إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

معاجم وقواميس

كتاب معجم الإسلام التاريخي ج. سورديل د. سورديل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

معجم الإسلام التاريخي البحاثين ج. د. سورديل المكتبة نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب معجم الإسلام التاريخي ج. سورديل د. سورديل PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يمثِّل هذا المعجم – الموسوعة عصارة الفكر الأوروبيّ في نظرته إلى الإسلام وحضارته المتعددّة الوجوه، صحيحٌ أنه اعتمد المصادر الإسلاميّة واستقى منها معلوماته، إلّا أنّه قاربها ذهنيّة المتمرسّ بالبحث المنهجيّ النقديّ العريق في تراث أوروبا.

ومؤلِّفا هذا المعجم التاريخيّ للإسلام هما من أساتذة جامعة السوربون العريقة، ومن باحثيها المبرِّزين الذين وقفوا حياتهم على دراسة الحضارة العربيّة الإسلاميّة وعلاقاتها بسائر الحضارات الفاعلة في التاريخ.

لذلك، قمنا بترجمة معجمهما بالعربيّة من دون أي تصرُّف أو تحريف أو شطط عن الأصل، تقودنا الأمانة العلميّة والإخلاص لحضارتنا، وقد بذلنا قصارى جهدنا لتوحيد النهج والعناية بالصياغة بحيث تأتي عربيّة صافية، كما عملنا على اختيار المصطلحات العربيّة العلميّة التي تعبّر عن مضمون موضوعات المعجم المتعدّدة، هادفين إلى تقديم ترجمة دقيقة وموضوعية.

كما أنّنا لم نتدخّل في مضمون النصوص، فاحترمنا محتواها عامدين في القليل النادر إلى تعليقات جعلناها حواشي في آخر المعجم حين رأينا أنّ الحاجة تدعو إلى ذلك.

إلاّ أنّنا أضفنا التواريخ الهجريّة بجانب التواريخ الميلاديّة، تسهيلاً لمهمّة القرّاء المعتادين ذلك، ورغبةً في القرب من روح الحضارة الإسلاميّة، كما نقلنا إلى العربيّة الملاحق على أنواعها (خرائط تاريخيّة، سلاسل الأنساب، رسوم ومخطّطات هندسيّة)، وأضفنا في آخر المعجم ثبتاً بالمداخل كما وردت في الترجمة، أي بحسب الترتيب الأبجدي العربي، لكنّنا تركنا الببليوغرافيا المدرجة في الطبعة الفرنسيّة على حالها.

أمّا في ما يتعلق بالآيات القرآنيّة الواردة في الترجمة العربيّة، فقد استقيناها من تفسير الجلالين، حرصاً على حرفيّة النصّ القرآني، إلاّ أنّ مهمّتنا في شواهد الحديث النبوي الشريف كانت أصعب من ذلك بكثير، إذ إنّ المؤلِّفَيْن نقلاً الأحاديث إلى الفرنسيّة من دون الإشارة إلى مصدرها العربي، فجهدنا في جلاء ذلك إلى أبعد الحدود، آملين أن نبقى أقرب ما يكون إلى النصّ الأصليّ.

وقد واجهنا صعوبة مشابهة فيما يتعلّق بتعريب الأعلام العربيّة الواردة في الأصل الفرنسي أي بردّها إلى صيغة كتابتها العربيّة الأصليّة، أو الفارسيّة والأرديّة والتركيّة التي اعتمدت الحرف العربيّ مع إختلاف في بعض الحروف وفي التلفّظ ببعضها، لكنَّ تنوّع اختصاص من قاموا بالعمل ومعرفة بعضهم بهذه اللغات عصمنا من الشطط فحمداً لله الكريم.

وبعد، فإنَّ عملاً كهذا يُعتبَرُ ركيزةً لإطلاق دراسات لاحقة، لأنَّ العمل المعجميّ لطالما شكّل بدايات لأيّة نهضة، فهو يحفز الهمم للإطلاع بتقديمه عصارة المعارف في مجلّد أو أكثر، جامعاً إياها من مئات الكتب المطبوعة والمخطوطة، وهو أمر لا يتيسّر لطالب العلم نيله إلّا خلال سنوات مديدة من الدراسة والتنقيب.

قصارى الكلام، إنَّ هذا المعجم يَهدي القارئ إلى أهمّ معالم الحضارة العربيّة الإسلاميّة ومضامينها وأعلامها وتضاريس المجتمعات التي نشأت فيها وازدهرت، فهو يصلح كي يكون “كتاب المِخدَّة” بامتياز – إضافةً إلى أنه مدخّل جدّيّ إلى تراث الإسلام – يتناولوه أيُّ قارئ قبل إخلاده إلى النوم ليطلّع على مقاطع من حضارته، فتتراكم معرفته ليلةً بعد ليلة، وإذا هو في نهاية المطاف أمام لوحة متكاملة.

نوجّه في الختام كلمة شكر إلى كلّ الذين ساهموا من قريب أو من بعيد في إتمام هذا العمل، سواء على صعيد الترجمة وتقويم بيانها أو على صعيد الطبع والإخراج، كما نشكر دار النشر الفرنسية Les Presses Universitaires de France التي سمحت لنا بنقل هذا المعجم إلى العربيّة.

يعتبر كتاب معجم الإسلام التاريخي ج. سورديل د. سورديل PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  ج. سورديل د. سورديل PDF

مقتطفات من الكتاب 

معجم الإسلام التاريخي البحاثين ج. د. سورديل المكتبة نت www.Maktbah.net 2

معجم الإسلام التاريخي البحاثين ج. د. سورديل المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب معجم الإسلام التاريخي ج. سورديل د. سورديل PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومنا قشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين كتاب معجم الإسلام التاريخي ج. سورديل د. سورديل PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى