إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية طعم الذئب عبد الله البصيص PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

طعم الذئب ل عبد الله البصيص المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

25474 1 download now button for website

رواية طعم الذئب عبد الله البصيص PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

“ستحين الراحة بعد قليل”.

يتنهد،يأخذ نظرةً شاملةً مُديراً عينيه بتمهل.. وجهه مكدود بنحو لم يخبَرْهُ على وجهٍ من قبل.. شاخت ملامحه.. شاخت.. يبدو لنفسه أنه أكبر من ثلاثين سنةً بكثير، يتمتم مستغرباً:

“ثلاثة أيام فعلت كل هذا!”.

الجزءُ الصعبُ من رحلته انتهى، في القرية سيعرف كيف يصل بعدما يأكلُ وينام. يجب أن يأكلَ وينامَ أولاً حتى يصفو ذهنه من ظلال الأهوال التي مرّ بها في الأيام الثلاثة الفائتة ليكون عزمُه أقربَ إلى الرشد.

“انتهى العذاب، سيذهب هذا الطَعْمُ غدً أو بعد غدٍ، كأنّني لم آكله أصلًا، انتهى.. انتهى”

جاءت هذه الرواية الصادرة حديثاً عن”المركز الثقافي العربي” في 222 صفحة مقسمة على ثلاثة فصول، وهي العمل الثاني للبصيص بعد روايته الأولى “ذكريات ضالة” ( 2014 م).

واستطاع البصيص بلغته الشاعرية، ومعرفته الجيدة بمفردات الصحراء وجغرافيتها وتقاليدها، إعادة بعث تلك الأزمنة الضائعة، مقدماً لقارئه قصة صحراوية ممتزجة بصوت الربابة، وأبيات التشبيب، وصيحات الفرسان، وعواء الذئاب، وألوان الكثبان والنفود ونباتات الثندة والعرفج والرمث، مع رائحة الخزامى والهيل ومذاق الشيح والجثجاث والذئب.

صحراء الذئاب
تطالعنا على غلاف الكتاب صورة نصفية لذئب، تتضافر مع العنوان الغريب “طعم الذئب”، وحقيقة أن بطل الرواية يحمل اسم ذيبان، وهو اسم يأتي في البيئة المحلية كصفة امتداحية تعبِّر عن قوة ودهاء وشجاعة الشخص الموصوف بها، رغم أن البطل هنا بعيد كل البعد عن هذه الصفات. ولا تقف رمزية الذئب عند هذا الحدّ، بل يحضر الذئب فعلاً عندما يخوص البطل تجربة تطهرية مع ذئب يطارده. ففيما يمثل الذئب أحد أعدى أعداء الإنسان الصحراوي، ضارٍ شرس متحفز دوماً لافتراس الأغنام وراعيها إن لزم الأمر، يستعيد البصيص هذا الكائن ليمنحه رمزية فلسفية في روايته. فالذئب الذي يطارد البطل ويكاد يفتك به لولا لجوؤه إلى جحر ضيق، يصبح لاحقاً وفي أحداث تبدو كهلوسة غريبة، حكيماً يدل البطل إلى الطريق التي يتخلص من خلالها من لامبالاته وخوفه وإيثاره للسلامة، وهي الحال التي قادت ذيبان إلى الطرد من مجتمعه الصحراوي القاسي، حيث لا مكان إلا للرجال الذين يتصرفون
كذئاب ضارية.

الإنسان ذئب لأخيه الإنسان
نستعيد ونحن نتتبع قصة حياة ذيبان وعذاباته ولقائه الخاص مع الذئب مقولة الفيلسوف الإنجليزي توماس هوبز التي بنى عليها فلسفته السياسية “الإنسان ذئب لأخيه الإنسان، والكل في حرب ضد الكل، والواحد في حرب ضد المجموع”، إذ يرى هوبز أن أصل الإنسان وطبيعته هو الشر والكيد للآخرين ومحاولة إيذائهم لتحقيق مصالحه الشخصية. لقد واجه ذيبان الذئاب البشرية طيلة حياته: واجهها في مجتمعه الصغير، فرغم إيثاره للسلامة وعدم استفزازه لأحد إلا أنه لم يسلم من المضايقات والسخرية والضرب، وعاش مهدداً داخل خيمته من والدته التي لطالما لاحقته بتأنيبها، وخيبة أملها في أن يخلف زوجها الميت، الفارس المهاب وشيخ القبيلة، ابن رعديد ساكت عن حقه. لهذا نجدها في إحدى غضباتها تقول لذيبان “أريدك ذئباً تملأ العين مثل أبيك”. أما خارج الخيمة، فيتحوَّل اسم ذيبان إلى كوبان وهي كلمة احتقارية تظهر النظرة الدونية لهذا الشاب الذي يقضي وقته عند الغدير، مغنياً للفتيات على ربابته. ويستكمل البصيص تشكيل الحالة الدونية لبطله عندما يكشف إصابته بعنة دائمة، سببتها ثلاثة حوادث تعرَّض لها في طفولته. ولا يغفر الرجال لذيبان ضعفه، فيحاولون إثبات رجولتهم على حسابه وخاصة أمام الإناث، وتحديداً أمام غالية الفتاة التي فتنها شعر ذيبان وجرته للربابة، وفتنته هي بجمالها وضحكتها، الضحكة التي ستقلب لاحقاً حياة ذيبان وتدفعه إلى قتل أحد أقرانه.

يعتبر كتاب رواية طعم الذئب عبد الله البصيص PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ عبد الله البصيص PDF

مقتطفات من رواية طعم الذئب عبد الله البصيص PDF

طعم الذئب ل عبد الله البصيص المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

طعم الذئب ل عبد الله البصيص المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

تحميل رواية طعم الذئب عبد الله البصيص PDF

على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا . – فرانز كافكا

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2
25474 1 download now button for website -

تحميل وقراءة أونلاين رواية طعم الذئب عبد الله البصيص PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية مجانية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى