إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم النفس

كتاب الطبيعة البشرية ألفريد أدلر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الطبيعة البشرية ألفريد أدلر موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

dfd

كتاب الطبيعة البشرية ألفريد أدلر PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

من أشهر كتب ألفرد أدلر، إن لم يكن أشهرها على الإطلاق هو هذا الكتاب الذي نقدمه اليوم عزيزي القارئ، وقد قدمنا لنفس العملاق أدلر رائد علم النفس الحديث (أو ما أسماه هو بعلم النفس الفردي) وأدق من درس النفس الإنسانية كتاب سابق في أحد الأشهر أقل أكاديمية من كتابنا الحالي، تحت عنوان “معنى الحياة”.
ويبدأ أدلر كتابه هذا بالعبارة المتحدية التالية “إن أشق شئ على الإنسان فعله هو أن يعرف نفسه، وأن يغير من نفسه”، ويا له من تحد ضخم يقع على عاتق النفس البشرية. فالإنسان الفرد وحده هو من يقع على عاتقه مهمة فهم نفسه والعمل على تغييرها، فمصير الإنسان يكمن في روحه حسبما يقتبس أدلر من هيرودت في مقدمة هذا الكتاب.

يقول أدلر أن الأساس الذي بُنيت عليه النفس البشرية قد تشكل خلال المراحل المبكرة من الطفولة وأن الخصائص التي نلحظها على الشخص البالغ ما هي إلا انعكاس مباشر للخبرات التي مر بها خلال مرحلة طفولته، كما وأن الفرد يحتفظ بالميول نفسها في كل من مرحلتي الطفولة والبلوغ. وهكذا فإن فحص نفسية الطفل هو حجر الأساس لهذا العلم. وفي الوقت نفسه قد تم اختبار طرقاً لمنع نمو وتطور الميزات السيئة في الشخصية في محاولة لتحقيق المنفعة العامة.

ينقسم هذا الكتاب المرجعي إلى جزأين يحتويا على خمسة عشر فصلاً. يتحدث الجزء الأول عن “أساسيات نمو وتطور الشخصية”، بينما يتحدث الجزء الثاني عن “علم دراسة الشخصية”.

في الجزء الأول يدرس أدلر ببراعة طبيعة النفس البشرية فيستعرض مفهوم الوعي، ووظيفة النفس وأهداف أوغايات الفرد، وبعض الوظائف النفسية كالذاكرة والخيال. كذلك الجوانب الاجتماعية للحياة الذهنية، حيث يقول أدلر أننا لن نتمكن من فهم الكيفية التي تعمل بها النفس البشرية إلا إذا فهمنا هذه العلاقات الاجتماعية. أيضاً يحلل أدلر الإحساس بالأمان والقدرة على التكيف ويشرح “الشعور بالدونية (عقدة النقص)” الذي كان هو أول من قننه كمصطلح في علم النفس. وهنا أيضاً يقدم أدلر مفهومه الشهير المسمى بالـ “الشعور الاجتماعي”، حيث يؤمن أن التكيف مع المجتمع هو أكثر الوظائف النفسية أهمية لكل من الفرد والمجتمع.
ويفرد أدلر مساحة كافية للحديث عن الطفل واعتماده الكلي على المجتمع المحيط ، والذي يجعله، أي الطفل، يجد الكثير من المعوقات والصعوبات المؤلمة في طريق إشباع غرائزه بينما يجد أفراد آخرون (البالغون) مؤهلون بطريقة أفضل منه لمواجهة مشاكل الحياة، وبهذه الطريقة فإن الطفل يتعلم قيمة القوة والحجم الكبير التي يحتاجها وهنا تبدأ الرغبة في النمو وفي أن يصبح في قوة الآخرين المجبرون على خدمته بسبب ضعفه الشديد، وهو إما أن يقلد النشاطات والطرق التي يستخدمها البالغون، إما أن يظهر ضعفه و تبدأ في التشكل فيبدأ بعض الأطفال في النمو والتطور بحثاً عن القوة من خلال التحلي بالشجاعة والثقة بالنفس وطفل آخر يتاجر بنقاط ضعفه ويحاول إظهارها بشتى الطرق، هذا بخلاف دور الإعاقات الجسدية لدى الطفل.

 مقتطفات من الكتاب :

الطبيعة البشرية ألفريد أدلر موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

الطبيعة البشرية ألفريد أدلر موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب الطبيعة البشرية ألفريد أدلر PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الطبيعة البشرية ألفريد أدلر PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى