغيير يقلب الطاولة (و اي طاولة؟ طاولة الإستقرار والأمن) على كل الأطراف حتى من يقلب الطاولة نفسه، رواية بلغة جميلة رغم تحفظي على كم التناقض الذي بدى عليه شخص القذافي بين المؤمن التقي الذي يرافقه المصحف أينما توجه في أيامه الأخيرة و سويعاته المتبقية، حسرته على أنه نسي كتابه المقدس وراءه في آخر اغتيال دقائق قبل القبض عليه والتنكيل به و بين تجاوزاته على الذات الالهية .

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

  1. كتاب المعلقات وعيون العصور سليمان الشطي PDF
  2. كتاب كيف تنقذ علاقتك الزوجية من الانهيار فيل ماكجرو PDF
  3. كتاب الكوميديا والتراجيديا مولوين ميرشنت PDF
  4. رواية غربة الياسمين خولة حمدي PDF
  5. كتاب زي الفل أو أحزان هذا الكاتب أنيس منصور PDF
  6. كتاب من اعلام العصر كيف عرفت هؤلاء محمد رجب البيومي PDF
  7. كتاب التواصل رغم اختلافاتنا سوزان ديلينجر PDF
  8. رواية أحلام الناي هرمان هسه PDF
  9. كتاب أبو نواس عباس محمود العقاد PDF
  10. رواية بقايا اليوم كازو ايشيجورو PDF
  11. كتاب بين الثقافة والسياسة عبد الرحمن منيف PDF
  12. كتاب انبياء الله محمد متولي الشعراوي PDF
  13. كتاب قوة الحب و التسامح ابراهيم الفقي PDF
  14. رواية كاتيا ليو تولستوي PDF
  15. كتاب تمت اللعبة جان بول سارتر PDF

ياسمينة خضراء (بالفرنسية: Yasmina Khadra)‏ هو الاسم المستعار للكاتب الجزائري محمد مولسهول. ولد بتاريخ 10 يناير/كانون الأول 1955 بالقنادسة في ولاية بشار الجزائرية. كان والده ضابطا في جيش التحرير الوطني أثناء الحرب ضد المستعمر الفرنسي ثم في صفوف الجيش الوطني الشعبي بعد استقلال الجزائر ووالدته بدوية، وفي عمر التاسعة التحق خضراء بمدرسة أشبال الثورة بتلمسان بالغرب الجزائري وهي مدرسة تديرها وزارة الدفاع الوطني والدراسة تتكفل بها وزارة التربية والحياة فيها شبه عسكرية، وتخرج منها متحصلا على الباكالوريا سنة 1974 للالتحاق بالأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة التي تخرج منها برتبة ملازم عام 1976 ثم التحق بالقوات المحمولة جوا . خلال فترة عمله في الجيش قام بإصدار روايات موقعة باسمه الحقيقي. عام 2000 وبعد 36 عاماً من الخدمة يقرر ياسمينة خضراء اعتزال الحياة العسكرية والتفرغ للكتابة، وإستقر لاحقاً مع أسرته في فرنسا.

 

تحميل كتب إلكترونية لـ ياسمينة خضرا PDF

  1.  

مقتطفات من رواية ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا PDF

ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا Maktbah.net 3

ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا Maktbah.net 4

تحميل رواية ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية ليلة الريّس الأخيرة ياسمينة خضرا PDF

 

[pdfjs-viewer url=”https%3A%2F%2Fmaktbah.net%2Fwp-content%2Fuploads%2F2020%2F09%2F%D9%84%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D9%91%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%85%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%AE%D8%B6%D8%B1%D8%A7-Maktbah.net_.pdf” viewer_width=100% viewer_height=800px fullscreen=true download=true print=true]

Maktbah.net

نحن على موقع ” المكتبة – Maktbah.Net ” وهو موقع عربي لـ تحميل كتب PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني.

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

ياسمينة خضرا

ياسمينة خضراء (بالفرنسية: Yasmina Khadra)‏ هو الاسم المستعار للكاتب الجزائري محمد مولسهول. ولد بتاريخ 10 يناير/كانون الأول 1955 بالقنادسة في ولاية بشار الجزائرية. كان والده ضابطا في جيش التحرير الوطني أثناء الحرب ضد المستعمر الفرنسي ثم في صفوف الجيش الوطني الشعبي بعد استقلال الجزائر ووالدته بدوية، وفي عمر التاسعة التحق خضراء بمدرسة أشبال الثورة بتلمسان بالغرب الجزائري وهي مدرسة تديرها وزارة الدفاع الوطني والدراسة تتكفل بها وزارة التربية والحياة فيها شبه عسكرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى