إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب عربية

كتاب صياغة معاصرة لنص أبي العلاء المعري رسالة الغفران المعري فرحان بلبل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

رسالة الغفران فرحان بلبل المكتبة نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب صياغة معاصرة لنص أبي العلاء المعري رسالة الغفران المعري فرحان بلبل PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

انطلاقاً من هذه الأمنية في أن يقرأ كل العرب ما يستطيعون قراءته من التراث القديم إلى الآثار الحديثة، رجعت إلى (رسالة الغفران) لوضعها بين أيدي كبار الدارسين ومُتَوسِّطيهم ومَنْ هُمْ دونَ ذلك. لكن كيف نعود إليها بشغفٍ ولهفةٍ وقدرةٍ على الاستفادة منها بعدما ابتعد عنها القراءُ حتى لم يبقَ لها مكانٌ إلا في أقصى زوايا المكتبات لأنه لا يمكن قراءتها مهما أغرينا الناسَ بقراءتها؟ ألن ينفُروا منها ويفِرُّوا عنها فِرارَهم من همٍّ ثقيلِ حتى لو أعطيتَهم أجراً مُجزِياً على قراءتها؟ وهنا خطرت لي فكرة أرجو أن تلاقي صداها الطيبَ عند الناس وعند طلاب الثقافة وهي القيامُ بــ (إعادة صياغتها).
وكان لا بد من إيراد نص (رسالة ابن القارح) لأن رسالة الغفران كانت رداً عليها. ولا يمكن فهم (الغفران) دون الوقوف عند رسالة (ابن القارح). وقد عاملتها بالطريقة ذاتها من إعادة الصياغة حتى تنسجم الرسالتان مع بعضهما البعض.
وإعادةُ الصياغة تعني أنني قمتُ بما يلي:
1- استبدلتُ الكلماتِ الغريبة البائدة بألفاظ عادية يفهمها القارئ العادي. وهذا الاستبدالُ تمَّ مع الحرص الشديد في المُحافظةِ على نَسَقِ تركيبِ الجملة عند المعري وعلى تشبيهاته الرائعة التي تنبئ عن مخيلة واسعة. وبهذه الطريقة التي اتَّبعناها تجلَّى جمالُ أسلوبه الذي يتفرَّدُ به في عصره ويلتزم فيه بما هو متعارَفٌ عليه من أصول التأليف في عصره وبين أقرانه. فكانت إعادةُ صياغتنا لها أشبهَ بجلاء الحِلْيَة الذهبية الــمُغْبَرَّةِ ليعود إليها بريقُها. وهذا ما فعلناه أيضاً في إعادة صياغة رسالة ابن القارح.
2- لكن ذلك لم يمنعني من إعادة صياغة بعض التراكيب والجمل بحيث تتخلَّص من مُعاظَلتها التي كان بعضُها دليلَ الفصاحة والبلاغة في ذلك العصر. وحوَّلتُها إلى تراكيبَ وجملٍ سهلة هي مقياس الفصاحة والبلاغة في هذا العصر. وذلك دون الإخلال بأسلوب المعري أو بأسلوب ابن القارح.
ومن أصعب المشاكل التي واجهتني في إعادة صياغة التراكيب والجمل مشكلة إحالات الضمائر إلى مَنْ تعود إليه. وابن القارح أشدُّ تعقيداً من المعري في التعامل مع الضمائر.
وكثير من هذه الجمل والتراكيب وقف عندها دارسو (الغفران) و(رسالة ابن القارح) ومحققو الرسالتين وقالوا: (إنَّ المعنى غير مفهوم). وقد حاولت جهدي أن لا أترك جملةً غير مفهومة. فتحايلت عليها لأصل إلى معناها من سياق الكلام ومن الفكرة التي يناقشها ابن القارح أو المعري.
3- يعالج المعري على الخصوص – ومثله ابن القارح – عشراتٍ من القضايا النحوية والعروضية واللغوية بحسب طرائق عصره في معالجتها. ومثلُ هذه المعالجات تختلف في كثير أو قليل عن طريقة معالجاتنا لها في العصر الحديث. وقد عالجتُها بطرائقنا المعاصِرة بحيث يَفهمها طالبُ المرحلة الثانوية كما يفهمها الطالبُ الجامعي وطالبُ الدراسات العليا.
3- لا يمكن إجراءُ مثل هذه التغييرات على الشعر. فأبقيت عليه لأنه لا يحِقُّ لنا المَساسُ به. لكني قدمت شرحاً وافياً لكل بيت شعري إنْ كان غير واضح المعنى.

فرحان بلبل

 مقتطفات من الكتاب

رسالة الغفران فرحان بلبل المكتبة نت www.maktbah.net 1

رسالة الغفران فرحان بلبل المكتبة نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب صياغة معاصرة لنص أبي العلاء المعري رسالة الغفران المعري فرحان بلبل PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب صياغة معاصرة لنص أبي العلاء المعري رسالة الغفران المعري فرحان بلبل PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى