إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب الإشتراكية أو البربرية سلامة كيلة PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

سلامة كيلة الاشتراكية او البربرية سلامة كيلة www.maktbah 1

dfd

كتاب الإشتراكية أو البربرية سلامة كيلة PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

الاشتراكية أو البربرية عنوان لعدد من الكتب المترجمة، صدرت بالعربية في السنوات الماضية، وهو قبل ذلك شعار ماركسي نادت به روزا لوكسمبورع. ولقد ترددت في اختياره خوفاً من اختلاط الأسماء (وربما المواقف)، لكنني وجدت أن جوهر النمط الرأسمالي العالمي يحدد هذا الاختيار، وبالتالي يفرضه، لهذا لم أجد مناصاً من تثبيته (مع التنبه المسبق لهذا العنوان المتكرر) وأنا ابحث في جوهر النمط الرأسمالي العالمي، وبالأخص انعكاسه على الأمم المخلّفة. وأقول مخلّفة لأنني أقصد القول بأن آليات هذا النمط هي التي تعيد إنتاج التخلّف، بمعنى أن تخلّف هذه الأمم لم يعد نتاج تكوين داخلي يكبح ممكنات تطورها، بل أنه نتاج آليات النمط الرأسمالي العالمي، هذه الآليات التي غدت تكبح ممكنات التطور هذه. وبالتالي غدت، وهي تعيد إنتاجها في إطار النمط ذاته، تعيد إنتاج التخلّف، تحقّق “تراكم التخلف” فيها، في الوقت ذاته الذي تراكم التطور في المراكز، و”تراكم الفقر فيها، كما تراكم الرأسمال في المراكز..
لكنني أبحث أيضاً في حدود اختيارات هذه الأمم، التي أجدها تتراوح بين السعي لتحقيق الاشتراكية (بغض النظر عن أشكال الوصول إليها، أو بشكل أدق مع الأخذ بعين الاعتبار أشكال الوصول إليها)، أو الاندماج في النمط الرأسمالي العالمي، والخضوع لآلياته التي لا تقود سوى إلى البربرية إلى مراكمة تخلّف هذه الأمم وتفككها وتفتتها، لأنها  تغدو مجال فعل آليات نهب (الذي هو أساس استمرار التراكم الهائل في المراكز)، وسوق منحكمة لسياسات الشركات الإحتكارية متعدية القومية، الأمر الذي يعني “تهزيل” دور الدولة، بتحويلها إلى “مخافر شرطة”، و”سلطات ذات حكم ذاتي”. وبالتالي إلغاء دورها الحمائي والاقتصادي عموماً، في إطار تشكيل بنى مفككة تعيد المجتمعات إلى أشكالها الأولية (البدائية).
إذن يتحدد الخيار هنا في قبول هذه البربرية، أو تجاوز النمط الرأسمالي بمحمله. لتبدو كل الخيارات الأخرى كخيارات واهمة ومضللة، حيث ليس من إمكانية لتحقيق التطور الاقتصادي الاجتماعي في إطار النمط الرأسمالي ذاته. كما تبدو استحالة التطور أيضاً دون الخيار الاشتراكي.
والمنطق الذي أؤسس عليه يتحدد في أن الصناعة هي وسيلة الإنتاج الأساسية في النمط الرأسمالي، ولقد أفضى نشؤها إلى الهيمنة على وسائل الإنتاج الأخرى (الزراعة)، وإخضاعها لمقتضياتها. ولقد تحدد تموضعها في مناطق/أمم محددة، لكن وجودها وتطورها يفرضان هيمنتها على العالم من أجل إعادة إنتاج الصناعة ذاتها، بالتالي النمط بمجمله، لتتحدد استحالة تحقق التوسع الأفقي للصناعة، وبالتالي يعاد إنتاجها في المراكز فقط دون باقي العالم. وإذا كانت العلاقة بين الأمم الرأسمالية (المراكز) تقوم على أساس “النهب” المتبادل، ليتحقق التكافؤ نسبياً، فإننا لا نلحظ إمكانية ذلك في العلاقة بينها وبين الأمم المخلفة. وهذا اللا تكافؤ يؤدي إلى “هروب” الرأسمال إلى المراكز، يتحقق تراكمه هناك، ومن ثم يعاد إنتاجه فيها (وليس عالمياً)، ليعاد إنتاج التخلف في الأمم المخلفة، إلى الحدود التي تؤدي الى دمارها.

سلامة كيلة (4 يوليو 1955 – 2 أكتوبر 2018) هو كاتب ومُفكر فلسطيني، ويُعد مِن أبرز الكُتاب العرب في الماركسية واليسار والقومية والواقع العربي.

ولد سلامة في مدينة بيرزيت عام 1955، وفيما بعد أبعدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فعاش في بغداد، وفي عام 1979 حصلَ على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بغداد، ثُم أقام في سوريا منذُ عام 1981، ثُم بين مصر والأردن وفرنسا.

عملَ سلامة في المقاومة الفلسطينية ثم في اليسار العربي، وسجن ثمانية سنوات في السجون السورية في الفترة ما بين 1992 حتى 2000، حيثُ اعتقلته السلطات السورية بتهمة مناهضة أهداف الثورة، وألقي القبض عليه مرةً ثانية في عام 2012، ولكن هذه المرة أُبعدَ إلى خارج سوريا، حيثُ رُحلَ إلى الأردن، ولم يستطِع العودة إلى فلسطين، بسبب اعترافاتٍ عليه عام 1976، فهوَ مطلوب للسلطات الإسرائيلية بتهمة العمل المقاوم.

 

مقتطفات من الكتاب PDF

سلامة كيلة الاشتراكية او البربرية سلامة كيلة www.maktbah 2

سلامة كيلة الاشتراكية او البربرية سلامة كيلة www.maktbah 3

تحميل كتاب الإشتراكية أو البربرية سلامة كيلة PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الإشتراكية أو البربرية سلامة كيلة PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

سلامة كيلة

سلامة كيلة (4 يوليو 1955 - 2 أكتوبر 2018) هو كاتب ومُفكر فلسطيني، ويُعد مِن أبرز الكُتاب العرب في الماركسية واليسار والقومية والواقع العربي. ولد سلامة في مدينة بيرزيت عام 1955، وفيما بعد أبعدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فعاش في بغداد، وفي عام 1979 حصلَ على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بغداد، ثُم أقام في سوريا منذُ عام 1981، ثُم بين مصر والأردن وفرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى