إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

معاجم وقواميس

كتاب معجم السراج الوجيز للمترادفات والعبارات الإصطلاحية والأضداد العربية وجدي رزق غالي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

معجم السراج الوجيز للمترادفات والعبارات الإصطلاحية والأضداد العربية وجدي رزق غالي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب معجم السراج الوجيز للمترادفات والعبارات الإصطلاحية والأضداد العربية وجدي رزق غالي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

المترادفات ألفاظ مختلفة تؤدي معنىً واحداً، وتجمع بين هذه الألفاظ رابطة تختلف في درجة اقترابها من التطابق في المعنى أو ابتعادها عنه. والحاجة إلى استخدام المترادفات مستمرة، يشعر بها كل من أمسك قلماً ليكتب، سواءاً أكان كاتباً محترفاً، أم طالباً يجلس في صفوف الدراسة، ومن بينهما من أصحاب الأقلام، ففي استخدام المترادفات تجنب للتكرار، وإغناء للأسلوب وتوضيح للأفكار، وكسر للرقابة.

وإشباع الحاجة إلى المترادفات يلزمه معجم ذو منهج تنظيمي ييسر الوصول مباشرة غلى المطلوب دون عناء، فطريقة ترتيب المعجم هي الركيزة الأساسية التي يتبنى عليها نجاح المعجم في تحقيق الهدف الذي وضع من أهله، وهذا الهدف هنا هو تزويد القارئ بمترادفات يطلها للفظ معين. وتحقيقاً لهذا جاء هذا المعجم الوجيز للمترادفات والتعابير الاصطلاحية والأضداد العربية، في قسمين: رتب أولهما ألفبائياً، دون اعتبار لمجرد (جذر) أو مزيد، وفق أوائل ألفاظ اعتبرت أساسية جمعت تحتها مترادفاتها وعباراتها الاصطلاحية، ثم أضدادها.

واستخدمت الإحالات، عند الضرورة للربط بين الألفاظ القريبة الصلة. والألفاظ كلها مضبوطة بالتشكيل الكامل، ومدققة. ولم يكن استقصاء مترادفات اللفظ هدفاً رئيسياً في هذا المعجم الوجيز، وإنما هدفه تزويد القارئ بمجموعة من الترادفات، إذا قلّت شملت مترادفاً واحداً، وإذا كثرت تجاوزات سبعين مترادفاً، فالغاية أن يرد لكل لفظ مترادف واحد على الأقل وأن يترك هدف الاستقصاء يسعى لتحقيقه المعجم الشامل للمترادف والتعابير الاصطلاحية والأضداد العربية.

والقسم الثاني كشاف (مسرد) ألفبائي شامل لكل ما ورد في المعجم من ألفاظ وتعابير، يحيل غلى الكلمات الأساسية في القسم الأول. وقد روعي في الترتيب الألفبائي لهذا القسم والقسم الأول، أولاً: تقديم الأفعال على الأسماء. ثانياً: اعتبار الهمزة المفردة ألفاً، ثالثاً: اعتبار الهمزة التي على واو واواً. رابعاً: اعتبار الهمزة التي على نبرة ياء، خامساً: اعتبار الحرف المشدد حرفاً واحداً. سادساً: اعتبار آخر اللفظ المتصور ألفباء والكشاف هو أساس استخدام المعجم، فعلى من يريد معرفة مترادفات لفظ أن يطلب هذا اللفظ في الكشاف ليعرف الكلمة الأساسية التي أدرج تحتها هذا اللفظ ومترادفاته

مقتطفات من الكتاب PDF

معجم السراج الوجيز للمترادفات والعبارات الإصطلاحية والأضداد العربية وجدي رزق غالي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

معجم السراج الوجيز للمترادفات والعبارات الإصطلاحية والأضداد العربية وجدي رزق غالي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب معجم السراج الوجيز للمترادفات والعبارات الإصطلاحية والأضداد العربية وجدي رزق غالي PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب معجم السراج الوجيز للمترادفات والعبارات الإصطلاحية والأضداد العربية وجدي رزق غالي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى