إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

أدب الرحلات

كتاب رحلات البطريرك ديونيسيوس التلمحري في عهد الخليفتين المأمون والمعتصم تيسير خلف PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

رحلات البطريرك ديونيسيوس التلمحري المكتبة نت www.Maktbah.Net (2)

dfd

كتاب رحلات البطريرك ديونيسيوس التلمحري في عهد الخليفتين المأمون والمعتصم تيسير خلف PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF .

قام البطريرك السرياني اليعقوبي ديونيسيوس التلمحري بخمس رحلات، دوَّن وقائعها في كتاب التاريخ الذي وضعه، والذي فقد مع كرور الأيام، ولكن المؤرخين السريان اللاحقين استوعبوه في كتبهم، وعلى رأسهم البطريرك ميخائيل الكبير والمؤرخ الرهاوي المجهول، إذ تضمن كتاباهما التاريخيان جزءاً مهماً مما كتبه التلمحري، حتى إن البطريرك ميخائيل نقل مقدمة التلمحري كما هي.

ولد البطريرك ديونيسيوس التلمحري في بلدة تلمحرة من أعمال الرها (أورفة في تركيا الحالية) والتي تعدّ عاصمة الكنيسة السريانية الغربية، عشق الحياة الرهبانية فانتسب إلى دير قنسرين ذائع الصيت جنوبي مدينة حلب، واتشح فيه بالأسكيم الرهباني.

وفي وقت كانت الخلافات والانشقاقات تعصف بالكنيسة السريانية اليعقوبية، تم تنصيبه عام 818م بطريركاً بطريقة وصفها هو في مقدمة مذكراته وأخبار رحلاته. وقد أمضى حياته محاولاً توحيد الكنيسة السريانية وإعادة المتمردين إلى حياضها.

بدأ البطريرك التلمحري أولى رحلاته إلى بغداد عبر بلاد الجزيرة عام 820م للحصول على فرمان اعتراف بسلطته الكنسية، فحصل على الفرمان بمسعى الأمير طاهر بن الحسين الخزاعي، الذي كان يكنّ للمسيحيين احتراماً ومحبة خاصين.

ينفرد هذا النص الذى تركه البطريرك السرياني ديونيسيوس التلححرى الحعاصر لأربعة خلفاء من بني العباس، هم هارون الرشيد، ومحمد الأمين، وعبد الله المأمون، وأبي إسحاق محمد المعتصم، بأنه الشهادة الحعاصرة الوحيدة المكتشفة على الكثير من الوقائع والأحداث التاريخية المفصلة، والتي دؤنت وقائمها فى كتب التاريخ العربية نقلا عن روايات شفهية بعد عقود طويلة، لعل أقربها ما دونه خليفة بن خياط العصفرى في تاريخه المسمى “تاريخ خليفة بن خياط”، أو أبو جرير الطبري في كتابه المسمى “تاريخ الرسل والملوك”، أو أحمد بن أبي إسحاق اليعقوبي في تاريخه المسمى “تاريخ اليعقوبي” والتلمحري قام بثلاث رحلات إلى بفداد ورحلتين إلى مصر، دؤن وقائمها بشكل متفاوت وبينها أسهب في رحلتيه إلى مصر بذكر أوصاف الأماكن التي زارها. وتحدث عن بعض العادات التي عاينها لدى المصريين، نجده في رحلاته إلى بفداد وبلاد الجزيرة، مشغولا بالقضايا الرعوية والصراعات المحتدمة في الكنيسة السريانية. ولثن ضقن البطريرك أخبار رحلاته في تاريخه الذي وضعه في جزئين، متناولا أخبار الدولتين العربية الإسلامية والبيزئطية بالاضاخة إلى أخبار الكنيسة، فإن الجزء المتعلق بشهادته الشخصية على أحداث زمنه، امتاز بعدد من المزايا التي جعلته واحدا من أرفع النصوص السريانية وأكثرها صدقا وحرارة وقد اختارت لجنة التحكيم هذا الكتاب لينال عنه محققه “جائزة إبن بطوطة – فرع تحقيق المخطوطات والنصوص الكلاسيكية في دورتها الجديدة للعام 2014-2013. أولا من زاوية احتيار النص وثانيا للدقة العلمية التي التزم بها الباحث وسمة الإطلاع التي عكسها عمه

 كتب الكترونية PDF مميزة اخترناها لكم :

 بيانات كتاب رحلات البطريرك ديونيسيوس التلمحري في عهد الخليفتين المأمون والمعتصم تيسير خلف PDF

عنوان الكتاب كتاب رحلات البطريرك ديونيسيوس التلمحري في عهد الخليفتين المأمون والمعتصم تيسير خلف PDF
المؤلف  تيسير خلف PDF
عدد الصفحات 182
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 4

تحميل كتب PDF لـ  تيسير خلف PDF

 مقتطفات من الكتاب :

رحلات البطريرك ديونيسيوس التلمحري المكتبة نت www.Maktbah.Net (3)

رحلات البطريرك ديونيسيوس التلمحري المكتبة نت www.Maktbah.Net (4)

تحميل كتاب رحلات البطريرك ديونيسيوس التلمحري في عهد الخليفتين المأمون والمعتصم تيسير خلف PDF

هناك العديد من الطرق البسيطة لتوسع عالمك، وحب الكتب هو أفضلها على الإطلاق. – من كتاب: أشياء جميلة – علا ديوب.

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب رحلات البطريرك ديونيسيوس التلمحري في عهد الخليفتين المأمون والمعتصم تيسير خلف PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك   
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام   

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى