إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب اليهود في بلاد المغرب الأقصى في عهد المرينيين والوطاسيين عطا علي محمد شحاته ريه PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

اليهود اليهود في بلاد المغرب الأقصى عطا الله محمد شحاته ربه المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

dfd

كتاب اليهود في بلاد المغرب الأقصى في عهد المرينيين والوطاسيين عطا علي محمد شحاته ريه PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

هذا الكتاب دراسة متخصصة استوفت منهج البحث التاريخي، فقد استقصى صاحبها كل ما أتيح له من مصادر ومراجع، ليخرج بهذه الدراسة الممتعة عن موضوع هام لم يسبقه إليه أحد من الباحثين وهذا الموضوع هو حديث عن تاريخ يهود المغرب الأقصى في عهد دولتي المرينيين والوطاسيين في فترة بالغة الحساسية في تاريخ هذه المنطقة. فقد كان الصراع محتدماً بين ممالك اسبانيا النصرانية وبين ممالك المغرب الإسلامي، بدءاً من عهد المرابطين في النصف الثاني من القرن الخامس الهجري/الحادي عشر للميلاد. فهل كان ليهود المغرب الأقصى دور في هذا الصراع في فترة البحث؟ وما هو طبيعة هذا الدور؟ وما هو دورهم داخل بلاد المغرب الأقصى السياسي والحضاري. وقد أجابت هذه الدراسة أو هذا الكتاب على هذه التساؤلات وغيرها في حيدة تاريخية، فقد فسر لنا علاقة المرينيين والوطاسيين بيهود المغرب الأقصى، وكشف عن متسامح هؤلاء الحكام، وكذلك الرعية مع هؤلاء اليهود الذين كانوا في الواقع فصيلاً من المواطنين الذين كانوا يعيشون وقتذاك على أرض هذه البلاد. ولذلك نراهم وقد شاركوا في الحياة السياسية مشاركة واسعة، فصار منهم الوزراء والسفراء والحجاب وكبار الإداريين. كما أنهم شاركوا في الحياة الاجتماعية داخل طوائفهم وداخل أحيائهم التي اختصوا أنفسهم بسكناها، سواء في إقليم فاس أو في سائر أقاليم المغرب الأقصى. وقد تحدث الباحث عن نظام حياتهم الاجتماعية، فأشار إلى جماعاتهم وعاداتهم وتقاليدهم واحتفالاتهم وأعيادهم.

كما تناول الباحث حياتهم الاقتصادية وآثارهم في التجارة الداخلية وتجارة المغرب الأقصى الخارجية. كما عرض الباحث لحياتهم الثقافية ودراساتهم في ميادين شتى، سواء فيما يتعلق بالتراث اليهودي أم في سائر العلوم الأخرى من ملك وفلسفة ومنطق وموسيقى وطب وصيدلة. هذا وإن كان الباحث لم يفته أن يشير إلى بعض من مؤامراتهم ودسائسهم التي قاموا بها في أحوال سياسية معينة. كما لم يفته أيضاً الإشارة إلى أثرهم في انهيار الاقتصاد المغربي في بعض الأحيان، نتيجة لارتباطهم بقوى خارجية، أو نتيجة لشدة حرصهم وجشعهم واتباعهم أساليب اقتصادية تؤدي إلى هذه النتيجة، كالاحتكار وغش السلع وتزييف العملة والتعامل بالربا وغير ذلك عن الأعمال التي جرت عليهم أحياناً غضب السلاطين والرعية مما عرضهم للمساءلة والعقاب.

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب اليهود في بلاد المغرب الأقصى في عهد المرينيين والوطاسيين عطا علي محمد شحاته ريه PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  عطا علي محمد شحاته ريه PDF

بيانات كتاب اليهود في بلاد المغرب الأقصى في عهد المرينيين والوطاسيين عطا علي محمد شحاته ريه PDF

العنوانكتاب اليهود في بلاد المغرب الأقصى في عهد المرينيين والوطاسيين
المؤلف  عطا علي محمد شحاته ريه PDF
عدد الأجزاء1
عدد الصفحات259
رقم الطبعة1
حجم الكتاب MB6
دار النشر دار الكلمة

 

 مقتطفات من الكتاب 

اليهود اليهود في بلاد المغرب الأقصى عطا الله محمد شحاته ربه المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

اليهود اليهود في بلاد المغرب الأقصى عطا الله محمد شحاته ربه المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

تحميل كتاب اليهود في بلاد المغرب الأقصى في عهد المرينيين والوطاسيين عطا علي محمد شحاته ريه PDF

مهما كنت تعتقد أنك مشغول ، لا بدّ أن تجد وقتًا للقراءة وإلا سلّم نفسك للجهل الذي قضيت به على نفسك – كونفوشيوس

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب اليهود في بلاد المغرب الأقصى في عهد المرينيين والوطاسيين عطا علي محمد شحاته ريه PDFتحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى