إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم النفس

كتاب سوسيولوجيا العلم والتكنولوجيا دراسة التأثيرات المجتمعية على العلم و التكنولوجيا يوسف محمود PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

سيسيولوجيا العلم والتكنولوجيا يوسف محمود maktbah.Net 4

dfd

كتاب سوسيولوجيا العلم والتكنولوجيا دراسة التأثيرات المجتمعية على العلم و التكنولوجيا يوسف محمود PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF .

سوسيولوجيا المعرفة العلمية: في الربع الأخير من القرن العشرين، أصبح موضوع علم اجتماع العلم يشغل حيزا كبيرا في التفكير السوسيولوجي على نحو شبه منتظم. وقد جاء تأخر الاهتمام بميدان سوسيولوجيا العلم، كنتيجة طبيعية لتعثر البحث في سوسيولوجيا المعرفة بصفة عامة، خلال الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي.

وعلى الرغم من تزايد الاهتمام بسوسيولوجيا العلم بعد الحرب العالمية الثانية، إلا أن الأفكار المطروحة في هذا الميدان، وكما يرى بارنيز هي أفكار لم تتجاوز المستوى السطحي، ولم يتم دعمها بأبحاث امبيرقية عميقة، وأول عمل علمي منظم في هذا الخصوص، هو ما قدمه روبرت ميرتون عام 1973، إلا أن العديد من المهتمين بسوسيولوجيا العلم، لم يتقبلوا الكثير من أفكار ميرتون، حيث يذهب بورديو، إلى أن [[التحليل السوسيولوجي للعلم كما مارسه ميرتون، يقوم بتبرير اللامساواة العلمية، فهو يرى أن توزيع الجوائز والمنح يتلاءم مع العدالة العلمية، لأن المجال العلمي يوزع الحصص على العلماء وفقا لدرجة استحقاقها.

وعليه فإن ميرتون يرى الحقل العلمي مثاليا وخاليا من الصراع|التحليل السوسيولوجي للعلم كما مارسه ميرتون، يقوم بتبرير اللامساواة العلمية، فهو يرى أن توزيع الجوائز والمنح يتلاءم مع العدالة العلمية، لأن المجال العلمي يوزع الحصص على العلماء وفقا لدرجة استحقاقها.]

تعرف المجتمعات تحولات في أنظمتها، وعلاقاتها الاجتماعية، بفعل طبيعة الاستعمال التكنولوجي. وتتفاوت المجتمعات في نوعية التحولات، حسب علاقة أفراد ومؤسسات المجتمع بالتكنولوجيا.
وإذا كان علم الاجتماع يهتم بدراسة المجتمع، وبالقوانين التي تحكم تحولاته، وبمظاهره وظواهره، ويبحث في طبيعة سير التحول، وموقع الأفراد فيه، فإن المجتمعات اليوم في حاجة إلى سوسيولوجيا التكنولوجيا، بهدف تحليل وضعية المجتمع وأفراده، وتحليل سلوك الأفراد، وعلاقاتهم بالتكنولوجيا، وتأثير العلاقة في مفهوم الحياة والقيم والفرد والأسرة والذاكرة.
تعود أهمية الحاجة إلى سوسيولوجيا التكنولوجيا إلى أربعة عوامل. أولا: الاستعمال الكبير والسريع للتكنولوجيا، وفي كل الأوساط الاجتماعية، ما يجعل المجتمع يتحول بسرعة، ويتجاوز نظامه المألوف. ثانيا: طريقة الاستعمال التي أصبحت تطرح أسئلة على طبيعتها ووظيفتها، ومدى خدمتها للمجتمع. ثالثا: ما تلحقه عملية الاستعمال التكنولوجي السيء من خرقٍ واضحٍ وملموسٍ للإنسانية وللحضارات، وما تحدثه من أذى للأفراد والمجتمعات. رابعا: لكون هذا الأذى تصبح له ذاكرة تكنولوجية، يستمر تاريخيا ومع الأجيال.

يعتبر كتاب سوسيولوجيا العلم والتكنولوجيا دراسة التأثيرات المجتمعية على العلم و التكنولوجيا يوسف محمود PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب إلكترونية لـ يوسف محمود PDF

  1.  

 

مقتطفات من كتاب سوسيولوجيا العلم والتكنولوجيا دراسة التأثيرات المجتمعية على العلم و التكنولوجيا يوسف محمود PDF

سيسيولوجيا العلم والتكنولوجيا يوسف محمود maktbah.Net 2

سيسيولوجيا العلم والتكنولوجيا يوسف محمود maktbah.Net 3

 

تحميل كتاب سوسيولوجيا العلم والتكنولوجيا دراسة التأثيرات المجتمعية على العلم و التكنولوجيا يوسف محمود PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب سوسيولوجيا العلم والتكنولوجيا دراسة التأثيرات المجتمعية على العلم و التكنولوجيا يوسف محمود PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى